جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إطار العمل والمشاريع القائمة والمنجزة


- 2020/03/14

إطار العمل:

يتبنى المركز المراحل التالية لدعم اتخاذ القرار:

  1. تجهيز البيانات: وتشمل التأكد من هيكلة البيانات واكتمالها، وتصحيح البيانات التي قد تؤثر على صنع وجودة القرار.

  2. ذكاء الأعمــال: البحث عن الشروط التي تستدعي اتخاذ القرار.

  3. البحث والتصميم: البحث عن الخيارات المتاحة أو تحليل وتطوير الحلول البديلة الممكنة للحل.

  4. الاختيــــار: اختيار مسار العمل بين البدائل والخيارات المتاحة.

  5. التنفيـــــذ: اعتماد مسار عمل القرار.

  6. التغذية الراجعة: مراجعة كفاءة التنفيذ وكفاءة عمل القرار، وتعديل مساره إذا تطلب الأمر.

المشاريع القائمة:

  1. تكامل بيانات ميزانية الجامعة: وهو مشروع تشرف عليه عمادة تقنية المعلومات، ويشارك فيه كلٌ من: الإدارة العامة للمشاريع، وإدارة التخطيط والميزانية والإدارة المالية، ويقوم مركز دعم اتخاذ القرار بوضع الآليات والاستراتيجات التي تضمن جودة البيانات واكتمالها ومطابقتها للواقع الفعلي للصرف في الجامعة.

  2. تكامل بيانات عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين: وهو مشروع تشرف عليه وكالة الجامعة، ويشارك فيه: عمادة تقنية المعلومات، وعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين. ويقوم مركز دعم اتخاذ القرار في هذا المشروع بتطوير التقارير الدورية ومؤشرات الأداء التي تقلل تضارب البيانات سواءً الناتجة عن الإدخالات الخاطئة أو تلك الناتجة عن الإجراءات التي تولد بيانات لاتعكس الواقع الفعلي.

  3. أتمتة الإجراءات الإدارية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من خلال لجنة يرأسها سعادة وكيل الجامعة، وعميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وعضوية سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وسعادة وكيل عمادة تقنية المعلومات للشؤون التقنية، وسعادة المشرف العام على مركز دعم اتخاذ القرار. ويقوم مركز دعم اتخاذ القرار بوضع الإطار العام والهام لحوكمة الإجراءات الحالية وإعادة هندسة إجراءاتها لضمان جدوى البيانات وتكاملها.

 

المشاريع المنجزة:

  1. منظومة كفاية أداء الخدمات بالتعاون مع أمارة منطقة مكة المكرمة: وهو مشروع تقوم به أمارة منطقة مكة المكرمة، وتشارك فيه جامعة أم القرى من خلال مركز دعم اتخاذ القرار. ويهدف هذا المشروع لتطوير آلية رفع تقارير كفاية أداء الخدمات العامة بالمنطقة وفقاً لما ورد في الفقرة (ي) من المادة السابعة لنظام المناطق المتضمنة تقديم تقارير سنوية لمقام وزارة الداخلية عن كفاية أداء الخدمات العامة في المنطقة، وغير ذلك من شؤون المنطقة، وفقاً لما تقتضيه اللائحة التنفيذية لنظام المناطق.

  2. منظومة البحث والتطوير بالتعاون مع الهيئة العامة للإحصاء: وهو مشروع مسحي تقوم به الهيئة العامة للإحصاء، وتشارك فيه جامعة أم القرى من خلال مركز دعم اتخاذ القرار، ويعنى هذا المشروع بجمع بيانات حول مجالات البحث والتطوير وحجم الإنفاق وأعداد العاملين ليلبي التوصيات الدولية والممارسات العالمية بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك تنفيذاً للمادة الرابعة من قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (11) وتاريخ 1437/01/13هـ.

  3. منظومة كفاءة الإنفاق بالتعاون مع وزارة المالية: وهو مشروع قائم على تعدين البيانات تشرف عليه وكالة الجامعة ووكالة الجامعة للفروع وتشارك فيه عمادة تقنية المعلومات والإدارة المالية وإدارة التخطيط والميزانية، ويقوم مركز دعم اتخاذ القرار بتطوير التحاليل الحسابية والإحصائية التي تظهر أسباب الهدر الحاصل في الصرف وكيفية معالجة ذلك عن طريق اقتراح الأساليب التي تزيد من كفاءة إنفاق الـ (GFS) حسب تعليمات وزارة المالية.

  4. منظومة مؤشرات الرقابة الإلكترونية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: وهو مشروع تقوم به الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وتشارك فيه جامعة أم القرى بإشراف مباشر من وكالة الجامعة ومركز دعم اتخاذ القرار ومشاركة كلٌ من عمادة تقنية المعلومات وعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وذلك تطبيقاً للبند سادساً من التوجهات الاستراتيجية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الموافق عليها بالأمر السامي الكريم رقم (25820) وتاريخ 1436/06/12هـ.

  5. منصة التزام بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية: وهي منصة إلكترونية تشارك فيها جامعة أم القرى بإشراف عام من وكالة الجامعة وإشراف مباشر من مركز دعم اتخاذ القرار وتنفيذ من عمادة تقنية المعلومات وعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين. وتهدف لتوفير بيانات الموارد البشرية ومؤشر جودة البيانات الوظيفية في الجهات الحكومية طبقاً للميزانية العامة ومطابقتها مع سجلات وزارة الخدمة المدنية مع التكامل التام والكامل بضوابط ومعايير الأمن السيبراني ذوات الصلة الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني عن طريق قناة التكامل الحكومية GSB Express ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) وذلك تنفيذاً للأمر السامي رقم (14669) وتاريخ 1441/3/3هـ.

  6. دراسة تقويم الأثر البيئي بالتعاون مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة: وهي دراسة مسحية تشارك فيها جامعة أم القرى بإشراف وكالة الجامعة للفروع وتنفيذ مركز دعم اتخاذ القرار وتهدف لجمع بيانات المشاريع التي تقوم بها الجامعة أو تشرف عليها ولها تأثيرات محتملة على البيئة وفقاً للأسس والمقاييس المحددة من اللائحة التنفيذية للنظام العام للبيئة، وذلك تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم (54694) وتاريخ 1439/10/26هـ.

  7. تجهيز خوادم أنظمة ذكاء الأعمال وأنظمة دعم اتخاذ القرار: وهو مشروع تقني يشرف عليه مركز دعم اتخاذ القرار بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات، ويهدف للقيام بدراسات حسابية للتجهيزات الحاسوبية للمركز وأنظمة ذكاء الأعمال ومؤشرات الأداء والتي تقوم العمادة بتوفيرها طبقاً للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمركز.

  8. ربط قواعد بيانات الجامعة بأنظمة ذكاء الأعمال وأنظمة دعم اتخاذ القرار: وهو مشروع ربط إلكتروني بقواعد البيانات عن طريق توظيف تقنيات الربط الحديثة (Direct access, API, web services) بما يضمن سرية البيانات والمعلومات ولا يؤثر على تكاملها.

  9. نظام ذكاء الأعمال ودعم اتخاذ القرار الخاص بمعالي مدير الجامعة وبعض الجهات المساندة التابعة له والمرتبطة به، يمكن الدخول على المنظومة من خلال الرابط (فقط لأصحاب الصلاحية): ويشمل هذا النظام أكثر من 90 تقرير ومؤشر أداء لجميع الأعمال والإجراءات التي تقوم بها الجامعة، والجهات التابعة لها والمرتبطة بها. ومنها: نسب الصرف من بنود الميزانية، مراكز التكلفة، التوزيع الوظيفي، نسب الخدمات، القبول، الشؤون الأكاديمية، توزيع المناصب، كفاءة الصرف من الإيرادات، الحوكمة المعلوماتية، جودة البيانات.

  10. أنظمة الحماية والسرية الخاصة بالأنظمة المعلوماتية للمركز.

جار التحميل