جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خطة عمل الوحدة


- 2017/12/19
خطة عمل الوحدة:
  1. صياغة رؤية استراتيجية لتحقيق رسالة الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع تقوم على مفهوم الاستثمار في العملية التعليمية من منطلق الأمن القومي وتعظيم مردودها خدمة لأهدافه، إضافة إلى تحديد الأسس وتحديد الآليات التي تكفل تعظيم المشاركات التطوعية من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  2. تصميم موقع إلكتروني تفاعلي للوحدة بموقع الجامعة على الإنترنت يتضمن رسالتها وأهدافها ويتم من خلاله التغطية للأنشطة التطوعية والتدريبية التي تقدمها الجامعة لتحقيق رسالتها في خدمة وتنمية المجتمع.
  3. وضع آلية لتقديم المشورة المهنية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب باحتياجات المجتمع من الخدمات والأنشطة التطوعية في إطار التخصصات العلمية بكليات الجامعة.
  4. عقد دورات تدريبية لطلاب وطالبات الجامعة لنشر ثقافة العمل التطوعي والتعريف بميادين الأنشطة والبرامج التطوعية التي يحتاجها المجتمع.
  5. تقديم الدعم العلمي للطلاب والطالبات لتحقيق الإبداع والابتكار في مشاركاتهم التطوعية لخدمة المجتمع المحيط بالجامعة.
  6. تحقيق الشراكات بين الجامعة والجهات المختلفة بالمجتمع "حكومية وأهلية" ذات العلاقة لتطوير منظومة العمل التطوعي والارتقاء بمستوى الخدمات والبرامج والأنشطة التطوعية بالمجتمع. 
  7. عقد ورش عمل للقائميين على الجهود والأنشطة التطوعية في التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة لتبادل الخبرات وتنمية مهاراتهم  في مجالات العمل التطوعي.
  8. إتاحة الفرص لزيادة تدريب الطلاب وانخراطهم في أنشطة المجتمع المدني وخدمة البيئة، وتوجيه اهتمامهم نحو الخدمة العامة والعمل التطوعي.
  9. تجاوز النطاق التقليدي للجامعة كبيت وطني للخبرة، إلى دور الشراكة الكاملة بالخبرة المعرفية والتطبيقية الشاملة لمراكزها البحثية والخدمية الجامعية، ومن ثم المشاركة في مسؤولية تحقيق أهداف التنمية والتطوير في كافة قطاعات المجتمع، وما يترتب عليها من تنمية شاملة للمجتمع.
  10. إقامة شبكة من العلاقات المجتمعية بين الجامعة ومجتمعها المدني ومؤسساته، ومن ثم زيادة قدراتها على التشخيص الدقيق لمشكلاته، وتجاوز مرحلة اقتراح الحلول، للمشاركة في تطبيق وتقييم نتائج هذه الحلول من جانب آخر، وفى الوقت ذاته تشجيع مؤسسات المجتمع المدني على استرداد ثقته في جامعاته، والتفاعل البناء معها على أساس من الشراكة والمسؤولية المجتمعية لكل منهما تجاه الآخر.
  11. التواصل مع كليات ومعاهد الجامعة المختلفة لتفعيل العمل التطوعي.
جار التحميل