جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الدورات التدريبية في البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا للعام الدراسي 1436-1437هـ


- 2018/11/13

الدورات التدريبية السابقة

برنامج تنمية مهارات طالبات الدراسات العليا في البحث العلمي

 

الهدف من البرنامج:

يهدف البرنامج إلى تأهيل وإعداد الكفايات العلمية المتخصصة في مجالات البحث العلمي المختلفة من طالبات الدراسات العليا وتشجيعن على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية، وتحفيزهن على النشر العلمي المتميز، ومساعدتهن على اختيار أوعية النشر المرموقة في تخصصاتهن، والرد على انتقادات المحكمين الدوليين وغيرها من المتطلبات الحديثة لنشر الأبحاث في المجلات العالمية.

تفاصيل البرنامج:

عنوان الدورة

مقدم الدورة

تاريخ الدورة

الزمان

الملكية الفكرية وقضايا الانتحال

د. هشام عرابي

 

 

تقديم مقترح بحثي ناجح

د. عائشة الحربي

الاثنين

23/ 11/ 2015م

11 / 2 /1437هـ

النشر العلمي الدوري

د. محمد فوزي حسانين

الثلاثاء

1/ 12/ 2015م

19/ 2 /1437هـ

البحث العلمي في قواعد البيانات الأكاديمية

د. هشام عرابي

الأربعاء

9/ 12/ 2015م

27 /2 /1437هـ

أخلاقيات البحث العلمي

د. مريم القحطاني

د. عائشة الحربي

الخميس

17/ 12/ 2015م

6 / 3 /1437هـ

Google scholar

د. عبدالله الباز

الأحد

20/ 12/ 2015م

9 / 3 /1437هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستوى رضا المتدربات عن دورات برنامج "تنمية مهارات طالبات الدراسات العليا في البحث العلمي":

تم تطبيق استبانة الرضا عن مستوى الدورة التدريبية في جميع دورات برنامج تنمية مهارات طالبات الدراسات العليا في البحث العلمي، وقد تكونت الاستبانة من 28 فقرة توزعت على خمسة محاور أساسية، المحور الأول يقيس جودة البرنامج التدريبي وكل ما يتعلق بأهداف الدورة ومحتواها وما عُرض فيها من معلومات، أما المحور الثاني فقد خُصص لتقييم المدرب، والمحور الثالث لتقييم الوسائل التقنية المستخدمة في عرض الدورة، والمحور الرابع يقيس جودة مكان انعقاد الدورات، أما المحور الخامس فيقيس جودة التنظيم للدورات التدريبية المقدمة من وقت الإعلان عنها وحتى انعقادها.

وقد أظهرت نتائج تحليل الاستبانات أن مستوى رضا المتدربات العام جاء مرتفعاً في أغلب الدورات المنعقدة، وقد كانت ملاحظات المتدربات تركز على ضرورة عقد العديد من الدورات التدريبية من هذا النوع لطالبات الدراسات العليا والسماح بزيادة عدد الحاضرات نظراً لحاجة الطالبات الملّحة لمثل هذه الدورات التي تنمي لديهن مهارات البحث العلمي ولفائدتها الكبيرة بالنسبة لهن.

ومن الملاحظات المهمة أيضاً مطالبة العديد من المتدربات العمادة بالتنسيق مع الكليات المختلفة في تحديد الاحتياجات البحثية للطالبات، وعقد دورات على أساسها مع تحديد الفئة المستهدفة، والاستعانة بهم أيضاً في الإعلان عن مثل هذه الدورات المهمة حتى يتسنى للجميع حضورها والاستفادة منها، كما أكدّت الكثيرات على ضرورة إتاحة الفرصة للتطبيق العملي حتى تكون الفائدة بصورة أكبر.

وتوضح الأشكال التالية نسب رضا المتدربات عن الدورات المنعقدة:

جار التحميل