جامعة أم القرى

إدارة التدريب الصيفي


- 2017/07/30

آخر تحديث للصفحة يوم الأحد، الموافق 07/ 11/ 1438هـ

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

حرصاً من كلية الهندسة والعمارة الإسلامية على إعطاء طلابها القدر الكافي من الخبرة التطبيقية التي تساهم في رفع مستوى تأهيلهم العملي، وربطهم ببيئة العمل، وفهم الدور الذي يقومون به بعد تخرجهم، فقد أولت اهتماماً ببرنامج التدريب الصيفي، وأعدت له برنامجاً خاصاً بالتنسيق مع كافة قطاعات العمل المختلفة.

ويعتبر التدريب الصيفي والموزع على تدربيين صيفيين يقوم الطالب بالانخراط فيها خلال فترة الصيف كجزء أساسي من متطلبات التخرج يجب على الطالب أن يجتازها بنجاح، ومدة كل دورة خمسة وأربعون يوم عمل تتيح للطالب الفرصة لتنمية المعارف والمهارات التطبيقية، والربط بين الدراسة النظرية والواقع العملي، مما يساعد الطالب على تقبل طبيعة العمل والتكيف معها، وتنمية مهارات الاتصال مع الآخرين.

إدارة التدريب الصيفي:

هي إحدى إدارات كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، وتخضع للهيكل الإداري المعمول به في الكلية. تتولى هذه الإدارة كل الأمور المتعلقة بتدريب الطلاب من الموافقة على قبول طلبات التدريب، إلى إيجاد الفرص التدريبية، وتوزيع الطلاب على الجهات ومتابعتهم، وإعداد نتائج التدريب، وتزويد الأقسام بالمعلومات المطلوبة والخاصة بطلاب كل قسم، إلى غير ذلك من الأعمال المتعلقة بالتدريب.

أهداف التدريب الصيفي:

يمكن إيجاز أهداف التدريب الصيفي فيما يلي:

  1. إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على بيئة العمل التي يتوقع عمله بها بعد التخرج، وذلك من خلال إتاحة الفرصه له بالتدرب.

  2. الإلمام بالعقبات والصعوبات في جهة العمل، ومعرفة كيفية مواجهتها.
  3. ممارسة العمل التطبيقي في قطاع العمل والمكمل للعملية التعليمية.
  4. التعرف على التجهيزات والمعدات الموجودة في مواقع العمل، وربط ذلك بما يتم تعلمه في الكلية.
  5. إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على جهات العمل المختلفة من خلال التدريبين الصيفيين الأول والثاني لاختيار جهات العمل المناسبة في مجال تخصصه.
  6. إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على المشكلات الهندسية الموجودة في بيئته، ومحاولة إيجاد الحلول الهندسية الملائمة وذلك من خلال الأبحاث أو مشاريع التخرج.
  7. إعطاء الكلية فكرة واضحة عن حاجة سوق العمل ومتطلباته المختلفة مما ينعكس إيجاباً على الكلية سواءً من ناحية تطوير مناهجها أو فتح تخصصات جديدة، وذلك بناءً على ما يرد من اقتراحات من قبل أعضاء هيئة التدريس المشرفين على تدريب الطلاب.

لمعرفة كل ما يتعلق بالتدريب الصيفي يرجى التوجه إلى اللائحة التنفيذية للتدريب الصيفي.

يمكن تقسيم التدريب إلى ثلاث فترات:

  • قبل فترة التدريب:
  1. تسجيل رغبات المدن لدى إدارة التدريب الصيفي إلكترونياً في الفصل الدراسي الثاني فقط لمن يحق لهم التدريب حسب الجدول التالي اعتماداً على الساعات المجتازة بنهاية الفصل الأول من كل سنة (التسجيل بدأ على الرابط أعلاه).

م

القســــــــم

الحد الأدنى (تدريب أول)

 

الحد الأدنى (تدريب ثاني)

توصية 25

توصية 30

 

توصية 25

توصية 30

1

الهندسة الكهربائية

70

77

 

106

106

2

الهندسة المدنية

74

69

 

107

107

3

الهندسة الميكانيكية

68

71

 

101

101

 
  1. التأكد من الالتزام بكل ما جاء في أنظمة ولوائح التدريب الصيفي وكذلك جميع أنظمة ولوائح جهة التدريب، والالتزام بالتعليمات المدرجة في التعهد أثناء التسجيل.
  2. يتم توزيع الطلاب على حسب رغباتهم وحسب توفر المقاعد لدى جهات التدريب المختلفة.
  3. في حال عدم وجود جهة تدريب لدى الطالب بعد التوزيع أو يرغب الطالب في تغيير الجهة المحددة له، يقوم الطالب بطلب خطاب من إدارة التدريب الصيفي لجهة تدريبية محاولاً الحصول على مقعد.
  4. بعد حصول الطالب على موافقة للتدريب يرسل خطاب الموافقة لإدارة التدريب ومن ثم يحصل على أوراق التقييم في مواعيد التسليم المحددة.
  • أثناء فترة التدريب:
  • بعد فترة التدريب:
  • كتابة تقرير التدريب الصيفي وتسليمه لإدارة التدريب الصيفي خلال شهر من تاريخ انتهاء التدريب مع، التقيد بما جاء في التعليمات أدناه:




جار التحميل