جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإطار العام للكرسي - أهميته ومبررات إنشائه


- 2020/11/03

أوضح تقرير صدر عن مركز الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن "الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تعتبر من أهم الأمراض الفتّاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17.3 مليون نسمة كل عام، وهذا العدد قابل للزيادة، كما أنه من المتوقع وفاة 23 مليون شخص في عام 2030م إذا لم يكن هناك تدخلات فعالة". 

وشدد التقرير على أن "اتّباع نظام غذائي غير صحي، وعدم ممارسة النشاط البدني، وتعاطي التبغ، تعتبر من أبرز العوامل المسببة للأمراض القلبية الوعائية؛ حيث تتجلى آثار الغذاء غير الصحي والخمول البدني لدى الأفراد في ارتفاع ضغط الدم، ونسبة الغلوكوز والدهون في الدم، وزيادة الوزن بشكل مفرط والإصابة بالسمنة".

وبحسب الكتاب الإحصائي السنوي لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب تعد السبب في 42% من حالات الوفاة من الأمراض غير المعدية بالمملكة للعام 2010م.

وأوضح تقرير مركز المعلومات أن "الأمراض القلبية الوعائية هي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تُصيب القلب والأوعية الدموية، وتلك الاضطرابات تشمل:

- أمراض القلب التاجية: وهي أمراض تُصيب أوعية الدم التي تُغذي عضلة القلب.

- والأمراض الدماغية الوعائية: وهي أمراض تُصيب الأوعية التي تغذي الدماغ.

- والأمراض الشريانية المحيطية: وهي أمراض تصيب الأوعية الدموية التي تغذي الذراعين والساقين.

- وأمراض القلب الروماتزمية: وهي أمراض تصيب العضلة القلبية وصمامات القلب بسبب حمى روماتزمية ناجمة عن جراثيم العقديات.

- وأمراض القلب الخلقية: وهي تشوّهات تُلاحظ عند الولادة في الهيكل القلبي.

- وأخيرًا الخثار الوريدي العميق، أو الانصمام الرئوي: وهي الجلطات الدموية التي تظهر في أوردة الساقين والتي يمكنها الانتقال إلى القلب والرئتين".

وأشار التقرير إلى أن "النوبات القلبية والسكتات الدماغية تُعد أحداثًا وخيمة، وهي تنجم عن انسداد يحول دون تدفق الدم وبلوغه القلب أو الدماغ. وأكثر أسباب الانسداد شيوعًا هو تشكّل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب أو الدماغ، ويمكن أن تحدث السكتات الدماغية أيضًا بسبب نزف من أحد أوعية الدماغ الدموية أو من الجلطات الدموية". 

وعن أبرز الأعراض الشائعة للأمراض القلبية الوعائية، جاء في التقرير أنه "لا توجد في أغلب الأحيان أي أعراض تُنذر بحدوث الأمراض الكامنة التي تُصيب الأوعية الدموية، فقد تكون النوبة القلبية أو السكتة الدماغية الإنذار الأوّل بحدوث تلك الأمراض. وتشمل أعراض النوبة القلبية: ألمًا في وسط الصدر أو الذراعين أو الكتف الأيسر أو المرفقين أو الفك أو الظهر، وقد يعاني المريض -علاوة على ذلك- صعوبة في التنفس أو ضيق النفس؛ والغثيان أو التقيّؤ، والدوخة أو الإغماء؛ والعرق البارد؛ والشحوب في الوجه".

أما أبرز أعراض السكتة الدماغية شيوعًا بحسب التقرير فهي: "حدوث ضعف مفاجئ في الوجه أو الذراع أو الساق، وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم، شعور مفاجئ بالخدر في الوجه أو الذراع أو الساق في جانب واحد من الجسد على وجه التحديد؛ صعوبة في الكلام أو في فهم كلام الآخرين؛ وصعوبة في الرؤية بعين واحدة أو بكلتا العينين؛ وصعوبة في المشي، أو الشعور بالدوخة أو فقدان التوازن، وصداع شديد بدون سبب ظاهر؛ والإصابة بالإغماء، وينبغي للأشخاص الذين تظهر عليهم هذه الأعراض التماس الرعاية الطبية على الفور".

جار التحميل