الدورات التدريبية في البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس للعام الدراسي 1436-1437هـ - عمادة البحث العلمي - وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الدورات التدريبية في البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس للعام الدراسي 1436-1437هـ


- 2018/06/07

أولاً: برنامج تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس في البحث العلمي

الهدف من البرنامج:

يهدف البرنامج إلى تشجيع عضوات هيئة التدريس على النشر العلمي المتميز، ومساعدتهن على اختيار أوعية النشر المرموقة في تخصصاتهن ومراسلتهن إلكترونياً، والرد على انتقادات المحكمين الدوليين وغيرها من المتطلبات الحديثة لنشر الأبحاث في المجلات العالمية.

تفاصيل البرنامج:

عنوان الدورة

مقدم الدورة

تاريخ الدورة

الزمان

ورشة عمل (معايير التصنيف الدولي للجامعات العالمية ومتطلبات رفع تصنيف جامعة أم القرى)

د. هنادي بحيري

الأحد

15/ 11/ 2015م

3 / 2/ 1437هـ

 9- 12

الملكية الفكرية وقضايا الانتحال

د. هشام عرابي

الأربعاء

18/ 11/ 2015م

6 / 2 /1437هـ     

تقديم مقترح بحثي ناجح

د. سهى المرسي

الاثنين

23/ 11/ 2015م

11 / 2 /1437هـ

النشر العلمي الدوري

د. محمد فوزي حسانين

الثلاثاء

1/ 12/ 2015م

19/ 2 /1437هـ

البحث العلمي في قواعد البيانات الأكاديمية

د. هشام عرابي

الأربعاء

9/ 12/ 2015م

27 /2 /1437هـ

ورشة عمل (مؤشرات أداء معيار البحث العلمي على المستوى المؤسسي)

د. هنادي بحيري

الأحد

13/ 12/ 2015م

2 / 3 /1437هـ

أخلاقيات البحث العلمي

د. مريم القحطاني

د. عائشة الحربي

الخميس

17/ 12/ 2015م

6 / 3 /1437هـ

بناء وإدارة الفريق البحثي

د. فيصل علاف

الأحد

20/ 12/ 2015م

9 / 3 /1437هـ

 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستوى رضا المتدربات عن دورات برنامج

 "تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس في البحث العلمي"

تم تطبيق استبانة الرضا عن مستوى الدورة التدريبية في جميع دورات برنامج تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس في البحث العلمي، وقد تكونت الاستبانة من 28 فقرة توزعت على خمسة محاور أساسية؛ المحور الأول يقيس جودة البرنامج التدريبي وكل ما يتعلق بأهداف الدورة ومحتواها وما عُرض فيها من معلومات، أما المحور الثاني فقد خُصص لتقييم المدرب، والمحور الثالث لتقييم الوسائل التقنية المستخدمة في عرض الدورة، والمحور الرابع يقيس جودة مكان انعقاد الدورات، أما المحور الخامس فيقيس جودة التنظيم للدورات التدريبية المقدمة من وقت الإعلان عنها وحتى انعقادها.

وقد أظهرت نتائج تحليل الاستبانات أن مستوى رضا المتدربات العام جاء مرتفعاً في أغلب الدورات المنعقدة، وقد كانت ملاحظات المتدربات تنصب حول مواعيد انعقاد الدورات؛ فبعضها كان يتعارض مع مواعيد محاضراتهن والبعض الآخر تزامن مع فترة الاختبارات النهائية مما منع بعضهن من الحضور، كما طالبت الكثيرات منهن بتكرار الدورات المنعقدة بصورة دورية وفي مواعيد مختلفة حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها وذلك لأهميتها البالغة.

ومن الملاحظات المهمة أيضاً مطالبة العديد من المتدربات بتحديد الفئات المستهدفة من التخصصات النظرية والتخصصات التطبيقية وتقديم دورات خاصة لكل فئة حسب اهتماماتها واحتياجاتها التدريبية، وإتاحة الفرصة للتطبيق العملي على ما يتم عرضه من معلومات في الدورات.

وتوضح الأشكال التالية نسب رضا المتدربات عن الدورات المنعقدة:

 

 

ثانياً: برنامج "تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في تقييم البحوث العلمية"

تفاصيل البرنامج:

مهارات تقييم الأبحاث العلمية.

مهارات تقييم الأبحاث النظرية.
مهارات تقييم المشاريع البحثية.
مهارات تقييم الخطط البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه. 
مهارات مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.

مستوى رضا المتدربات عن دورات برنامج " تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في تقييم البحوث العلمية "

تم تطبيق استبانة الرضا عن مستوى الدورة التدريبية في جميع دورات برنامج تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس في البحث العلمي, وقد تكونت الاستبانة من 28 فقرة توزعت على خمسة محاور أساسية, المحور الأول يقيس جودة البرنامج التدريبي و كل ما يتعلق بأهداف الدورة ومحتواها و ما عُرض فيها من معلومات, أما المحور الثاني فقد خُصص لتقييم المدرب, والمحور الثالث لتقييم الوسائل التقنية المستخدمة في عرض الدورة, والمحور الرابع يقيس جودة مكان انعقاد الدورات, أما المحور الخامس فيقيس جودة التنظيم للدورات التدريبية المقدمة من وقت الإعلان عنها و حتى انعقادها.

وقد أظهرت نتائج تحليل الاستبانات أن مستوى رضا المتدربات العام جاء مرتفعاً في أغلب الدورات المنعقدة, وقد كانت ملاحظات المتدربات تنصب حول مواعيد انعقاد الدورات فبعضها كان يتعارض مع مواعيد محاضراتهن مما منع بعضهن من الحضور.

ومن الملاحظات المهمة أيضا مطالبة العديد من المتدربات بتحديد الفئات المستهدفة من التخصصات النظرية والتخصصات التطبيقية وتقديم دورات خاصة لكل فئة حسب اهتماماتها واحتياجاتها التدريبية, وإتاحة الفرصة للتطبيق العملي على ما يتم عرضه من معلومات في الدورات. وتوضح الأشكال التالية نسب رضا المتدربات عن الدورات المنعقدة:

.
 
 
 
 




جار التحميل