جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة العميد


- 2021/09/27

 

 

عميد الكلية التطبيقية

أ.د. صالح بن عبدالله الفريح

 

تعد الكلية التطبيقية من أعرق الكليات في الجامعات السعودية وفي العالم، وتنطلق أهداف هذه الكلية ومهامها من مسماها، فهي كلية تُعنَى، في مقام عملها الأول، بخدمة المجتمع؛ من خلال تقديم كل ما من شأنه أن يحقق الارتقاء به من جميع النواحي، وكذلك تهتم بأمرٍ له علاقة بالمجتمع، وهو استمرارية التعليم، فالتعليم العام والتعليم الجامعي قد يكون متاحاً لفئة من أفراد المجتمع، وإن كثر عددها، لكن الكلية التطبيقية تعنى بأن يستمر هذا التعليم، وذلك من خلال: استحداث البرامج البينية، أو تجسير البرامج لما هو أعلى، أو من خلال تقديم الدورات التدريبية التي تقدم العلم والمعرفة والمهارة لأفراد المجتمع. 

ولأجل ذلك احتلت هذه الكلية مكانتها العالية الرفيعة بين كليات الجامعات، وأصبحت في موضع القيادة لعدد كبير منها، من خلال الإعداد والترتيب لكثير من البرامج؛ التي تقدم بقية كليات الجامعة خدماتها العلمية والتدريبية من خلال الكلية التطبيقية، ولذلك لا يستبعد أن يقال بأن الكلية التطبيقية تُعد جامعة مصغرة؛ لأنها تمارس العمل الكبير الذي تمارسه الجامعة، لكن في حدود إمكانياتها وطاقتها؛ ففيها القبول والتسجيل، وفيها شؤون الطلاب، بالإضافة إلى البرامج والدبلومات والدورات التدريبية، وكل ما من شأنه أن يخدم المجتمع، وأن يرتقي به، وأن يقدم للمجتمع التعليم المستمر الذي يتيح للمرء أن يواصل تعليمه في مختلف الجوانب مهما كان عمره أو مكانته.

أسأل الله تبارك وتعالى أن يبارك في هذه الكلية، وأن ينفع بها، وأن يسدد القائمين عليها جميعاً لكل خير، وأن يجزي ولاة أمرنا وقيادة هذا البلد المبارك المملكة العربية السعودية خير الجزاء على ما يقدمونه من دعمٍ كبيرٍ متواصلٍ للجامعات والتعليم العالي عموماً، وللكليات التطبيقية خصوصاً. 

وينفذ هذه الإرادة الملكية، والعناية التي تقدمها حكومتنا الرشيدة، وزير التعليم الموفق، نسأل الله جل وعلا أن يزيده توفيقاً وأن يسدده لكل خير. 

والشكر الجزيل لرئيس الجامعة على عنايته واهتمامه البالغ بهذه الكلية وببقية كليات الجامعة. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

جار التحميل