جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة


- 2016/04/27

يهدف برنامج قسم إدارة أعمال الحج والعمرة إلى جذب طلاب متقدي الحماس لتحقيق إنجازات سريعة في حياتهم المهنية في مجال عمل يسع للجميع هو بمثابة وسام على صدر كل المنضمين إليه. ويمد طلاب القسم بمهارات القيادة والتواصل والعمل الجماعي اللازم للوجود بمجال خدمات الحج والعمرة.

ويضع قسم إدارة أعمال الحج والعمرة خطة دراسية تغطي متطلبات الجامعة والكلية والقسم ذاته بإجمالي عدد ساعات معتمدة تصل إلى 136 ساعة من المقررات المفصلة في ثلاث مجالات مختلفة:

أولاً: على من يرغب الانضمام لقسم إدارة أعمال الحج والعمرة تسجيل 29 ساعة معتمدة في دراسة اللغة الإنجليزية (المتخصصة في المجال الإداري) ودراسة الإحصاء ومبادئ الإدارة والتعلم النشط والرياضيات ومهارات الحاسب الآلي.

ثانياً: يوفر برنامج إدارة أعمال الحج والعمرة، كقسم بكلية إدارة الأعمال، مقررات أساسية للأعمال تزود الطالب بعدد من المهارات المختلفة في مجال الأعمال والمحاسبة والتسويق والاقتصاد والإدارة.

ثالثًا: يوفر القسم للطالب فرصة لا تقدر بثمن للتدريب القائم على الممارسة العملية والتعاون واكتساب الخبرات التنفيذية في مختلف قطاعات المجال، حيث يركز البرنامج التدريبي على تخطيط إدارة الفعاليات الكبرى (وهي الحج)، وضمان سلامة الحجيج والصحة العامة وإدارة مؤسسات الطوافة والقوى العاملة بالمجال وإدارة الحشود، والتحكم في المشكلات الآنية في مواسم الحج والعمرة، إلى جانب إدارة المخاطر وتقييم الفعاليات. ويعتبر التدريب العملي ومشروع التخرج جزءًا من المناهج الدراسية.

أهداف القسم:

  1. إعداد الكوادر العلميَّة اللازمة لسوق العمل المحلي، وتأهيلها للعمل في مختلف مجالات الحج والعمرة.
  2. توفير فرص التدريب والتأهيل المستمرَّين للعاملين في قطاع الحج والعمرة الحكومي والخاص.
  3. تأهيل الخريجين على إدارة مؤسسات الطوافة بكفاءة من خلال التدريب أثناء الدراسة على كيفية تنظيم الأفواج، والاستقدام والحجوزات الخاصة بهم.
  4. تأهيل الخريجين على إدارة الحشود وتفويج الحجاج فيما بين المشاعر المقدسة بكفاءة ومهنية، لتفادي مشاكل الازدحام والتدافع.
  5. تزويد الطلاب بالأسس والمفاهيم الأولية الضرورية للتعامل مع الاختلافات الثقافية للحجاج والمعتمرين لتفادي تصادم الثقافات.
  6. التعرف على المعوقات والمشاكل التي تواجه قطاع الحج والعمرة من خلال القيام بالأبحاث والدراسات لتطوير الوسائل والأساليب المتبعة لتحسين الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
  7. تنمية مهارات الخريجين بالنظريات والأسس التي تحكم السلوك البشرى، والأسس العلمية لإدارة الإفراد والعلاقات الإنسانية، باعتبار الأفراد من أهم موارد المنظمة، بهدف تشكيل فكر مديري المستقبل في هذا الجانب الإداري الهام.
  8. تشجيع الطلاب على مواصلة الدراسات العليا، والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التخصص.
  9.  تقديم خريجين يؤمنون بشرف خدمة ضيوف الرحمن وبأهمية ذلك.
  10.  إعداد كوادر مدربة على القيام بإدارة أعمال الحج والعمرة بشكل متميز.
  11.  تقديم خريجين متخصصين للعمل في مجالات خدمة وفود الحجاج والمعتمرين.

مجال عمل الخريجين:

  • مؤسسات الطوافة الأهلية.
  • وزارة الحج وفروعها.
  • شركات حجاج الداخل.
  • شركات العمرة الخارجية.
  • قطار المشاعر.
  • هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
  • قطاعات إدارة الحشود.
  • تنظيم المؤتمرات والفعاليات الدينية.
  • إمكانية العمل في الفنادق وشركات السياحة.
جار التحميل