جامعة أم القرى

النبذة - الرسالة - القيم - الرؤية


- 2016/12/06

النبذة والنشأة:

تأسست كلية إدارة الأعمال في 1429هـ/ 2009م كجزء هام من جامعة أم القرى، للعمل كمؤسسة عامة تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم بالمملكة. وتحتل الكلية المركز الخامس عشر بين نظيراتها في العالم العربي، وتقع في قلب العالم الإسلامي، حيث مهد الرسالة بمكة المكرمة التي تستقبل سنوياً أكثر من 10 ملايين معتمر وخمسة ملايين حاج من كل أنحاء العالم. وتضم الكلية 2178 طالباً للدراسة على يد أكثر من 56 محاضراً وأستاذاً جامعياً هم قوام هيئة التدريس بالكلية، ويخدمهم تسعة عشر موظفاً إدارياً.

تقدم الكلية خمسة برامج دراسية هي إدارة الأعمال، التسويق، المحاسبة، إدارة السياحة والفندقة، وإدارة أعمال الحج والعمرة. وتشمل الخطة الدراسية فصلين دراسيين لكل عام جامعي (فصلا الخريف والربيع)، يحصل بعدها الطالب على شهادة من جامعة أم القرى بالدرجة العلمية، معتمدة من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

الرسالة:

خدمة مكة المكرمة وأصحاب المصلحة فيها من خلال تهيئة البيئة المناسبة التي تساعد على تقدم التحصيل العلمي في إدارة الأعمال، من أجل إنتاج قادة قادرين عاملين متمسكين بالقيم الإسلامية؛ المتمثلة في الأمانة والشرف وخدمة المجتمع وضيوف الرحمن.

تتضح رسالة كلية إدارة الأعمال وقيمها الأساسية في برامجها وثقافة المؤسسة التي يتبناها أعضاء هيئة التدريس والموظفون الذين هم قدوة يحتذى بهم.

وتتمثل هذه القيم فيما يلي:

قال تعالى: (إِنَّ ٱللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تُؤَدُّواْ ٱلأَمَـانَـاتِ إِلَىٰ أَهلِهَا) (النساء ٥٨).

قال تعالى: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) (القصص ٢٦).

قال صلى الله عليه و سلم: (خير الناس أنفعهم للناس) رواه الطبراني في "المعجم الأوسط"، من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما.

• الأمانة: هي قيمة إسلامية متكاملة وتتجلى في جميع تعاملاتنا.

• القوة: لتمكين طلابنا من أن يكونوا أفضل المهنيين في مجالات عملهم. 

• الشرف: إيماناً منا بأن الجدارة بشرف العيش والعمل في مكة المكرمة هو مسؤولية كبيرة فإننا نركز على غرس هذه القيمة في كل ما نقوم به، حيث أننا ننمي الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والأدبية والاجتماعية والمساءلة الذي ينعكس في تعاملاتنا وتعليمنا وخدمة المجتمع.

• الخدمة: نحن نفخر لأن كل ما نقوم به هو لخدمة مكة المكرمة وأصحاب المصلحة، وذلك مبنياً على أسس الاحترام والنزاهة والتواضع والعمل الجماعي والتكافل والرحمة. ولتحقيق رسالتنا نقوم بالأنشطة التالية:

  1. تزويد طلابنا بتجربة تعليمية لا مثيل لها.
  2. تقديم برامج فريدة من نوعها في إدارة أعمال الحج والعمرة والسياحة وإدارة الفنادق وإدارة الأعمال والتسويق.
  3. تشجيع التحصيل العلمي في قضايا إدارة الأعمال الهامة، من خلال المساهمة الفكرية، وخبرات التعلم المبتكرة، والتفاعل مع أصحاب المصلحة.
  4. تعزيز ثقافة المواطنة المتمثلة في التميز والتعاون والمشاركة واحترام الخلفيات والأفكار المتنوعة.
  5. تقييم والتفكير ملياً في تحقيق أهدافنا، مما أدى إلى التحسين المستمر لممارساتنا، والسعي لتحقيق التميز.

القيـــــــم:

-خلق قيمة تعليمية مضافة.

-الالتزام بُمثُل المسؤولية الاجتماعية.

-كسب رضا العملاء.

-تعزيز أخلاقيات العمل المهني.

-دعم الابتكار وريادة الأعمال.

الرؤية:

أن تُعرف وتُصنف عالمياً كواحدة من أفضل كليات إدارة الأعمال الرائدة، المبنية على قيم إسلامية مثل الأمانة والقوة والخدمة، وأن تكون مؤسسة جديرة بشرف مكة المكرمة.

جار التحميل