جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الرؤية والأهداف


- 2019/03/28

الرؤية:

يعمل قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بالرؤية العامة للقسم والجامعة ككل، وهي الالتزام بالتعليم والتعلم ومخرجاتهما، والبحث العلمي ومخرجاته، وأخيرًا الاستفادة من النقاط السابق ذكرها في خدمة المجتمع المحلي والمجتمع السعودي بأكمله.

تنعكس بشكل مفصل وتترجم في النقاط التالية:

  • تعليم وتعلم وبحث علمي بجودة عالية مواكبة للمعايير العالمية.

  • تكون الأولية لجعل مخرجات التعليم والتعلم والبحث العلمي للمجتمع السعودي.

  • إعطاء الاستشارات التقنية والبحث العلمي في مجالي هندسة الإلكترونيات والاتصالات لأفراد وشركات ومصانع المجتمع السعودي.

  • تحسين مستوى البحث العلمي وبُنَاه التحتية في القسم.

 

الأهداف:

  1. من الأهداف الرئيسية للقسم: العمل على نفس الخطة والأهداف التطويرية للمملكة، والمتمثلة في رؤية المملكة 2030، التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله. ويؤكد القسم أيضًا على الالتزام ببرنامج كليات الهندسة في جامعات المملكة العربية السعودية، فالقسم يعمل بجد للمساهمة بدور ملحوظ في استيفاء الطلب من المهندسين السعوديين الذي يحتاجه سوق العمل في المملكة.

  2. تحضير جيل سعودي شاب من المهندسين ذوي مستوى عالٍ في مجال تخصص الإلكترونيات والاتصالات، مع الالتزام بقيم الشريعة الإسلامية. وهؤلاء المهندسون بإمكانهم مواكبة تطور العالم في مجالات تقنية المعلومات والعلوم الهندسية والتقنية. وسوف يكون على عاتقهم المسؤولية لبناء المجتمع السعودي ومواجهة التحديات.

  3. كل أعضاء هيئة التدريس في القسم يهدفون إلى تحضير وتأهيل ودعم الطلاب لاكتساب المهارات والمعرفة في العلوم الهندسية. وهم أيضاً حريصون على التأكد من التنافسية في سيرتهم المهنية.

  4. القسم حريص أيضًا على دعم المجهودات لتحضير الطلبة للقيام بريادة أعمال في المجال الهندسي؛ ليفيدوا مجتمعهم المحلي، وليضعوا حلولًا تقنية للتحديات التي يواجهها المجتمع السعودي.

  5. بالتزامن مع رؤية المملكة 2030، والالتزام بمبادئها، يهدف قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات لعمل أبحاث نظرية وتطبيقية في المجال لحل بعض تحديات المجتمع السعودي.

جار التحميل