جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة العميد


- 2019/11/03

د. محمد بن شكري الصوفي

أستاذ الهندسة الميكانيكية المشارك

كلية الهندسة والعمارة الإسلامية

جامعة أم القرى

 

تُعد عمادة البحث العلمي بجامعة أم القرى المحرك الأول للعملية البحثية، والمنفذ الأساسي لرصد الحركة البحثية داخل الجامعة، ويعول عليها مواكبة التطور في البحث العلمي وإجراءاته بما يتوافق مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة، ويحقق تطلعات المملكة العربية السعودية في رؤيتها الطموحة ٢٠٣٠. لذا يقع على عاتق العمادة مهام دعم وتطوير البحث العلمي والخدمات البحثية من خلال منهجية واستراتيجية واضحة تضمن الجودة والشفافية والإنتاجية.

ويُعد البحث العلمي أحد أهم الركائز الوظيفية الجامعية، لذا كان علينا الاهتمام بتطوير الموارد البشرية وتحقيق الكفاءة العالية للباحثين وطلبة الدراسات العليا بما يتلاءم مع احتياجاتهم البحثية، والاهتمام باستحداث وتطوير اللوائح والقواعد التنفيذية للمنح البحثية الداخلية والخارجية، وكذلك للمراكز والكراسي والخدمات البحثية المقدمة من العمادة، بما يضمن النمو البحثي المستمر والمحقق لأهداف المجتمع المعرفي والمحفز للنشر العلمي المرموق. 

وتهتم عمادة البحث العلمي بجامعة أم القرى بمواكبة الاحتياجات الوطنية من خلال الأولويات البحثية التخصصية الرائدة والمحققة للقيمة الاقتصادية المعرفية والابتكارية، كما تهتم بالشراكات البحثية المحلية والعالمية في ضوء توجهات حكومتنا الرشيدة، ووزارة التعليم، والإدارة العليا بجامعة أم القرى، وبما يحقق مخرجات بحثية متوائمة مع احتياجات سوق العمل.

ومن هنا فإننا في عمادة البحث العلمي ننشد التكامل بين المنافذ البحثية المختلفة بما يخدم الباحثين ويحقق الأهداف والتطلعات نحو مستقبل بحثي مرموق وداعم للبحث والابتكار والإبداع.

جار التحميل