جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبـذة


- 2017/12/19

وحدات الكلية

    رؤية الوحدة:

     خدمة وتنمية المجتمع المكي برؤية واستراتيجية واضحة، تهدف إلى تعميق المعرفة بمنظومة العمل التطوعي، والمشاركة بمنظومة العمل التطوعي في المجالات المختلفة بالمجتمع.

    رسالة الوحدة:
    تطبيق الأسلوب العلمي لتقديم المشاركات التطوعية من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتحقيق رسالة الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع، والعمل على توظيف التعليم والبحث العلمي لتحقيق التنمية الحضارية الشاملة وخدمة وتنمية المجتمع المحيط بالجامعة، وترجمة هذا التوجه لبرامج ومشروعات بما يتناغم مع الاحتياجات المعاصرة في ضوء دراسات بحثية وعلمية متخصصة للتعرف على احتياجات ومشكلات المجتمع، وتقديم المشورة المهنية والخدمات التطوعية وبرامج تنموية تطبيقية علمية متميزة من خلال تضافر الجهود والتكامل بين التخصصات المهنية بكليات الجامعة.
    أهداف الوحدة:
    • الهدف العام للوحدة:

      توظيف الجهود العلمية والمهنية المتخصصة لتطوير آليات المشاركات والخدمات التطوعية لتحقيق رسالة الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع، ودعم جهود التنسيق والتشبيك بين التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة لمواجهة التحديات، ودعم سياسات التنمية بالمملكة بصفة عامة والمجتمع المكي بصفة خاصة.

    • الأهداف الفرعية للوحدة:
    1. تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب للقيام بإجراء البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجالات العمل التطوعي.
    2. . إقامة حلقات نقاشية لعرض التجارب وتبادل الخبرات والمهارات في ميادين ومجالات العمل التطوعي المختلفة.
    3. الإسهام في الأخذ بالأساليب العلمية المعاصرة في تقديم المشاركات والخدمات التطوعية لخدمة وتنمية المجتمع المحيط بالجامعة وربطها بقضايا ومشكلات المجتمع المعاصرة.
    4. الاهتمام بتطوير البرامج والأنشطة التطوعية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لتنمية المجتمع المحيط بالجامعة في إطار استراتيجية قائمة على دراسات بحثية وعلمية تتلاقى مع السياسات التنموية بالمملكة.
    5. دعم قدرة وحدة العمل التطوعي وتنمية المجتمع بفلسفة الاقتراب من الجهات الممولة، ووضع خطة للتواصل قائمة على رؤية بعيدة المدى لتوفير مواردها المالية.
    6. الاهتمام بالوسائل المعنية بنشر ثقافة العمل التطوعي، وكذا الدراسات والبحوث المؤصلة لذلك، واستقطاب رواد العمل التطوعي والهيئات واللجان المتخصصة لإثراء هذا الجانب.
    7. الإسهام في توظيف واستخدام تقنية الاتصال المعاصرة لتحقيق التنسيق والتشبيك في مجالات العمل التطوعي بالمجتمع، وإيجاد الدعم والتعاون لتحقيق الإصلاحات المجتمعية في كافة المجالات.
    جار التحميل