1- الوثائق الإدارية: هي الوثائق الخاصة بالأعمال الإدارية.
2- الوثائق المالية: هي الوثائق الخاصة بالأمور المالية.
3- الوثائق التخصصية: هي الوثائق المتعلقة بالنشاط الأساسي للجهاز.
وتنقسم الوثائق من حيث مدد الحفظ إلى نوعين:
1- وثائق دائمة الحفظ:
لا يجوز إتلافها، وهي التي لا يستغنى عنها لحاجه العمل أو حاجة البحث العلمي. الوثائق التي تثبت أملاك الدولة أو الأشخاص أو حقوقهم أو وثائق وجود الأجهزة الحكومية، وترصد تطورها الوظيفي والإداري مثل:
2- وثائق موقتة:
يمكن إتلافها؛ وهي التي تتناقص قيمتها مع مرور الزمن حتى تنعدم.
ويتم حفظ الوثائق بكل جهاز حكومي بناءً على لائحة حفظ الوثائق من المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.