جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إجراءات تأسيس كرسي بحثي


- 2020/02/16

الكراسي البحثية

يخضع تأسيس الكرسي العلمي بعمادة البحث العلمي للإجراءات التالية:

  1. يتقدم الأستاذ الجامعي صاحب السجل الإنجازي في تخصص الكرسي البحثي بمقترح إلى عمادة البحث العلمي عبر البوابة الإلكترونية، ويرفق النماذج المعدة لذلك، ومشروعين بحثيين مقترحين.
  2. يتم فحص المقترح المقدم من قِبَل عمادة البحث العلمي ممثلة في وكالة الكراسي البحثية للتأكد من سلامة المقترح من الانتحالات، واستيفائه جميع البنود، وللعمادة إرسال المقترح إلى محكمين في حال الاحتياج إلى ذلك.
  3. يعرض مقترح الكرسي البحثي على اللجنة الإشرافية عرضاً أولياً، فإن وافقت عليه يطلب من مقدمه عرضاً تفصيلياً لمقترح الكرسي أمام اللجنة، يتضمن التالي:
    أ-  رؤية ورسالة وأهداف الكرسي وأهميته للجامعة والمجتمع وللجهة الراغبة في تمويله، وكذلك أهميته لتخصصه الدقيق وفق النماذج المعدة لذلك.
    ب- وصف شامل لطبيعة الكرسي، ومدته، ونوعه، ومسماه، والبرنامج البحثي المقرر له.
    ج- المصدر أو المصادر المتوقعة لتمويل الكرسي.
    د- الإمكانات الإدارية والفنية والعلمية والمعملية لاستيعاب نشاطات الكرسي البحثي.
    هـ - مشروعين بحثيين مقترحين على الأقل.
    و- مشروع الميزانية التقديرية للكرسي بشكل مفصل، موضحاً بها الإيرادات المجدولة والمصروفات التشغيلية والتجهيزات اللازمة المتوقعة.
  4. في حال موافقة اللجنة الإشرافية على العرض التفصيلي ووجود ممول للكرسي ومصادقة معالي مدير الجامعة على محضرها، يرفع الموضوع إلى مجلس الجامعة، مضمناً خطاب الممول بالرغبة بالتمويل.
  5.  في حالة موافقة اللجنة الإشرافية وعدم وجود ممول يتم حفظ الطلب لحين توفر ممول لمقترح الكرسي.
  6. في حالة كون الكرسي تنافسياً، يتقدم عضو هيئة التدريس بخطاب طلب الموافقة على تقديم عرضه للجهة الخارجية عبر البوابة الإلكترونية لعمادة البحث العلمي.
  7. ولا يحق له التقدم بعرضه للجهات الخارجية إلا بعد الموافقة الخطية من عمادة البحث العلمي أو رئيس اللجنة الإشرافية على الكراسي البحثية.
  8. يجوز تأسيس أو الإشراف أو إدارة كراسي بحثية خارج الجامعة سواءً كان داخل المملكة أو خارجها مع مراعاة تحقيق أهداف الجامعة والمملكة، ومراعاة الضوابط التي تضعها اللجنة الإشرافية.
جار التحميل