جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة وكيل الكلية للتطوير


- 2021/11/24

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آلة وصحبه أجمعين، أما بعد:

 

انطلاقاً من رؤية جامعة أم القرى للوصول لريادة تنافسية محلياً وإقليميا وعالمياً. وذلك من خلال السعي لتحقيق متطلبات الاعتماد الوطني والدولي والتي تعزز جودة الأداء في التعليم ورفع وتطوير جودة البرامج الأكاديمية من خلال تطبيق معايير الجودة النوعية والتطوير الأكاديمي.

فأن وكالة الكلية للتطوير والجودة، تسعي إلى نشر ثقافة الجودة والاعتماد والتطوير لكلاً من أعضاء هيئة التدريس والكادر الاداري والطلبة فكراً وتطبيقاً وسلوكاً في جميع أقسامها العلمية (اللغة الإنجليزية، الجغرافيا، الخدمة الاجتماعية، الإعلام).

 بهدف تحقيق واستيفاء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي، لضمان جودة الأداء على مستوى جميع برامجها الأكاديمية، سعياً للإسهام في تحقيق أهداف الوكالة الموائمة لأهداف الكلية والتي تتطلع إلى التميز العلمي والبحثي وتنمية القدرات البشرية تعليماً وتدريباً، والارتقاء بجودة مخرجاتها وموائمتها لحاجة سوق العمل.

وبفضل الله، ثم بجهود متواصلة، قامت بها قيادات الكلية، وكوكبة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، حصلت كلية العلوم الاجتماعية في عام 2015م على الاعتماد الدولي لبرامجها.

أما حالياً، ومن خلال تطبيق نظام داخلي متكامل، يعزز مفهوم الجودة وأهميتها، ويحقق أعلى مستويات الأداء في جميع مجالات عملها، ومن خلال تواصلها المستمر مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية بالجامعة، فإن الوكالة تسير بخطى ثابتة ومنهجه، وضمن عمل تكاملي على مستوى الكلية، هدفه الأساسي تمكين الكلية من تحقيق اعتماد برامج الكلية العلمية من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، بإذن الله تعالى.

كما أن الوكالة تعطي أهمية قصوى لبرامج التدريب والتثقيف وتنمية مهارات جميع منسوبي الكلية، وصولاً لضمان مساهمتهم الفاعلة في تحسين الأداء، من خلال عقد برامج تدريبية وورش عمل نوعية، وإعداد الخطط الاستراتيجية والتطويرية، لتعزير مبدأ التطوير وتحقيق مستوى الأداء المستهدف، لمواكبة التطور العالمي، فيما يخدم الطالب في المقام الأول بما يسهم بتخريج كوادر مميزة علمياً ومهنياً  تخدم الوطن والمجتمع وتسهم في إنجاح برامج الرؤية الوطنية 2030.

 

جار التحميل