جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة متابعة الشؤون الأكاديمية والإرشاد الأكاديمي ومساندة الطلاب


- 2018/12/27

أعضاء اللجنة:

المهام:

  1. إعداد وتوزيع كتيب الإرشاد الأكاديمي للطلاب مع بداية الفصل الدراسي مع نشر نسخة إلكترونية منه على موقع الكلية.

  2. إنشاء ملف لكل طالب يحتوي على معلومات وبيانات عن هواياته وقدراته التحصيلية ومشاكله العلمية والاجتماعية ومساره التدريسي وغيرها.

  3. التأكد من التزام أعضاء هيئة التدريس بتقديم مجمل خلاصة المقرر ومحتوياته وأهدافه وطرق التقييم ومواعيدها وتوزيع الدرجات في أول محاضرة لكل مقرر.

  4. التأكد من معرفة الطلاب للساعة المكتبية لأعضاء هيئة التدريس.

  5. حث أعضاء هيئة التدريس على التواصل مع الطلاب بأشكال التواصل المختلفة وفي مقدمتها البريد الإلكتروني.

  6. متابعة نتائج الطلاب في الاختبارات الدورية ومساعدة وتوجيه من يحتاج إلى مساعدة، والاكتشاف المبكر للطلاب المتعثرين والمشاكل الطارئة.

  7. تهيئة الطلاب لزيارة الاعتماد الأكاديمي، وتشجيعهم للمشاركة بفاعلية بلجان القسم المختلفة، وتوعيتهم بأدوارهم وأهميتها لحصول البرنامج على الاعتماد الأكاديمي.

  8. إبراز العلاقات المتبادلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  9.  المتابعة الأكاديمية لطلاب السنوات المختلفة، وتقديم النصح والإرشاد للطلاب، وتوجيهم حسب حالتهم الأكاديمية.

  1.  إعداد تقارير دورية بالمشاكل الأكاديمية التي قد تواجه بعض الطلاب في السنوات المختلفة.

  2.  إعداد تقارير بالحلول المقترحة لحل المشاكل المعروضة ومتابعتها لضمان التنفيذ.

  3.  الرجوع للطلاب بنتائج عرض مشاكلهم والحلول المقترحة.

  4. إعداد تقرير شهري عن الحالة الأكاديمية للطلاب والمشاكل المحتملة واقتراحات الحل.

  5. تقديم التقارير الشهرية إلى لجنة ضمان وتوكيد الجودة بالقسم لعرض ما يلزم على مجلس القسم لاتخاذ القرارات المناسبة.

  6.  يشكل رئيس اللجنة لجاناً فرعية للقيام بمهام اللجنة ومتابعة تنفيذها.

جار التحميل