جامعة أم القرى

وكالة العمادة للكراسي البحثية


- 2017/02/22

الرؤية:


أن تكون الكراسي البحثية بالجامعة محركاً أساسياً وداعماً متجدداً لتتويج جهود أعضاء هيئة التدريس المتميزين، والذين لهم سجل إنجازي في إنتاج ونشر بحوث في مجال التخصص لتحقيق الشراكة الاستراتيجية مع المجتمع، والرفع من مكانة الجامعة وريادتها محلياً وإقليمياً ودولياً.



الرسالة:


تعزيز جهود الجامعة في تحقيق الرؤية الوطنية ودعم التنمية الوطنية وخدمة غاياتها من خلال البحث العلمي وتوليد المعرفة وإنتاجها، وتتويج جهود الباحثين المتميزين لتمكينهم من الاستمرار في إنتاج المعرفة ونقل التقنيات الحديثة وتوطينها وتوظيفها بما يؤصل مفهوم الشراكة المجتمعية.



المجالات:


تغطي كراسي البحث جميعَ مجالات العلوم والمعرفة التي تخدم رسالة الجامعة، واحتياجات المجتمع، وتدعم البحث العلمي، والاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، وتلبي حاجات الشراكة مع الجهات الممولة.



الأهداف:

  1. دعم الجامعة والمملكة في تبوء مكانة متميزة بخارطة التميز العلمي والبحثي، والتطوير والإثراء المعرفي المتقدم.
  2. إيجاد وتنمية سبل الشراكة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع، ودعم سبل التعاون بين كفاءات الجامعة ومختلف مؤسسات المجتمع لتشجيع البحث المؤسسي.
  3. الاستفادة المثلى من الكفاءات والموارد البشرية والمرافق والتجهيزات التي تضمها الجامعة، وتتويج جهود الباحثين المميزين واستقطاب علماء متميزين، وجعلهم في  خدمة المجتمع ومؤسساته.
  4. إنتاج البحوث العلمية المتميزة وبراءات الاختراع، والملكيات الفكرية ودعم النشر العلمي في الدوريات العلمية ذات المستويات والسمعة العالمية المرموقة لمساندة برامج التنمية المختلفة.


مصادر التمويل:

  1. التمويل النقدي لكرسي بحثي معين.
  2. التبرعات أو الهبات أو الوصايا والأوقاف واستثماراتها سواء خصصت لكرسي معين أو لدعم الكراسي بإطلاق.
  3. ما يرصد لتمويل الكراسي البحثية من ميزانية الجامعة أو من مواردها الأخرى، أو من صندوق دعم البرامج التعليمية والبحوث والابتكارات، أو الموارد الأخرى داخل وخارج الجامعة.
  4. ما يخصص من صندوق التعليم أو غيره لدعم الكراسي البحثية.
  5. التمويل الذاتي الناشئ عن أنشطة وبرامج الكرسي (كالدراسات والاستشارات والتدريب وبيع منتجات الكرسي ومطبوعاته).

 

للاطلاع على اللائحة التنظيمية للكراسي البحثية اضغط هنا

 





جار التحميل