جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مجلة الباسقات


- 2017/11/04

بسم الله الرحمن الرحيم

محاسن التأويل

لا يستريب عاقل في أن العلوم الإسلامية تجمع بينها علاقةٌ تكاملية , ومع أننا في زمن التخصصات إلا أنه لا غنى لعلمٍ إسلاميّ عن الآخر.

فعلم الفقه –مثلًا- يستند في أحكامه وتصوراته على علوم أخرى , كعلم القراءات , والتفسير , والحديث , والنحو , وغيرها من العلوم.

وفي زاويتنا .. سنبسط لكم من الحديث الممتع , ما يؤكد على صحة هذا الكلام.

حديثنا اليوم عن مسألة فقهية , كان سبب الخلاف فيها يستند على علمٍ آخر.

يقول الله تعالى: {فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} [النساء:25] , قرأ الكوفيون إلا حفصا: (فإذا أَحصَنّ) بفتح الألف والصاد، وقرأ الباقون: (فَإِذا أُحْصِنَّ) بضم الهمزة، وكسر الصاد , قال القرطبي: أحصنّ بالفتح أسلمن، وبالضم: تزوجن.

ولا يعرف في اللغة العربية هذا التفريق بين المعنيين بحسب بناء الفعل للمعلوم أو المجهول , بل التفريق يكون بحسب السياق الذي وردت فيه الكلمة , أو وجود القرائن التي تعضد معنىً معيّنًا دون الآخر.

ومن المعتبر هنا للتفريق بين المعاني هو كلام أهل التفسير , يقول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية: "لا تجلد إذا زنت حتى تتزوج" , ويقول ابن مسعود رضي الله عنه: "إذا أسلمت وزنت جلدت وإن لم تتزوج".

وعلى كلام المفسرَين –ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما - بنى الفقهاء أقوالهم , فاختلفوا هل يشترط للإحصان الإسلام , أم يكفي الزواج؟

فتبع الحنفية والمالكية قول ابن مسعود رضي الله عنه في اعتبار الإسلام شرطًا للإحصان , وقالوا أن الحد تطهير لصاحبه , والكافر ليس من أهل التطهير.

أما الشافعية والحنابلة فتبعوا مذهب ابن عباس رضي الله عنهما في عدم اعتبار الإسلام شرطًا للإحصان , وعضدوا قولهم بحديث ابن عمر رضي الله عنها : "أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديين زنيا" , ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " الثيب بالثيب جلد مائة والرجم".

ومن ها هنا نرى أثر الخلاف في تفسير الإحصان على بناء الحكم الشرعي , وهذا المثال ما هو إلا غيض من فيض ..

 

المصادر والمراجع:

  • القراءات المتواترة وأثرها في الرسم القرآني والأحكام الشرعية 1/302-306 , لمحمد حبش , دار الفكر , طبعة عام 1419 هـ - 1999 م
  • بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع 7/40-41 , للكاساني الحنفي , دار الكتب العلمية , طبعة عام 1406هـ - 1986م
  • بداية المجتهد ونهاية المقتصد 4/218-219 , لابن رشد الحفيد , دار الحديث , طبعة عام 1425هـ - 2004 م
  • البيان في مذهب الإمام الشافعي 12/354 , للعمراني الشافعي , تحقيق: قاسم محمد النوري , دار المنهاج , طبعة عام 1421 هـ- 2000 م
  • المغني لابن قدامة 9/40 , لابن قدامة المقدسي , مكتبة القاهرة , طبعة عام 1388هـ - 1968م
جار التحميل