جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن الكلية


- 2018/10/15

سنة التأسيس: عام 1429هـ

النشأة:

جاءت نشأة كلية العلوم الإدارية والسياحة استجابة للتطورات والتغيرات التي يمر بها المجتمع المحلي، وتلبية لمتطلبات التنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية، واحتياجاتها من الكوادر البشرية المؤهلة والمعارف العلمية والمهنية في مجالات علوم الإدارة والسياحة، إضافة إلى ظهور وتنامي قطاعات اقتصادية في سوق العمل المحلي مثل القطاع السياحي والذي أصبح يشكل جزءاً لا يستهان به في الحسابات القومية، بالإضافة إلى التوجهات إلى تطوير واستغلال هذا القطاع كإضافة إلى مكتسبات الاقتصاد القومي وتنويع القاعدة الاقتصادية ومصادر الدخل القومي، إضافة إلى التطور في صناعة الحج والعمرة سيما في منطقة مكة المكرمة، والتي أصبحت من أوسع القطاعات السياحية في المنطقة، ومدى ما تحتاجه هذه القطاعات من المؤسسات الأكاديمية من برامج تدريبية وكفاءات بشرية مؤهلة.

وبناءً على برقية صاحب السمو الملكي أمين عام الهيئة العليا للسياحة رقم 3604 بتاريخ 1426/8/21هـ المعممة ببرقية معالي وزير التعليم العالي رقم 35478/21/26 بتاريخ 1426/10/10هـ بشأن توصيات الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية للمشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية المنعقد بتاريخ 1426/8/28هـ، وبناءً على ذلك تم إنشاء كلية العلوم الإدارية والسياحة.

الرؤية:

تسعى الكلية لبناء صرح أكاديمي متميز يحتل مكانه مرموقة بين كليات إدارة الاعمال على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في جودة وتميز البرامج الأكاديمية التي تتيحها والبحوث المتعلقة بالبيئة المحيطة بها وخدمة المجتمع وأن يمثل خريجو الكلية الاختيار الأول لشغل الوظائف المتاحة ونواة لقادة المؤسسات الخاصة والعامة في المستقبل بحيث أن خريج الكلية لا يمكنه التعامل فقط مع بيئة الأعمال المحلية وإنما تخريج مدير محترف يستطيع إدارة المتغيرات العالمية .

الأقسام:

  • قسم إدارة الاعمال .
  • قسم التسويق .
  • قسم السياحة والفندقة .
  • قسم إدارة الحج والعمرة .
  • قسم المحاسبة .

الأهداف:

  • تقديم تخصصات علمية تخدم قطاعات : الحج والعمرة - التسويق - إدارة الاعمال - المحاسبة - السياحة المستدامة في المملكة العربية السعودية .
  • تأهيل الخريجين لخدمة قطاع الحج والعمرة والسياحة والإسهام في تطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار .
  • سد حاجة القطاع الخاص والعام من الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في هذه المجالات .
  • تطوير مناهج دراسية في إدارة الاعمال وإدارة الحج والعمرة لتوثيق التجارب الميدانية في هذا المجال وفق رؤية علمية وتربوية متخصصة .
  • تقديم دورات تخصصية ذات جودة عالية بمستويات مختلفة لتطوير قدرات العاملين في المجالات التي تخدم أهداف التنمية والمجتمع .

المهام:

  • استكمال تهيئة المناخ التعليمي على أسس من التميز للقاعات والمباني العملية والإدارية خلال عامين .
  • نشر ثقافة الالتزام بين الكوادر الإدارية والتعليمية والطلاب خلال العام الأول .
  • بناء هيكل متكامل لمعايير قياس الأداء التعليمي والإداري لتعظيم القيمة التعليمية المقدمة للطلاب خلال العام الأول .
  • تطبيق معايير الجودة الشاملة على العملية التعليمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي .
جار التحميل