جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أهمية الكرسي ومبررات إنشائه


- 2020/05/10
  • أهمية الكرسي ومبررات إنشائه:

عنيت المملكة العربية السعودية منذ نشأتها بأمر الأيتام، ونهضت برعايتهم وسد حاجاتهم، واهتمت برسم الخطط والبرامج والمشاريع الرامية لتوفير كل ما يكفل لهم كرامتهم، ويزرع في نفوسهم قيم المواطنة والانتماء والاعتماد على النفس، وتواصلت هذه العناية من جميع الأطراف المهتمة بهم، الحكومية والخاصة والخيرية، وارتفعت أهمية العناية بهم بصفة خاصة في هذا العصر، الذي تضاعفت فيه أعدادهم، وتعقدت مشكلاتهم، وتنوعت فيه احتياجاتهم، نتيجة لما يشهده المجتمع المعاصر من تطورات وتحولات، مما استوجب النهوض بأسلوب الرعاية إلى مستوى يكفل تلبية تلك الاحتياجات المتنامية بكفاءة واقتدار.

ويأتي مشروع هذا الكرسي في إطار هذا السعي الدؤوب من كافة قطاعات المجتمع، للنهوض بمجال الأيتام ورعايتهم على أسس علمية راسخة، تقوم على الموضوعية والدقة في تحديد وتنفيذ برامج الرعاية المتكاملة. ويقوم كرسي أبحاث الأيتام على رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية، التي تكفلت بتمويله ورعايته لمدة ثلاثة أعوام، وشاركت مشاركة فاعلة في جميع خطوات إنشائه.

وقد لعب مركز مداد الدولي للأبحاث والدراسات دوراً رئيساً في تحقيق هذا الكرسي، بدءًا بفكرته والقيام بجميع إجراءات إعداده. وتكمن أهمية هذا الكرسي فيما يتوقع أن يقدمه من تطوير في مجال رعاية الأيتام والارتقاء بممارسته على أرض الواقع من خلال التعرف على مكونات هذا المجال الهام، وتلمس احتياجاته على ضوء معطيات حقيقية واستقصاء علمي، تبنى عليه الرؤى والبرامج والمشاريع للنهوض به والقيام بما يلزم من واجبات تجاه هذه الشريحة العزيزة من المجتمع، والانتقال بها من الرعوية إلى التنموية والمشاركة الفعالة لخدمة أنفسهم ومجتمعهم.

هذا بالإضافة إلى ما يمكن أن يوفره الكرسي للجامعة المضيفة من فرص طيبة للقيام بدورها في خدمة المجتمع، من خلال البرامج العلمية والأنشطة المتنوعة التي تتضمنها برامجه وأنشطته. ويقوم الكرسي على رؤية استراتيجية واضحة، تتضح من خلالها الرؤية والأهداف والغايات المستقبلية، وتستند إليها برامجه ومشاريعه وتوجهاته، في إطار فلسفة وأهداف وسياسات الدولة في هذا المجال، كما يساهم التخطيط الاستراتيجي في رفع درجة الوعي بأهمية القطاع الخيري بصفة عامة، الذي أصبح ذا مكانة مرموقة في خطط التحول الوطني والغايات التنموية وخدمة المجتمع وتوفير احتياجات نهضته واستدامته.

جار التحميل