جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المقررات التعليمية لطلبة السنة التحضيرية


- 2018/07/16

وزارة التعليم

جامعة القرى

مركز اللغة الإنجليزية

تمهيد

فيما يلي وصف لدورة اللغة الإنجليزية (48021700-6) التي يقدمها مركز اللغة الإنجليزية (ELX) للدارسين الجدد الملتحقين بالشعب العلمية لبرنامج السنة التمهيدية في جامعة أم القرى. يتعين على كل الدارسين الجدد اجتياز اختبار تحريري لتحديد المستوى في اللغة الإنجليزية أعده مركز اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى، والحصول على النتيجة من 100 درجة. ويتم توزيعهم في مجموعات حسب نتيجة اختبار تحديد المستوى. وبصفة عامة، يتم تصنيف الطلاب كما يلي: متقدم، قوي، متوسط ضعيف. ويعفي طلاب المستوى المتقدم من حضور أية دروس في اللغة الإنجليزية خلال الفصل الدراسي الأول. وهم الطلاب الذين حصلوا على 95 درجة من 100. أما طلاب التصنيف "القوي" يحصلون على 8 ساعات اتصال أسبوعيا لدراسة اللغة الإنجليزية، وطلاب المستوى "المتوسط" يحصلون على 16 ساعة اتصال، وطلاب المستوى "الضعيف" يحصلون على 20 ساعة أسبوعيا. ونظرا لهذا التفاوت في ساعات الاتصال الأسبوعية، يتوقع من جميع الطلاب الوصول إلى بداية المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية حيث يمكنهم أخذ دورات اللغة الإنجليزية لأغراض محددة المقدمة في الفضل الدراسي الثاني والتي تستهدف مجال تخصصهم. فيما يلي مزيد من التفاصيل:

1  معلومات أساسية

1

عنوان  الدورة

اللغة الإنجليزية

مقدمة للقسم العلمي

2

رقم الدورة

02/48021700/-6

3

نوع الدورة

مطلوب

4

عدد ساعات الاعتماد

6

5

عدد ساعات الاتصال

أ. (طلاب المستوى الضعيف):

      20 ساعة أسبوعيا 320 ساعة في الفصل الدراسي

 ب. (طلاب المستوى المتوسط):

      16 ساعة أسبوعيا 256 ساعة في الفصل الدراسي

 ت. (طلاب المستوى القوي):

      8 ساعات أسبوعيا 128 ساعة في الفصل الدراسي

6

متطلبات الدورة:

القبول في البرنامج التمهيدي

7

وقت الدورة

السنة الأولى، الفصل الدراسي الأول (16 أسبوع بما في ذلك  اختبارات نسف السنة والاختبارات النهائية.

 

 

 

 2  دليل الدورة

 دورة اللغة الإنجليزية 48021700-6 - عبارة عن دورة متعددة المستويات وتضم الأربعة مستويات التالية:

  • المستوى المنخفض (المبتدئين): وهم الطلاب الذين يحصلون على ما بين الصفر إلى 24 درجة في اختبار تحديد المستوي في اللغة الإنجليزية التحريري الذي يتم عقده على الخط المباشر.
  • المستوى العادي (التمهيدي): وهم الطلاب الذي حصلوا على ما بين 25 إلى  59 درجة ي اختبار تحديد المستوي في اللغة الإنجليزية التحريري؛ و
  • المستوى العالي (قبل المتوسط): وهم الطلاب الذي حصلوا على ما بين 60 إلى  94 درجة>
  • المستوى المتقدم: وهو الطلاب الذين حصلوا على أكثر من 94 درجة في اختبار تحديد المستوى، وتتوفر لهم فرصة الاختيار بين عدم حضور الدورة تماما لحصولهم على 95 درجة أو حضورها لكن بعدد أقل من ساعات الاتصال حيث يتم اختبارهم مع باقي الطلاب. إذا اختاروا حضور الفصول الدراسة، تكون لديهم فرصة الحصول على درجات أعلى من 95 درجة في الدورة. على أية حال، إذا حصلوا على درجة أقل من 95، يتم تسجيل الدرجة التي يحصلون عليها في الاختبار في ملف الانجاز الخاص بهم.

يهدف برنامج اللغة الإنجليزية 48021700-6 إلى تنمية معارف الطلاب وقدرتهم في اللغة الإنجليزية بما يغطي جميع مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، وكذلك المهارات الفرعية بما فيها النحو والمفردات والنطق. وتهدف الدورة إلى تجهيز الطلاب لتحسين مستوى لغتهم الإنجليزية ضمن برنامج اللغة الإنجليزية لأغراض محددة  (ESP) والذي يركز على مجال التخصص وتتم دراسته بدأ من الفصل الدراسي الثاني. يتعين على جميع الطلاب اجتياز دورة اللغة الإنجليزية بنجاح قبل الالتحاق ببرنامج اللغة المتخصص الذي يقدمه المركز.

بعد توزيع الطلاب على المجموعات المختلفة بناء على درجاتهم في اختبار اللغة الإنجليزية بالمركز، يتم تعريضهم لساعات متنوعة من التدريس الرسمي والتي تتراوح من 8 إلى 20 ساعة اتصال أسبوعيا (راجع اللغة الإنجليزية  48021700-؛6 الجداول النوعية).

وباختصار، نظرا لأن دورة اللغة الإنجليزية 48021700-6 - عبارة عن دورة متعددة المستويات، فإن المنهج الدراسي يتضمن على مخططات عامة وخاصة. أما المخططات الخاصة، فهي تختص بتقديم الدورة عبر مستويات الكفاءة المتنوعة للغة الإنجليزية، في حين أن المخططات العامة تتضمن طيفا متنوعا من النشاطات داخل الفصل الدراسي، والاختبارات وغيرها والتي تغطي مستويات الكفاءة سالفة الذكر بطرقة موحدة.

3  دورة اللغة الإنجليزية 48021700-6: المخططات الخاصة:

 3.1  تقديم الدورة للمستوى المستوى المنخفض (المبتدئين)

 تغطية البرنامج المخطط

 التدريس الأسبوعي: 20 ساعة اتصال؛ المجموع: التدريس في الفصل الدراسي: 320 ساعة اتصال وفقا لمستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب

 عدد الكتب الدراسية: 3 كما يلي:

 1 Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر A1،

 2 Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر A2،

3 Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر B1،

رقم الأسبوع

الوحدة / الموضوع الذي تم تدريسه

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول (1)

 تمهيد الدورة.

A1 (الوحدة: 1، 2، 3)

20

الأسبوع الثاني (2)

A1 (الوحدة: 4، 5، 6)

20

الأسبوع الثالث (3)

A1 (الوحدة: 7، 8، 9)

20

الأسبوع الرابع (4)

A1 (الوحدة:  10)

A2 (الوحدة: 1، 2)

20

الأسبوع الخامس (5)

A2 (الوحدة: 3، 4، 5)

20

الأسبوع السادس (6)

A2 (الوحدة: 5، 6، 7)

20

الأسبوع السابع (7)

A2 (الوحدة: 8، 9، 10)

20

الأسبوع الثامن (8)

A2 (الوحدة: 11، 12)

20

الأسبوع الثامن (8) الأربعاء & الخميس اختبار منتصف الفصل الدراسي

الأسبوع التاسع (9) أجازة منتصف الفصل الدراسي

الأسبوع العاشر (10)

B1 (الوحدة: 1، 2)

20

الأسبوع الحادي عشر (11)

B1 (الوحدة: 3، 4)

20

الأسبوع الثاني عشر (12)

B1 (الوحدة: 5، 6)

20

الأسبوع الثالث عشر (13)

B1 (الوحدة: 7، 8)

20

الأسبوع الرابع عشر (14)

B1 (الوحدة: 9، 10)

20

الأسبوع الخامس عشر (15)

B1 (الوحدة: 11، 12)

20

الأسبوع السادس عشر (16)

المراجعة / الاختبار النهائي

20

الأسبوع السادس عشر (16) الأربعاء & الخميس الاختبار النهائي

 

 

 

3 2  تقديم الدورة للمستوي التمهيدي

تغطية البرنامج المخطط

 التدريس الأسبوعي: 16 ساعة اتصال؛ المجموع: التدريس في الفصل الدراسي: 256 ساعة اتصال وفقا لمستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب

 عدد الكتب الدراسية: 2 كما يلي:

 1 Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر A2، و؛

2 Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر B1،

رقم الأسبوع

الوحدة / الموضوع الذي تم تدريسه

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول  (1)

 تمهيد الدورة.

A2 (الوحدة: 1، 2)

16

الأسبوع الثاني (2)

A2 (الوحدة: 2، 3)

16

الأسبوع الثالث (3)

A2 (الوحدة: 4، 5)

16

الأسبوع الرابع (4)

A2 (الوحدة: 5، 6)

16

الأسبوع الخامس (5)

A2 (الوحدة: 7، 8)

16

الأسبوع السادس (6)

A2 (الوحدة: 8، 9)

16

الأسبوع السابع (7)

A2 (الوحدة: 10، 11)

16

الأسبوع الثامن (8)

A2 (الوحدة: 11، 12)

16

الأسبوع الثامن  (8) الأربعاء & الخميس اختبار منتصف الفصل الدراسي

الأسبوع التاسع (9) أجازة منتصف الفصل الدراسي

الأسبوع العاشر (10)

B1 (الوحدة: 1، 2)

16

الأسبوع الحادي عشر (11)

B1 (الوحدة: 3، 4)

16

الأسبوع الثاني عشر (12)

B1 (الوحدة: 5، 6)

16

الأسبوع الثالث عشر (13)

B1 (الوحدة: 7، 8)

16

الأسبوع الرابع عشر (14)

B1 (الوحدة: 9، 10)

16

الأسبوع الخامس عشر (15)

B1 (الوحدة: 11، 12)

16

الأسبوع السادس عشر (16)

المراجعة / الاختبار النهائي

16

الأسبوع السادس عشر (16) الأربعاء & الخميس الاختبار النهائي

 

 

 

3.3  تقديم الدورة للمستوي التمهيدي

تغطية البرنامج المخطط

 التدريس الأسبوعي: 8 ساعة اتصال؛ المجموع: التدريس في الفصل الدراسي: 128 ساعة اتصال وفقا لمستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب

 عدد الكتب الدراسية: 1 كما يلي:

 1 Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر B1،

رقم الأسبوع

الوحدة / الموضوع الذي تم تدريسه

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول (1)

  تمهيد الدورة.

B1 (الوحدة:  1)

8

الأسبوع الثاني (2)

B1 (الوحدة:  2)

8

الأسبوع الثالث (3)

B1 (الوحدة:  3)

8

الأسبوع الرابع (4)

B1 (الوحدة:  4)

8

الأسبوع الخامس (5)

B1 (الوحدة:  5)

8

الأسبوع السادس (6)

B1 (الوحدة: 5، 6)

8

الأسبوع السابع (7)

B1 (الوحدة:  6)

8

الأسبوع الثامن (8)

B1 (الوحدة: 1، 6 مراجعة)

8

الأسبوع الثامن (8) الأربعاء & الخميس اختبار منتصف الفصل الدراسي

الأسبوع التاسع (9) أجازة منتصف الفصل الدراسي

الأسبوع العاشر (10)

B1 (الوحدة:  7)

8

الأسبوع الحادي عشر (11)

B1 (الوحدة:  8)

8

الأسبوع الثاني عشر (12)

B1 (الوحدة:  9)

8

الأسبوع الثالث عشر (13)

B1 (الوحدة:  10)

8

الأسبوع الرابع عشر (14)

B1 (الوحدة:  11)

8

الأسبوع الخامس عشر (15)

B1 (الوحدة:  12)

8

الأسبوع السادس عشر (16)

المراجعة / الاختبار النهائي

8

الأسبوع السادس عشر (16) الأربعاء & الخميس الاختبار النهائي

 

 

 

4  دورة اللغة الإنجليزية 48021700-6: المخططات العامة

 4.1  معايير الأداء العام و/أو المهني

 مجالات الأداء العام و/ أو المهني الرئيسة والفرعية التي يغطيها برنامج اللغة الإنجليزية 48021700-6 بصورة كلية أو جزئية يتم التحقق منها أدناه.

مجالات الأداء المهني الرئيسة والفرعية

مهارات الكفاء اللغوية

المفردات

القواعد

النطق

الاستماع

التحدث

القراءة

الكتابة

مهارات التدريس التعليمية

الإدارة

 

الاختبار

 

التقويم

 

المعرفة باللغويات

الأدب

 

الثقافة

الثقافة (L1)

الثقافة (L2)

الثقافات الأخرى

► (محدودة)

 

 

 

4ز2 دورة اللغة الإنجليزية 48021700-6: تنمية الكفاءات

يتم تنمية الكفاءات التالية في برنامج اللغة الإنجليزية 48021700-6:

1 الكفاءة في القراءة

2 الكفاءة في الاستماع

3 الكفاءة في التحدث

4 الكفاءة في الكتابة

5 الكفاءة في القواعد

6 الكفاءة في المفردات

7 الكفاءة في النطق

4.3 الأهداف التدريسية لدورة اللغة الإنجليزية 48021700-6

 تهدف دورة اللغة الإنجليزية 48021700-6 إلى:

1. مراجعة التركيبات القواعدية لدى الطلاب وتوسيعها.

2. مراجعة مسرد المفردات لدى الطلاب وتوسيعه.

3. تنمية مهارات الطلاب على مستوى الدقة والفصاحة.

4. تنمية مهارات الطلاب في نطق الكلمات، ومقاطع التشديد، والتنغيم وتنويع مستوى الصوت.

5. تعزيز مهارات الطلاب في الاستماع والتركيز على معلومات محددة.

6. تحسين قدرات الطلاب على التواصل الشفوي والتفاعل الاجتماعي.

7. تنمية كفاءة الطلاب في استخدام تراكيب متنوعة للجمل في مختلف الأحوال الحوارية بدأ من المستوى الرسمي وحتى المستوى غير الرسمي.

8. تعريض الطلاب إلى طيف واسع من النصوص والحوارات المتنوعة الأصيلة، بما في ذلك - ولا يقتصر على - الثقافة L1 و L2 و C1 وC2

9. تنمي مهارات الطلاب في فهم القطعة، والتفريق بين الأفكار الرئيسة وتنظيم تفاصيل معينة في النص.

تنمية مهارات الطلاب في استخدام الأدوات المترابطة ومختلف أنواع تراكيب الجملة في تطوير الفقرة، وكتابة رسالة، وإرسال رسالة إلكترونية والتعبير عن أفكارهم.

11. تنمية مهارات الكتابة لدى الطلاب لكتابة أنواع مختلفة، مثل الفقرة، وكتابة رسالة عادية أو إلكترونية رسمية وغير رسمية.

12. تعزيز الكفاءة اللغوية لدى الطلاب في كافة المهارات بصورة تفاعلية.

13. بناء ثقة الطلاب وتحفيزهم من خلال تعريضهم إلى مهارات اللغة الأربعة.

14. تجهيز الطلاب لحضور التقويمات والاختبارات لقياس مدى تقدمهم وإنجازهم في تعلم اللغة الإنجليزية.

4 4 الأهداف التدريسية لدورة اللغة الإنجليزية 48021700-6

 بنهاية الدورة، يتوقع من الطلاب أن يكونوا قادرين على:

1. التعبير عن أنفسهم في مختلف المواقف اليومية.

2. التواصل من خلال الاستماع، والتحدث، والتراسل الإلكتروني، ونقل المعلومات الشخصية والتعبير عن الآراء وغيرها.

3. التفريق بين الاستخدام الصحيح الخاطئ لقواعد اللغة الإنجليزية، ومفرداتها، ومشتركاتها اللفظية، والمواقف الكلامية.

4. استخدام المعجم والتراكيب كما ينبغي من خلال الأنشطة الاجتماعية والتواصلية.

5. مقارنة مقرر الثقافة 1 و2 و الأدب L1 و L2 في نص معين.

6. كتابة رسالة، فقرة وأفكارهم بصورة متسقة ومتماسكة.

7. التفريق بين المتحدث الدقيق الفصيح والمتحدث العابث الغير دقيق.

8. اكتساب الثقة في الحضور الاختبار والتقويم.

4.5 نقاط إضافية حول سياسات إدارة الدورة والفصل

 ومن أجل تعظيم فرص الطلاب لتعلم اللغة، وتزويدهم بأسهل تجربة ممكنة أثناء وجودهم تحت رعاية المركز، فإن مركز اللغة الإنجليزية قام بتطوير بعض السياسات المتبعة داخله. وفيما يلي عرض لهذه السياسات:

02/4.5/1  لجنة الامتحانات EC

تقوم لجنة الامتحان بمركز اللغة الإنجليزية بتنظيم اختبارات منتصف الفصل الدراسي والنهائية، كما تقوم بوضع أسئلة الاختبارات، مفاتيح الإجابة، وإعداد التعليمات، بالإضافة إلى تنفيذ قوانين ولوائح الامتحانات. يستطيع كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب استشارة اللجنة إذا عن لهم أي سؤال أو بدت لديهم أية محاذير تجاه أي اختبار، أو اختبار لم يتم حضوره، إلى غير ذلك.

02/4.5/2  لجنة التصحيح MC

بمجرد تسليم لجنة الامتحانات للاختبار، يتم إرسال كراسات الإجابة لجنة التصحيح والتي تقوم بدورها بتصحيحها باستخدام برنامج على الحاسوب. وللتأكد من تصحيح كراسات الإجابة على النحور الصحيح، تقوم لجنة التصحيح باختيار عينة عشوائية لخمس كراسات إجابة من كل مجموعة وتقوم برصد درجاتها بصورة يدوية. ثم تقوم بمقارنة النتائج، وحال وجود أية تناقض، يتم إعادة فحص المجموعة بأكملها.

02/4.5/3  آداب السلوك داخل الفصل

 للطلاب:

  1. لا يسمح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الجوال، والحواسيب اللوحية، والمسجلات الصوتية داخل الفصل إلا عند الحاجة أو بناء على طلب المدرس ولأغراض أكاديمية فقط.
  2. لا تمنح لهم فرصة استخدام الكاميرا داخل الفصل وخارجة إلا بعد الحصول على الإذن اللازم ولأغراض أكاديمية فقط.
  3. لا يسمح لهم بتناول المشروبات والأطعمة، والتسالي، والحلويات وما شابهها داخل الفصل.
  4. لا يسمح لهم بتناول المياه داخل الفصل.
  5. لا يسمح لهم بإزعاج الفصل بأية طريقة كانت.
  6. يتعين عليهم مراعاة الآداب الإسلامية الخاصة بالملابس.
  7. لا يسمح لهم بالتدخين سواء داخل الفصل أو الحرم الجامعي.

02/4.5/4  الحضور والمشاركة

 يشترط حضور الطلاب جميع المحاضرات في الفصل. وببساطة، تعلم اللغة الإنجليزية مهارة تتطلب التركيز، والممارسة والحضور المنتظم. علاوة على ذلك، حضور الطلاب في الموعد المحدد يدل على تحمسهم للتعلم واحترامهم للمدرس، وزملائهم، والدورة والجامعة.  أي نسبة غياب تزيد عن 25% من عدد ساعات الدورة سوف يسفر عن منع الطالب من حضور الاختبار النهائي.

يتعين على الطلاب التفريق بين الغياب بعذر والغياب بدون عذر. أي غياب ينتج عن ظروف صحية، أو ظروف شخصية/أسرية طارئة أو حضور نشاط معتمد من الجامعة يعتبر غياب بعذر. يتعين تدعيم الغياب بعذر بالوثائق والمستندات وتقديمها إلى المدرس مسبقا أو بمجرد حدوث العذر أو بعد عودة الطالب إلى الفصل مجدد بفترة قصيرة. يتحمل الطالب الغائب مسؤولية الواجبات، والاختبارات التي لم يحضرها، سواء كان غيابه بعذر أو بدون عذر. وجود العذر لا يعفي من احتساب ساعات الغياب، لكنه يوفر للطالب فرصة تعويض الواجبات التي لم يتممها والاختبارات التي لم يؤديها حال قبول القائم على التدريس ذلك.

لم يمنع الطلاب من دخول الفصل عند تأخرهم،  لكن يتوقع منهم الانضباط  عند دخول الفصل بلا إرباك أو إزعاج للآخرين.  وبدون أدنى شك، تتأثر درجات المشاركة بالتخلف والغياب المبالغ فيه. فليس من شأن حضور الطلاب ومشاركتهم بانتظام في الفصل تعزيز تحصليهم الأكاديمي وحسب، بل وتعزيز درجات مشاركتهم وغيرها من العوامل الأخرى.

02/4.5/5  الاختبارات التي لم يحضرها الطالب

 إذا لم يحضر الطالب اختبار أو يؤدي واجب أو عرض ما، يتعين عليه الاتصال مع المدرس بأسرع وقت ممكن لترتيب استبدال المفقود بغيره.

إذا لم يحضر الطالب اختبار موحد (مثل اختبار منتصف الفصل الدراسي) لسبب طبي أو ظروف أسرية/شخصية خارجة عن إرادته، يتعين عليه الاتصال بنائب العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية التابع لها وتقديم المستند المطلوب مثل التقرير الطبي الصادر عن جهة  أو شخصية طبية معتمدة في غضون أسبوعين. يقوم نائب العميد بتجهيز الحالة وإرسال الملفات ذات الصلة إلى مركز اللغة الإنجليزية. يقوم مدير مركز اللغة الإنجليزية أو أحد نوابه بإرسال الحالة إلى لجنة الاعتذار عن الاختبارات بالمركز. ومن ثم، تقوم اللجنة بعرض الحالة والتقرير بشأن أحقية الطالب في الجلوس لاختبار بديل. وعند الموافقة على أحقية الطالب في حضور اختبار بديل، يتعين على الطالب حضور الاختبار البديل في الوقت والتاريخ المحددين بالتنسيق مع الكلية المعنية، ويتم إعلام الطلاب من خلال الرسالة القصيرة و الرسالة الإلكترونية.

إذا كان إنجاز الطالب ضعيفا في اختبار منتصف الفصل الدراسي أو الاختبار النهائي، يسمح له بحضور الاختبار ثانية. وببساطة، بمجرد حضور الطالب أي اختبار رسمي، فقد قرار حضور الاختبار، ولذا لن يتم التعويض أو إعادة الدورة باي حال من الأحول.

02/4.5/6  الخيانة الأكاديمية

 الخيانة الأكاديمية (بما في ذلك - ولا تقتصر على الغش والانتحال) أمر ممنوع منعا باتا. ونظرا لأن الخيانة الأكاديمية تحبط جهود المدرسين وتبخس الطلاب سعيهم إلى التعلم، فإن مركز اللغة الإنجليزية لا يتسامح مطلقا مع الخيانة الأكاديمية حال ثبوتها. وبناء على نوع الخيانة الأكاديمية ودرجتها، تتنوع العقوبات والغرامات (بناء على قرار اللجنة/اللجان التأديبية في مركز اللغة الإنجليزية و/أو الجامعة بدأ من إعادة الواجب، أو المشروع أو الاختبار، وحتى الفصل من الجامعة كما هو منصوص عليه أدناه.

  1. إعادة الواجب أو المشروع أو الاختبار.
  2. تخفيض الدرجة الحاصل عليها في الواجب أو المشروع أو الاختبار.
  3. الحصول على صفر في الواجب أو المشروع أو الاختبار.
  4. الفصل لمدة فصل أو عام دراسي.
  5. أو الفصل النهائي من الجامعة.

4.5.7.  الساعات المكتبية للمدرس

 ينبغي على الطلاب الاستفادة من الساعات المكتبية للمدرس. يعلم المدرس الطلاب بالساعات المكتبية الخاصة به في بداية كل فصل دراسي. علاوة على ذلك، يتم إعلان جدول المدرس مشتملا على ساعات التدريس والساعات المكتبية خارج مكتبه.

4.5.8.  أسئلة الطلاب، وتعليقاتهم، ومقترحاتهم ونقدهم

 إذا كان لدى الطالب أي سؤال، أو اقتراح أو تعليق أو نقد، يتلقى المدرس كل ذلك بصدر رحب. على أية حال، عند السعي إلى المدرس حيال أية مسألة، يتوقع من الطالب تحري الموضوعية والتقدير بصفة دائمة. ويجب الأخذ في الاعتبار أن الاقتراح أو النقد لن يؤدي إلى زيادة درجات الطالب أو نقصانها. 

4.5.9.  الحالات الطارئة

 عند الحالات الطارئة، ينبغي على جميع الطلاب التزام الهدوء ومعالجة الموقف كما ينبغي باتباع التعليمات التي توجهها إليهم الكلية التي يدرسون بها.

أ. الإخلاء الطارئ  عند حدوث حريق مفاجئ أو ما شابه ذلك، يجب على الطلاب مغادرة الفصل فورا ولكن مع التزام الهدوء والتوجه إلى المنطقة المحددة.  الرجاء الاطلاع على الخارطة والتعليمات المعلقة بالقرب من الفصل الخاص بك.

ب. إسعاف الحالات الطارئة الرجاء الاتصال بـ 911 من أقرب مكتب لطلب سيارة الإسعاف.

ت. أدوات الإسعافات الأولية  توجد أدوات الإسعافات الأولية في مكتب شؤون الطلاب وكذلك في مكتب طبيب الحرم الجامعي.

ث. الحالات الطارئة الشخصية إذا كان الطالب يعاني احالة طبية مزمنة وعاجلة  والتي قد تحدث له أثناء تواجده في الفصل، يتعين على الطالب في بداية كل فصل دراسي إبلاغ المدرس بحالته الطبية وما يترتب عليها من عواقب.

4.6 المواد الدراسية والتعليمية ومصادر المعلومات

 المواد الدراسية

 4.6.1. كتاب الطالب والمادة التعليمية  

Philpot, S. (2016). Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر A1، Oxford University Press. المملكة المتحدة Oxford University Press.

Warwick, L. (2016). Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر A2، Oxford University Press. المملكة المتحدة Oxford University Press.

Pathare, G. (2016). Milestones in English: كتاب الطالب مصحوبا بمهارات على الخط المباشر B1، Oxford University Press. المملكة المتحدة Oxford University Press.

Aldridge-Morris, K. (2016). Milestones in English: كتاب التدريبات A1 Oxford University Press. المملكة المتحدة Oxford University Press.

Valvona, C. (2016). Milestones in English: كتاب التدريبات A2 Oxford University Press. المملكة المتحدة Oxford University Press.

Valvona, C. (2016). Milestones in English: كتاب التدريبات B1 Oxford University Press. المملكة المتحدة Oxford University Press.

02/4.6/2 كتاب المعلم والمادة التعليمية 

يتوفر كتاب المعلم والمواد التعليمية ذات الصلة على الذاكرة المحمولة التي تأتي ضمن الدورة الدراسية.

وبالإضافة إلى كتاب المعلم، تشتمل الذاكرة المحولة على تدريبات لمزيد من الممارسة، ومقاطع فيديو، والنصوص ذات الصلة وكذلك مواد التقويم.

  • Philpot, S. (2016). Milestones in English: iTools USB (A1). Oxford University Press. أوكسفورد، المملكة المتحدة 
  • Pathare, G. (2016). Milestones in English: iTools USB (A2). Oxford University Press. أوكسفورد، المملكة المتحدة
  • Warwick, L. (2016). Milestones in English: iTools USB (B1). Oxford University Press. أوكسفورد، المملكة المتحدة

02/4.6/3 مواد تعليمية إضافية

 Oxford English Vocabulary Trainer app

Oxford Word-power Dictionary

ينبغي على الطلاب شراء قاموس أكسفورد Oxford University Press’s Graded Readers حيث يتوفر للطلاب بأسعار مخفضة.

4.6.4. مراجع على الويب

 https://www.OUP.com/elt

www.youtube.com  

02/4.6/5 مزيد من المراجع

 ينبغي على الطلاب زيارة موقع جامعة أكسفورد لمزيد من التدريبات المتعلقة بمادة الدورة والمستوى الذي ينخرطون فيه.

4.7 معايير التقييم

 يتم تقويم مدى التقدم اللغوي للطالب في برنامج اللغة الإنجليزية 48021700-6 بناء على معايير التقويم التالية:

 

معيار التقويم

الدرجة

1

المقرر الدراسي (بما في ذلك الاختبارات، والواجبات التحريرية والشفوية، والعروض التقديمية، والمشروعات، والمشاركة داخل الفصل وعلى الخط المباشر.)

20

2

اختبار منتصف الفصل الدراسي

30

3

الاختبار النهائي

50

4

العرض الشفوي حول موضوع أكاديمي (اختياري بناء على متطلبات الفصل الدراسي).

5 (درجات إضافية إلى مجموع الدراجات)

 

 

 

4 8 الدعم التقني

  1.  البرامج العامة التي يحتاجها الطلاب في هذه الدورة كما يلي:
 

التقنية العامة

 

1

برامج معالجة النصوص  Microsoft Word, Pages  وغيرها

2

برامج الجداول Microsoft Excel, Numbers  وغيرها

3

برامج العروض التقديمية Microsoft PowerPoint, Keynote, Powtoons, Priz وغيرهاi

4

البريد الإلكتروني

5

محركات البحث على الإنترنت مثل جوجل، ياهوو، سافاري، بينج وغيرها.

6

 

أخري (اذكر)

 

 

 

 

  1. مشغل فلاش أدوبي

 

 

التقنية العامة

 

1

النفاذ إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني

2

برامج الجداول Microsoft Excel, Numbers  وغيرها

3

جهاز العارض الضوئي (بروجيكتور)

4

الأجهزة الصوتية والمرئية

5

كاميرا رقمية

(استخدام محدود)

6

برامج العروض التقديمية Microsoft PowerPoint, Keynote, Powtoons, Priz وغيرهاi

7

الماسح الضوئي ومشغل الأقراص الليزرية

8

برامج معالجة النصوص Microsoft Word, Pages  وغيرها

9

أخرى (اذكر)

مشغل الفلاش أدوبي، وقارئ ملفات PDF

 

 

 





جار التحميل