جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

البرامج التطوعية وخدمة المجتمع


- 2020/03/26

المقدمة:

يعد العمل التطوعي أحد ركائز رؤية المملكة ٢٠٣٠؛ والتي تهدف لجعل الدولة أحد مصافّ دول العالم، حيث إن العمل التطوعي ذو أهمية كبيرة تتمحور حول تطوير مهارات طلاب وموظفي الدولة عن طريق مشاركتهم في تجارب جديدة، بالإضافة إلى نشر ثقافة حب مساعدة الغير، والتي حث عليها ديننا الإسلامي؛ والتي تسهم في تكاتف المجتمع ليعمل كفريق واحد دون أن يكون الهدف من العمل هو المكسب المادي ولكن ليمتد لأبعد من ذلك إلى الاهتمام بمصلحة ونهضة الفرد والمجتمع والدولة، والذي يعود بالفائدة للجميع دون استثناء. إضافة إلى ذلك ما قد تعود به تلك الأعمال من توفير التكاليف المادية لتقديم بعض الخدمات البسيطة التي تسهم في تحسين وتقوية الاقتصاد بشكل كبير.

بناءً على ذلك، فإن جامعة أم القرى أولت خدمة المجتمع أهمية كبرى، ويعتبر أحد أهداف رسالة الجامعة، ولذلك فإن كلية الطب بالجامعة كانت سباقة لتحقيق هذا الهدف، حيث ساهمت في خدمة زوار بيت الله من الحجاج والمعتمرين، وقد أصبح العمل التطوعي جزءًا من برنامجها الدراسي، ويتحتم على جميع الطلبة بالكلية المشاركة في الأعمال التطوعية كأحد المتطلبات لنيل شهادتهم الجامعية.

الأهداف:

وعليه، فإن وحدة خدمة المجتمع والحجيج وريادة الأعمال بكلية الطب تهدف إلى ما يلي:

  1. دعم وتشجيع العمل التطوعي لدى منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  2. توفير خدمات وبرامج توعوية على مدار العام يقدمها الطلبة بإشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية لزيادة وعي المجتمع وتثقيفه بالأمور الصحية؛ مما يسهم في تحسين صحته، والتقليل من انتشار الأمراض بين أفراده. بالإضافة إلى تثقيفهم بأهم طرق الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع المرضى والمصابين في حال عدم توفر مختصين.
  3. التنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة لتوفير برامج وخدمات تطوعية لزوار بيت الله خلال شهر رمضان المبارك.
  4. الإشراف على برنامج الحج التطوعي والمنهجي وتشكيل اللجان المتعلقة به، ويشمل ذلك أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية الطب، بهدف تقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله، وتوفير الخدمات الطبية اللازمة لهم خلال أداء مناسكهم.
  5. تشجيع ودعم ثقافة ريادة الأعمال لدى منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس، وتطوير أفكارهم ودعمها لإنتاج مشاريع تخدم المجتمع بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة، مثل وادي مكة، ومعهد الإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى توفير دورات لتطوير وتحسين مهارات منسوبي الكلية للخروج بمنتجات ذات قيمة وفائدة.
  6. عمل قاعدة بيانات بالأعمال التطوعية والمشاريع المقدمة من منسوبي الكلية للاستفادة منها في تحسين الخدمات المقدمة والمساهمة في التعريف بالخدمات المقدمة من الكلية ومساهمتها في خدمة المجتمع.
جار التحميل