جامعة أم القرى

حول المركز


- 2017/02/26

مركز التعلم النشط والتفاعلي

في بداياته أُنشئ المركز بكلية إدارة الأعمال في عام ٢٠١٢م تحت مسمى "مركز التعليم المتميز" ثم تطور فيما بعد إلى مركز التعلم النشط والتفاعلي CAIL. يهدف المركز لتقديم آلية أكثر شمولية لتحسين التعليم والتعلم في كلية إدارة الأعمال. وقد تم تأسيس المركز بهدف تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس لتطوير مهارات وطرق التدريس لديهم واطلاعهم على أحدث منهجيات التدريس المبتكرة.

ومن أهم نشاطات المركز تصميم وتنفيذ ورش عمل تفاعلية، وتطوير المناهج، وضمان عملية التعلم وتشجيع البحوث في علم مجال التربية والأندراغوجيا في كليات إدارة الأعمال. فعلى سبيل المثال، نظم المركز عدداً من ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس بالكلية حول طرق التدريس المبتكرة، قدمها متحدثين وخبراء في هذا المجال من أبرزهم البروفيسور جوزيف ميك لالوبا من جامعة بوردو الأمريكية.

وقد قامت الكلية بتزويد المركز بمرافق مجهزة لإقامة الدورات وورش العمل وتفعيل التعلم النشط، وأنشأت قاعة دراسية ذكية تستوعب ٥٠ طالباً تم تخصيصها للتدريس بأساليب التعلم النشط والتفاعلي، حيث يدرس الطلاب وكذلك الطالبات عن طريق ربط القاعة الذكية مع فصول شطر الطالبات لإجراء برامج متزامنة، وغير متزامنة، ومدمجة.

طرق التعلم النشط المطبقة بكلية إدارة الأعمال

اعتمدت كلية إدارة الأعمال منهجية التعلم النشط في نظام إدارة المناهج وضمان التعلم الخاص بها، حيث يدرس طلاب وطالبات الكلية باستخدام أساليب وتقنيات التعلم النشط المبتكرة والتي يتم تطبيقها بشكل محدود في برامج الكليات الأخرى بالمملكة. وتعتمد المنهجية على إشراك الطلاب في عملية التعلم واكتساب المفاهيم من خلال التفاعل المشترك مع المعلم بدلاً من أسلوب التلقي التقليدي.





جار التحميل