جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كرسي البر للخدمات الإنسانية


- 2019/08/20

اسم الكرسي:

كرسي البر للخدمات الإنسانية

مشرف الكرسي:

د. خالد بن يوسف أحمد برقاوي

أستاذ الكرسي:

أ.د. حسن بن حسين سليمان 

اسم الممول:

الشيخ هشام بن عبدالسلام عطار

مدة التمويل:

خمس سنوات 

قيمة التمويل:

3000000 ريال 

تاريخ الإنشاء:

محرم 1332هـ

الموقع الإلكتروني:

[email protected]

التعريف بالكرسي:

تقدمت جمعية البر الخيرية بمكة المكرمة بمشروع لإنشاء كرسي للخدمات الإنسانية، بتمويل كريم من الشيخ هشام بن عبدالسلام عطار، لتقوم جامعة أم القرى بإدارته وتنفيذه ضمن برامجها للكراسي البحثية. وقد جاءت فكرة إنشاء هذا الكرسي متسقة مع ما تحمله الجمعية من التزام نحو تحقيق هدفها الأساس المتمثل في تقديم خدمات رعاية تساهم في توفير الحياة الكريمة لذوي الحاجات بأم القرى، والمساهمة في حل قضايا المجتمع المعاصر المعقدة والمتشعبة والتي ينبغي التعامل معها بأقصى ما يمكن من علمية ومهنية. وتأتي أهمية هذا الكرسي لما يتوقع أن يقدمه في مجال العمل الخيري والإنساني من تطوير لهدا المجال ليحقق أهدافه على أسس علمية ترتقي بممارسته على أرض الواقع وتتلمس حقيقته على ضوء معطيات حقيقية وبحث علمي، وما يمكن أن يوفره للجامعة من فرص طيبة للقيام بدرها في خدمة المجتمع من خلال البرامج والخدمات والأنشطة المتنوعة التي يتضمنها برنامج الكرسي.

رؤية الكرسي:

تطوير أداء الجمعيات والمنظمات الخيرية من خلال القيام بالبحوث العلمية والدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات وورش العمل في مختلف مجالات العمل الخيري والإنساني، وبث الوعي المجتمعي بأهمية العمل الخيري والإنساني، وابتكار الوسائل العلمية والعملية الفعالة لمساعدة ذوي الحاجات لمكة المكرمة والانتقال بهم من الاعتماد على الغير إلى الاعتماد على الذات؛ وذلك للنهوض بالمجتمع المكي وخاصة الفئات المحتاجة منه.

رسالة الكرسي:

النهوض بالخدمات الإنسانية إلى آفاق التميز والمهنية والأداء العلمي، ومحاربة الفقر، ونشر ثقافة العمل الخيري في المجتمع لخدمة ذوي الحاجات بأم القرى.

أهداف الكرسي:

 الهدف العام للكرسي:

النهوض بالعمل الإنساني والخيري وخدمة ذوي الحاجات بمكة المكرمة.

أهداف الكرسي الفرعية: 

 ●  إجراء البحوث العلمية في المجال الخيري والإنساني لتمكين جمعيات ومؤسسات العمل الخيري من تحقيق أقصى ما يمكن من فاعلية، وتقديم أفضل الخدمات للفئات المستهدفة.

●  إقامة الندوات والمؤتمرات حول قضايا العمل الخيري والإنساني في المجتمع المعاصر للتعرف على طبيعة مشكلاته ووسائل التصدي لها وأولوياته واحتياجاته المتغيرة. 

●  تعزيز دور الجمعيات الخيرية ورفع كفاءتها في أدائها لمهامها من خلال التدريب والبرامج ورسم الخطط العلمية لتحقيق أهدافها. 

●  تنمية قدرات ذوي الحاجات من الأفراد والأسر، ووضع البرامج الإنتاجية المناسبة والمبتكرة لهم والكفيلة بتحويلهم إلى قوى منتجة معتمدة على نفسها. 

●  تحفيز القطاع الخاص للمساهمة في مجال العمل الخيري والإنساني ودعم روح المسؤولية الاجتماعية، من خلال الأبحاث والبرامج المناسبة.

●  نشر ثقافة العمل الخيري والإنساني في المجتمع. 

●  تشجيع ودعم البحث العلمي في مختلف مجالات العمل الخيري.

●  استقطاب الباحثين المحليين والدوليين من ذوي التميز العلمي في مجال اهتمام الكرسي لتحقيق أهدافه.

جار التحميل