جامعة أم القرى

السنة التحضيرية المسائية والسنة التأهيلية

- 2016/07/30

بوابة القبول الموحد للعام الجامعي 1437/ 1438هـ
بجامعة أم القرى

عزيزي الطالب/ الطالبة 

التكرم بالاطلاع على التعليمات إلى أن تصل إلى تقديم الطلب عبر البوابة الموحدة للقبول نهاية الصفحة. 

للتقدم بطلب التحاق بجامعة أم القرى يجب عليك قراءة التعليمات التالية:

أولاً: المقرات التي يتم القبول عليها للدراسة بالسنة التأهيلية والسنة التحضيرية المسائية بالجامعة:

  • مكة المكرمة (المقر الرئيسي).
  • القنفذة.

ثانياً: الدرجات العلمية التي يتم القبول عليها لخريجي الثانوية العامة:

  • البكالوريوس السنة التحضيرية المسائية والسنة التأهيلية المسائية عن طريق البرامج التالية:
    • برنامج السنة التحضيرية المسائية (مسار الهندسة والحاسب الآلي، المسار الإداري).
    • السنة الـتأهيلية المسائية (كلية الشريعة -كلية اللغة العربية - كلية العلوم التطبيقية - كلية الدعوة وأصول الدين - كلية العلوم الاجتماعية - اللغة العربية بكلية الجامعية بالقنفذة - الأقسام العلمية بالقنفذة).

ثالثاً: الشروط والمعايير والبرامج والكليات والتخصصات:             

 التكرم بالاطلاع على دليل القبول لجامعة أم القرى للعام الجامعي1437 /1438هـ.    

رابعاً: التعريف بالنوع الثاني من القبول: السنة التحضيرية المسائية والسنة التأهيلية.

 *برنامج السنة التحضيرية المسائي.

المسارات المشاركة: 

1- السنة التحضيرية لمسار الهندسة والحاسب الآلي.

2- السنة التحضيرية للمسار الإداري.

التعريف بالبرنامج:

يمكّن هذا البرنامج -بمشيئة الله- من توسيع قاعدة القبول بالجامعة، لاستيعاب الطلبة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق في برنامج الانتظام، بعد تأهيلهم خلال عام دراسي واحد، وحصولهم على المعدل المطلوب لمواصلة دراستهم بالجامعة لنيل درجة (البكالوريوس)، ويتم توزيع الطلبة على التخصصات وفقاً لمعايير محددة، مع الأخذ في الاعتبار الرغبات والطاقة الاستيعابية للقسم الأكاديمي.

أهداف البرنامج:

1- الإسهام في إيجاد حلول علمية لاستيعاب المتقدمين الذين لم يتم قبولهم بالجامعة.

2- تمكين الملتحقين بالبرنامج من التكيّف مع نظام الدراسة بالجامعة وتهيئتهم للمناخ العلمي.

3- تحقيق الميول العلمية للطلبة من خلال إلحاقهم بالتخصصات الأكاديمية التي يرغبونها في الكليات.

الالتحاق بالجامعة:

مدة البرنامج: عام دراسي واحد.

يحق للطلبة الملتحقين بالبرنامج الانتظام في الجامعة لمرحلة (البكالوريوس) وفق ما يلي:

1/ الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (1.75)، من (4)، مع اجتياز جميع المقررات الدراسية.

2/ يكون الانتظام في الجامعة في أحد التخصصات المرتبطة بعمادة السنة التحضيرية وفق الضوابط والمعايير المعمول بها.

المقابل المالي للالتحاق بالبرنامج: مبلغ وقدره (12000) إثنا عشر ألف ريـال فقط لعام دراسي واحد. 

ويحق للطالب استرداد وفق الضوابط التالية:

أ/ إعادة المقابل المالي كاملاً في حال التقدم بطلب الانسحاب من البرنامج قبل نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول، حسب التقويم الجامعي للجامعة.

ب/ إعادة نصف المقابل المالي في حال التقدم بطلب الانسحاب من البرنامج بدءًا من الأسبوع الثالث حتى نهاية الأسبوع الثامن من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول حسب التقويم الجامعي للجامعة.

ج/ لا يتم إعادة المقابل المالي أو جزء منه في حال التقدم بطلب الانسحاب من البرنامج بعد انتهاء الأسبوع الثامن من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول حسب التقويم الجامعي للجامعة.

* برنامج السنة التأهيلية المسائي:

مدة البرنامج: عام دراسي واحد.

التعريف بالرنامج:

يمكّن هذا البرنامج -بمشيئة الله- من توسيع قاعدة القبول بالجامعة، لاستيعاب الطلبة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق في برنامج الانتظام، بعد تأهيلهم خلال عام دراسي واحد، وحصولهم على المعدل المطلوب لمواصلة دراستهم بالجامعة لنيل درجة (البكالوريوس)، ويتم توزيع الطلبة على التخصصات وفقاً لمعايير محددة، مع الأخذ في الاعتبار الرغبات والطاقة الاستيعابية للقسم الأكاديمي.

أهداف ومميزات البرنامج:

1- الإسهام في إيجاد حلول علمية لاستيعاب المتقدمين الذين لم يتم قبولهم بالجامعة.

2- تمكين الملتحقين بالبرنامج من التكيف مع نظام الدراسة بالجامعة وتهيئتهم للمناخ العلمي.

3- تحقيق الميول العلمية للطلبة من خلال إلحاقهم بالتخصصات الأكاديمية التي يرغبونها في الكليات المشاركة.

التخصصات والكليات المشاركة:

1/   كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

2/  كلية العلوم التطبيقية 

3/   كلية اللغة العربية

4/ كلية الدعوة وأصول الدين

5/   كلية العلوم الاجتماعية

6/   الكلية الجامعية بالقنفذة

7/ كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية

 

 

الالتحاق بالجامعة:

يحق للطلبة الملتحقين بالبرنامج الانتظام في الجامعة لمرحلة (البكالوريوس) وفق ما يلي:

1/ الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (2) من (4).

2/ عدم الحصول على تقدير (ح) (محروم) في أي مقرر دراسي.

3/ يكون الانتظام في الجامعة في أحد التخصصات المرتبطة بالكلية التي تم التأهل فيها وفق الضوابط والمعايير المعمول بها.

المقابل المالي للالتحاق بالبرنامج: مبلغ وقدره (7000) سبعة آلاف ريـال فقط، ماعدا كلية العلوم التطبيقية مبلغ وقدره (12000) اثنا عشر ألف ريال فقط لعام دراسي واحد. 

ويحق للطالب استرداد المقابل المالي وفق الضوابط التالية:

أ/ إعادة المقابل المالي كاملاً في حال التقدم بطلب الانسحاب من البرنامج قبل نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول حسب التقويم الجامعي للجامعة.

ب/ إعادة نصف المقابل المالي في حال التقدم بطلب الانسحاب من البرنامج بدءًا من الأسبوع الثالث حتى نهاية الأسبوع الثامن من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول حسب التقويم الجامعي للجامعة.

ج/ لا يتم إعادة المقابل المالي أو جزء منه في حال التقدم بطلب الانسحاب من البرنامج بعد انتهاء الأسبوع الثامن من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول حسب التقويم الجامعي للجامعة.

 خامساً: الإجراءات والمواعيد لمراحل القبول للسنة التحضيرية المسائية والسنة التأهيلية ودبلومات خدمة المجتمع:

المرحلة  الموعد الإجراء ملاحظات
الأولى

من

437/10/25هـ

إلى

1437/11/01هـ

 

دخول الطالب/الطالبة إلى بوابة القبول الموحد ليقوم بالآتي:

1- تقديم طلب الالتحاق (برنامج السنة التأهيلية).

2- اختيار مقر الدراسة،والكلية حسب الرغبة.

3- رفع الوثائق المطلوبة التي تم تجهيزها في المرحلة الثانية (شهادة الثانوية العامة، الهوية، الصورة الشخصية للطلاب فقط - اختياري للطالبات).

ولشرح طريقة تقديم الطلب وإدخال الرغبات

                  

يحدد الطلبة رغباتهم مرتبة حسب الأولوية، مع ملاحظة اختلاف مقرات  الجامعة (مكة المكرمة، القنفذة). ثم يصل الطالب  رسالة   نصية sms تفيد بأنه تم تقديم الطلب بنجاح.

الثانية

من

1437/11/02هـ

إلى

1437/11/05هـ

عمل مفاضلة إلكترونية للمتقدمين بناءًا على النسبة الموزونة والطاقة الاستيعابية 

 هذا الإجراء تقوم به الجامعة بشكل آلي
الثالثة

من

1437/11/06هـ

إلى

1437/11/20هـ

 فترة سداد الرسوم المالية للسنة التحضيرية المسائية، والسنة التأهيلية

  سيتم إرسال رسالة نصية تتضمن آلية السداد

 

الرابعة

1437/12/01هـ

 

اتاحة الخدمات الالكترونية للطلاب والطالبات

 يمكن للطلاب الدخول إلى البوابة الأكاديمية باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ولمعرفة الطريقة 

 

ملاحظات هامة:

1-  تجهيز صورة ضوئية (Scan) للوثائق المطلوبة للمرحلة الثانية من مراحل القبول.

2- التكرم بالاطلاع على الدليل وتصفح البرامج والكليات التي تقدمها كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة.

3-   ترتيب الرغبات حسب الأولوية (ما خاب من استخار وما ندم من استشار).

نعم؛ احتفظ بشهادتك الثانوية، حيث إنك لن تحتاج إلى إرسالها أو تسليمها إلى الجامعة نهائياً.

لتحميل إجراءات ومواعيد القبول للعام الدراسي 1437/ 1438هـ  

تعـهُّــــد: 

تم الاطلاع والعلم بما ورد أعلاه، وأتعهد بالتالي:

1- صحة البيانات المدخلة عبر بوابة القبول، وفي حال عدم صحتها فللجامعة اتخاذ ما تراه مناسباً نظامياً.

2- لم يسبق فصلي تأديبياً من أي جامعة، وفي حال ثبوت ذلك فللجامعة اتخاذ ما تراه مناسباً.

3- سداد المقابل المالي المقرر للبرنامج خلال الموعد المحدد في رسالة طلب السداد (SMS) التي تصل إلى الجوال المدخل، وفي حال عدم السداد يعتبر تسجيلي لاغياً.

4- تم علمي أنه يشترط لفتح البرنامج اكتمال الحد الأدنى للقبول، وفي حال عدم اكتمال العدد فيحق لكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر اتخاذ ما تراه مناسباً.

5- الالتزام بلوائح الجامعة وأنظمتها.

 

لطلب الالتحاق بالجامعة:

التكرم بالدخول على بوابة القبول الموحد.  

جار التحميل