جامعة أم القرى

وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي


- 2016/06/27

وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي:

نرحب بكم في صفحة وحدة الأبحاث بكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى. نحن نسعى جاهدين على التعليم القائم على الإبداع المعرفي، وريادة الأعمال في البحث العلمي، ونعمل جاهدين للابتكار والتطوير في طب الأسنان من خلال دعم أعضاء هيئة التدريس والمنسوبين والطلاب في مجال البحوث الأساسية والسريرية، سعياً للرقي بالمجتمع المكي خصوصاً والمملكة العربية السعودية عموماً.

 وتقوم الكلية بتخريج أطباء أسنان يتمتعون بمهارات البحث العلمي والمعرفة التي تمكنهم من خدمة وطنهم والإنسانية جمعاء.

النبذة:

تركز كلية طب الأسنان في جامعة أم القرى (UQUDENT) على أبحاث الفم والوجه والأسنان. وتقدم الكلية مرافق ممتازة، وفرصاً للبحوث الأساسية والسريرية على جميع المستويات من المرحلة الجامعية، ولطلاب الدراسات العليا، الباحثين المبتدئين، طلاب الامتياز، أعضاء هيئة التدريس الناشئين، وكبار الباحثين والعلماء.

وتضم وحدة البحث العلمي بكلية طب الأسنان نخبة من العلماء المدربين في الولايات المتحدة وأوروبا، ونتطلع للتعاون في البحوث المبتكرة مع جميع أنحاء العالم.

تتميز كلية طب الآسنان بجامعة أم القرى بأنها الكلية الوحيدة في الجامعة التي تحظى بمستشفاها المتميز، بالإضافة إلى توفير أعلى مستوى من الجودة في التعليم والرعاية الطبية للمريض. ويشارك أعضاء هيئة التدريس في البحوث الأساسية والسريرية، وهي في مقدمة الأبحاث التطبيقية. كل هذا العمل يدار من خلال وحدة الكلية للبحث العلمي.

تهدف الأنشطة البحثية لدى الكلية إلى ضبط المعايير الدولية، وتسريع وتيرة اكتشافات العلوم الأساسية، التطبيق السريري، والتدريب على البحوث في ممارسة طب الأسنان والطب البشري. ويرقى التوجه الاستراتيجي لبرامج بحوثنا العلمية الجارية التركيز على نمو العظام، آلام الوجه والفكين، الخلايا الجذعية، المواد الحيوية، تكنولوجيا المعلومات، والسرطان، وكذلك أبحاث السياسة الصحية والسريرية.

هنا في موقع كلية طب الأسنان توجد معلومات عن المختبر المركزي للأبحاث، ومجموعات الأبحاث السريرية في الكلية، وكذلك وصف موجز للمشاريع البحثية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس، ومعلومات عن نشرات البحوث، والتي تعرض الأخبار عن البحوث التي أجريت مؤخراً، والجوائز، والمنشورات، وجميعها متاحة من خلال الاتصال بوحدة الأبحاث.

يغطي الموقع أيضاً سياسة حماية خصوصية الأفراد بموجب IRB لتوفير المعلومات وسياسات البحث العلمي في مجال البحوث التي تجرى على البشر.

مجالات تركيز الأبحاث:

برامج البحوث الحالية تتركز في ستة مجالات بحثية، وتوفر المختبرات والمرافق الطبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وعيادة الأسنان في الكلية تساعد على الوصول إلى المجتمع المحلي، وتسمح بتطوير البحوث لتتلاءم مع صحة واحتياجات الفم والأسنان عند سكان مكة المكرمة:

الوقاية من أمراض الفم وتعزيز الصحة في المجتمع:

تتكون هذه المجموعة من علماء في العلوم الأساسية وأطباء أسنان من مختلف التخصصات، يؤمنون بتأثير العمل الإكلينيكي والبحوث على المجتمع. ويضم أعضاء من مختلف التخصصات في علوم التركيبات وعلاج اللثة والجراحة، بالإضافة لأطباء أسنان الصحة العامة. هذه المجموعة تتجاوز حدود كلية طب الأسنان لتتعاون مع كليات العلوم الصحية الأخرى.

المعلوماتية في طب الأسنان:

أعضاء هذه المجموعة تتبادل المصالح المشتركة لاستخدام المعلوماتية في تعزيز وتطوير التشخيص والإدارة، وتعزيز صحة الأسنان. تتواصل هذه المجموعة مع كليات علوم الحاسب وهندسة النظم لاستكشاف التعاون البحثي المحتمل.

صحة الفم المرتبطة بالصحة العامة في المجتمع المكي:

النهج الشمولي في ممارسة طب الأسنان والبحث هو هدف هذه المجموعات، حيث أن العديد من أمراض الفم لديها تأثير مباشر على تطور أمراض جهازية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وتركز هذه المجموعة للتحقق في الأسباب والعلاقة بين صحة الفم والصحة العامة. وسيكون لدى هذه المجموعة تعاون بحثي قوي مع كلية الطب.

تشمل المجموعة باحثين في العلوم الأساسية والتطبيقية، بالإضافة إلى أطباء أسنان لتوفير بيئة تفاعلية. وهناك أيضاً فرصة لاستخدام الاكتشافات الأساسية والسريرية في مشاريع تجارية وبراءات الاختراع لتحفيز الابتكار وتطوير تكنولوجيا جديدة.

علم أعصاب الفم:

 تهتم أعضاء هذه المجموعة بدراسة تشخيص آلام الأسنان، وفيزيولوجيا الأمراض، والصيدلة، والتدخلات العلاجية الأخرى وتأثيراتها على كل من المختبر والمرضى في العيادة.            

علم المواد الحيوية، الميكانيكا الحيوية وهندسة الأنسجة:

 مجموعة من الباحثين في علوم الأسنان الأساسية (متخصصون في المواد الحيوية والميكانيكا الحيوية) تتفاعل مع المهتمين من التخصصات الأخرى كالتركيبات، علاج اللثة، وزراعة الأسنان، للدراسة والتحقيق في كيفية تحويل المشاكل التي تم تحديدها من أطباء الأسنان من الجانب الإكلينيكي إلى الجانب المختبري بطريقة فعالة.

علم الخلايا والجزيئات:

تتكون هذه المجموعة من أطباء الأسنان المهتمين بدراسة الخلفية الخلوية والجزيئية لاضطرابات صحة الفم والأسنان، مثل السرطان والطب التجديدي، المؤشرات الحيوية، تخزين الأنسجة والخلايا، بدعم عن علماء في الوراثة، المناعة، وعلماء الأحياء المجهرية.

 

الرسالة:

"رسالتنا هي تشجيع البحوث العلمية بكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى من خلال إشراك المنسوبين وأعضاء هيئة التدريس في الأنشطة العلمية والبحثية، ودعم البحوث الأساسية والسريرية في طب الأسنان التي تنتمي لست مجموعات بحثية (متداخلة) تعتمد على بعضها البعض، وتحث الطلاب والمنسوبين وأعضاء هيئة التدريس للمشاركة وهي الوقاية من أمراض الفم وتعزيز الصحة، المعلوماتية الحيوية في طب الأسنان، صحة الفم المرتبطة بالصحة العامة، علم أعصاب الفم؛ علم المواد الحيوية وهندسة الأنسجة، وعلم الخلايا الجذعية والعلوم الجزيئية".

 

الرؤية:

"رؤيتنا تدعو وتعزز الأبحاث والتعليم القائم على المعرفة والابتكار في علوم طب الأسنان من خلال دعم أعضاء هيئة التدريس والمنسوبين والطلاب في البحوث الأساسية والسريرية، والارتقاء بالمجتمع في منطقة مكة المكرمة على وجه التحديد، وفي المملكة العربية السعودية ككل لخدمة الإنسانية. والتخطيط لتدريب أطباء أسنان المستقبل بمهارات البحث والمعرفة الذي تمكنهم من خدمة المملكة بأفضل القدرات والإمكانات".

 

 

جار التحميل