جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عقوبات نشر الوثائق الحكومية


- 2017/07/30

بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 141، وتاريخ 8/ 5/ 1432هـ، القاضي بالموافقة على نظام عقوبات نشر الوثائق، والمعلومات السرية، وإفشائها، وكذلك المرسوم الملكي رقم 35، وتاريخ 8/ 5/ 1432هـ، القاضي بالمصادقة على ذلك، وحرصاُ على سرية الوثائق وعدم نشرها، فإن تسريب الخطابات والوثائق الرسمية تعتبر من الجرائم المعلوماتية التي تعاقب عليها الأنظمة واللوائح، وتخالف التعليمات.

وحرصاً على سرية وخصوصية المعلومات، يرجى من جميع المستخدمين التقيد بالتعليمات المدونة أدناه بعد قراءتها جيداً، والالتزام بها.

  1. الالتزام بجميع الشروط التي تصدرها الجامعة بالنسبة لاستخدام نظم المعلومات بالجامعة والمحافظة على سريتها.
  2. عدم السماح للآخرين باستخدام حسابك الممنوح لك على الإطلاق والقيام بتغيير كلمات السر واختيار كلمات سرية لا يمكن التنبؤ بها.
  3. عدم استخدام الحساب الممنوح لك في أغراض غير مشروعة أو أية أغراض تخالف القيم الدينية أو الاجتماعية أو الثقافية أو السياسية في المملكة العربية السعودية.
  4. عدم أخذ أي نسخ من أي معلومات عامة أو سرية أو نماذج عمل خارج نطاق العمل وبأي شكل من الأشكال سواءً بوسيلة إلكترونية أو مادية أو تصويرها أو الاحتفاظ بها إلا بإذن مسبق من المسؤول المباشر بالعمل 
  5. الامتناع عن استخدام نظم المعلومات بما يسبب الإزعاج أو التهديد أو نشر الإشاعات أو التفرقة أو التحرش بالآخرين.
  6. تسريب بعض (الخطابات - الوثائق - القرارات - المواضيع الرسمية الخاصة أو "السرية" للأجهزة الحكومية من بعض الموظفين وهذا ما يوقعه تحت طائلة المسؤولية الإدارية والجنائية، وكذلك المسؤولية المدنية تجاه تعويض كل شخص تضرر من هذه المستندات ومحتوياتها السرية التي لا ينبغي الإطلاع عليها بشكل علني.
  7. مراعاة الكتمان التام فيما يتعلق بأعمال الوثائق السرية وتسجيل مواضيعها وإجراءاتها، وكل ذلك باستثناء ما يفوض كتابياً بالبوح به من قبل الإدارة العامة، ويستمر هذا الحظر حتى بعد انتهاء خدمة الموظف.
جار التحميل