جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أسئلة عامة


  • ما هي سياسات تحويل طلاب وطالبات الكليات الطبية بجامعة أم القرى إلى كلية الطب.
     لا يسمح بتحويل غير طالب مجتاز برنامج السنة الدراسية الأولى التحضيرية (المسار الطبي) والذي أنهى وبدون إعادة أو رسوب المتطلبات التخصصية (أساسيات الكيمياء الحيوية 1، أساسيات الكيمياء الحيوية 2، علم وظائف الخلية، أساسيات الوراثة الطبية، مهارات التعلم، علم الحاسب الآلي، المدخل للفيزياء الطبية، واللغة الإنجليزية) حسب الخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج التحضيرية (المسار الطبي). يجوز تحويل الطالب المسجل في كلية طبية بالجامعة ضمن البرامج المختلفة بها إلى كلية الطب على ألا يقل تقديره عن
  • ما هي البرامج التي تقدمها الكلية؟
    1- برنامج بكالوريوس الطب والجراحة MBBS(Bachelor of Medicine, Bachelor of Surgery) 2- برامج الدراسات العليا المدفوعة.
  • ما هي برامج الدراسات العليا التي تقدمها الكلية؟
    ماجستير السموم الإكلينيكية، دبلوم طب الأمراض المدارية، ماجستير الأحياء الدقيقة الطبية، ماجستير الكيمياء الحيوية السريرية، ماجستير علم وظائف الأعضاء البشرية، ماجستير الوراثة الطبية.
  • ما هي شروط الالتحاق في برامج الدراسات العليا؟
    يتم الإعلان الرسمي عبر موقع التقديم في الجامعة عن شروط الالتحاق بهذه البرامج عن طريق عمادة الدراسات العليا بالجامعة (https://uqu.edu.sa/gs).
  • ما هي متطلبات القبول لبكالوريوس الطب والجراحة في الكلية؟
    يتطلب التقديم لبكالوريوس الطب والجراحة في الكلية اجتياز السنة الأولى المشتركة المسار الطبي، للاطلاع على شروط القبول في برنامج السنة الأولى المشتركة، يرجى زيارة موقع عمادة السنة الأولى المشتركة بالجامعة (https://uqu.edu.sa/pre-edu).
  • كم تبلغ عدد سنوات الدراسة في كلية الطب بجامعة أم القرى؟
    يتكون برنامج الطب والجراحة من ثلاث مراحل وست سنوات دراسية، بالإضافة لسنة الامتياز. المرحلة الأولى: السنة الأولى المشتركة للتخصصات الصحية وتكون تحت إشراف عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة أم القرى. المرحلة الثانية: تتكون من خمس سنوات دراسية؛ يتم فيها تجهيز الطالب والطالبة بالعلوم الأساسية والمهارات الإكلينيكية اللازمة لإعداد الطلاب والطالبات للتخرج. المرحلة الثالثة: سنة الامتياز والتي تتكون من ١٢ شهرا تدريبيا يقضيها الطالب/الطالبة في إحدى مستشفيات وزارة الصحة في مدينة مكة المكرمة وبعض المستشفيات التابعة لمحافظة جدة، يطبق خلالها الطالب والطالبة المهارات التي تعلمها في السنوات الخمس الماضية، تحت إشراف فريق طبي متكامل ومتابعة من كلية الطب.
  • ما هو المنهج المتبع في كلية الطب؟
    تهدف كلية الطب بجامعة أم القرى لتخريج أفضل الكفاءات الوطنية وتجهيزهم لخدمة الوطن، لذلك حرصت على توفير أفضل المناهج المتبعة في كليات الطب حول العالم، وسعياً منها في تحقيق هذا الهدف تم توقيع اتفاقية مع كلية لندن الجامعية لتطوير المنهج التعليمي بكلية الطب.
  • ما هي الكفايات التي تهدف الكلية بترسيخها في طلابها وطالباتها؟
    تسعى الكلية لترسيخ كفايات خريجي كليات الطب بالمملكة المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية والتي تتكون من:• اتباع النهج العلمي للممارسة الطبية • تقديم الرعاية الطبية المثلى للمرضى حسب احتياجاتهم • الممارسة الطبية الممنهجة على احتياجات ومفاهيم المجتمع• تطوير مهارة التواصل والتعاون للخريج والخريجة مع الفريق الطبي والمجتمع• الاحترافية في التعامل مع الفريق الطبي والمجتمع• تطوير مهارات البحث العلمي والتعليم المستمر.
  • هل يمكن التسجيل في فصل صيفي؟
    يتاح التسجيل في الفصل الصيفي للمواد العامة فقط (القرآن الكريم، الثقافة الإسلامية، اللغة العربية، السيرة النبوية) حسب نظام الجامعة.
  • ما هي المستشفيات المعتمدة للتدريب خلال الدراسة في كلية الطب؟
    يتدرب الطلاب والطالبات في معظم مستشفيات وزارة الصحة بمدينة مكة، وأيضًا في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة وبرنامج مستشفى قوى الأمن بمكة التابع لوزارة الداخلية، ويتاح التدريب للطلبة والطالبات في معظم مراكز الرعاية الأولية في مدينة مكة وبعض المستشفيات التابعة لمحافظة جدة، وينخرطون خلال ذلك مع الفرق الطبية في هذه المستشفيات والمراكز بناءً على عدة اتفاقيات مبرمة مع إدارة هذه المستشفيات والكلية.
  • ما هي الفرص التطوعية المتاحة لطلاب وطالبات الكلية؟
    تتيح الكلية ضمن المنهج الدراسي للأعوام الدراسية المختلفة فرصا تطوعية متعددة لخدمة الحجاج والمعتمرين، وتشترك الكلية خلال هذه المواسم مع عدة قطاعات حكومية مثل وزارة الصحة ووزارة الداخلية لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن خلال مواسم الحج والعمرة، وكذلك هناك فرص تطوعية ينظمها النادي الطلابي لكلية الطب بمشاركة عدد من طلاب وطالبات الكلية من مختلف المراحل الدراسية وتحت إشراف أكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس للمشاركة بالحملات التوعوية والتثقيف الصحي للمجتمع وتفعيل الأيام العالمية للصحة مثل اليوم العالمي لصحة مرضى السكر، واللقاحات الموسمية، وسرطان الثدي، والزهايمر وغيرها من الحملات التوعوية التطوعية التي يحتاجها المجتمع تحت إشراف أكاديمي متميز ومنظم.
  • ما هي الفرص البحثية المتاحة لطلاب وطالبات الكلية؟
    كون البحث العلمي من أهم المهارات المكتسبة التي تسعى الكلية في ترسيخها لخريجيها، تتيح الكلية لطلابها وطالباتها العديد من الفرص البحثية بإشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية، والتي تعتبر جزءًا من المنهج المحدث للكلية، ومتطلباً رئيسياً من متطلبات التخرج. ويوجد لدى الكلية مجلس لإصدار الموافقات الأخلاقية للأبحاث.
  • متى يتم حرمان الطالب من الدخول للاختبار النهائي في حال الغياب؟
    يحرم الطالب في حال تجاوزت نسبة غيابه ٢٥٪ من إجمالي المحاضرات والدروس العلمية والميدانية والسريرية، ويدرج له تقدير ح (محروم من دخول الاختبار النهائي) في خانة الدرجة في السجل الأكاديمي، ويعد راسبًا في المادة الدراسية.
  • هل هنالك استثناءات في حال تجاوز الغياب المدة المحددة بسبب ظرف قاهر (لا قدّر الله)؟
    نعم. ويقدم العذر للمكتب الأكاديمي بالكلية، حيث يعرض عذره على مجلس الكلية، وفي حال تم قبوله يتم السماح للطالب أو الطالبة شريطة أن ألا تقل نسبة حضور الطالب خلال العام الدراسي للمادة ٥٠٪.
  • ما هي الإجراءات المتبعة في حال تغيب الطالب عن الاختبار النهائي لعذر قهري؟
    يقدم العذر للمكتب الأكاديمي والذي بدوره يقوم بعرض العذر على مجلس الكلية، وفي حال تم قبوله يخضع الطالب للاختبار النهائي في المادة خلال مدة أقصاها نهاية الفصل الدراسي التالي.
  • متى يطوى قيد الطالب المنقطع عن الدراسة؟
    إذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل يطوى قيده من الجامعة.
  • ما هي الحالات التي تعرض الطالب للفصل النهائي من الكلية؟
    ‌أ- إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر لانخفاض معدله التراكمي عن (1 من 4) ولمجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة رابعة لمن يُمكنه رفع معدله التراكمي بدراسته للمقررات المتاحة.‌ب- إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج، ولمجلس الجامعة إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج.‌ج- يجوز لمجلس الجامعة في الحالات الاستثنائية معالجة أوضاع الطلاب الذين تنطبق عليهم أحكام الفقرتين السابقتين بإعطائهم فرصة استثنائية لا تتجاوز فصلين دراسيين على الأكثر.
  • ما هو تقدير (م) في السجل الأكاديمي الذي يتحصل عليه الطالب في نهاية الفصل الأول للمواد الدراسية التي تستمر فصلين دراسيين؟
    يعني مستمر، ويرصد للطالب الدرجة التي تحصل عليها بنهاية الفصل الدراسي الثاني.
  • هل الفرصة متاحة لطلاب وطالبات الكليات الصحية بالجامعة للتحويل إلى كلية الطب؟
    نعم، ويكون ذلك وفق الضوابط التالية: لا يسمح بتحويل غير طالب مجتاز برنامج السنة الدراسية الأولى المشتركة (المسار الطبي)، والذي أنهى وبدون إعادة أو رسوب المتطلبات التخصصية (أساسيات الكيمياء الحيوية 1، أساسيات الكيمياء الحيوية 2، علم وظائف الخلية، أساسيات الوراثة الطبية، مهارات التعلم، علم الحاسب الآلي، المدخل للفيزياء الطبية، واللغة الإنجليزية) حسب الخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج التحضيرية (المسار الطبي).  يجوز تحويل الطالب المسجل في كلية طبية بالجامعة ضمن البرامج المختلفة بها إلى كلية الطب على ألا يقل تقديره عن
  • ما هي الشهادة التي يتحصل عليها الطلاب والطالبات عند التخرج؟
    بكالوريوس الطب والجراحة Bachelor degree of medicine and surgery, MBBS))
عرض السجلات من 1 إلى السجل 20 المجموع 22
جار التحميل