جامعة أم القرى

وحدة الخريجين


- 2017/02/12

وحدة الخريجين بكلية الدراسات القضائية والأنظمة

انطلاقاً من حرص كلية الدراسات القضائية والأنظمة على خريجيها وخريجاتها تم إنشاء وحدة الخريجين؛ والتي من خلالها تسعى الكلية إلى استمرار التواصل مع الخريجين والخريجات الذين هم محل فخر واعتزاز، وكذلك لدعم القطاعين العام والخاص بالكوادر المتميزة خاصة بعد التوسع الهائل ، ومواكبة للتنظيم القضائي الجديد في المملكة العربية السعودية، والذي يجب مقابلة احتياجاته بالكوادر المؤهلة.

ولما كان الطالب هو المحور الأساسي للعملية التعليمية فإن وحدة الخريجين بالكلية تسعى إلى معرفة آراء خريجيها ومقترحاتهم ومشكلاتهم المهنية، وكذلك الاستفادة من التغذية الراجعة من جهات توظيفهم فيما يتعلق بمستوياتهم العلمية والتقنية مما يساعد الكلية - بتوفيق من الله - في التحسين المستمر لمخرجات التعليم بها؛ وذلك من خلال الاجتماعات الدورية أو من خلال التواصل مع هذه الوحدة عن طريق وسائل التواصل المختلفة.

 

نبذة عن وحدة الخريجين:

رغم التواصل المستمر والمكثف بين الكلية وأبنائها الخريجين منذ تخرج أول دفعة عام 1436هـ، وقيام الأقسام العلمية بالكلية بعقد بعض اللقاءات مع خريجيها، وتقديم فرص التوظيف المختلفة لهم وتوجيههم في هذا الشأن، والاستماع أيضاً إلى مقترحاتهم وآرائهم في البرامج المختلفة خلال هذه الاجتماعات؛ مما ساعد القائمين على هذه البرامج في تطوير آليات التعليم، إلا أنه تم إنشاء هذه الوحدة رسمياً في العام الدراسي ١٤٣٧هـ، كإحدى وحدات وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية.

 

الرؤية:

بناء شراكة فاعلة ومستدامة بين كلية الدراسات القضائية والأنظمة وأبنائها الخريجين والخريجات ومع الأطراف ذات المصلحة.

 

الرسالة:

تعزيز التواصل وتوثيق العلاقة بين الكلية وخريجيها، وكذلك بين الخريجين وبعضهم البعض من خلال البرامج ووسائل التواصل الفاعلة، مما يدعم سياسة إدارة الكيلة ورسالتها.

 

الأهداف:

تنقسم أهداف الوحدة ومهامها إلى ٣ محاور رئيسية:

أولا: علاقات الخريجين:

١-  خلق شراكة تفاعلية ومستدامة بين الكلية وطلابها.

٢- حث الخريجين على المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها الكلية.

٣- تنظيم لقاء تعريفي بالوحدة لدعم ونشر ثقافة الولاء للكلية.

٤- دعوة خريجي وخريجات الكلية الذين تقلدوا مناصب قيادية  لتكريمهم في المناسبات الخاصة، وكذلك للمشاركة كمتحدثين في فعاليات الكلية.

٥- توفير المعلومات المناسبة للخريجين لتساعدهم في الحصول علي الوظائف التي يتطلعون إليها (إعلانات التوظيف بالكلية - إصدار مجلة أو نشرة نصف سنوية أو سنوية تكون باسم "مجلة أو نشرة الخريجين")، تحتوي على الأخبار التي تهمهم.

٦- تنظيم لقاء سنوي (يوم الخريج) قرب نهاية العام، يُدعى فيه أصحاب الأعمال ومدراء الشركات التي لديها فرص توظيف مناسبة لأبناء الكلية.

٧- إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن خريجي وخريجات كلية إدارة الأعمال، وعن القطاعات ذات الصلة بخريجي الكلية (استمارة الخريج)، على أن يتم تحديثها باستمرار.

ثانياً: قسم التأهيل الوظيفي:

١- التنسيق لعقد ورش عمل وندوات دورية عن مهارة كتابة السيرة الذاتية للطلاب المتوقع تخرجهم.

٢- التنسيق لإقامة دورات تدريبية في مهارات المقابلات الشخصية للطلاب المتوقع تخرجهم.

٣- العمل على تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي الكلية، وخاصة ممن قامت الكلية بعقد اتفاقيات معهم ببيانات الخريجين والمتوقع تخرجهم.

 ٤- إرشاد وتوجيه الخريجين والطلبة المتوقع تخرجهم في عملية البحث عن فرص وظيفية وتوظيفهم ما أمكن.

٥- وضع آلية لمتابعة توظيف خريجي الكلية لدى الجهات الطالبة لبيانات الخريجين.

ثالثاً: التطوير والمتابعة:

١- الاستفادة من آراء الخريجين في تطوير برامج الكلية وخططها.

٢- إنشاء رابط إلكتروني خاص بالوحدة وما يتعلق بها على موقع الكلية، على أن يتم تحديثه باستمرار.

٣- الاستفادة من البيانات والإحصاءات المتاحة لعقد الدراسات والأبحاث العلمية ذات العلاقة.

٤- إتاحة الفرصة للخريجين للمساهمة اختيارياً في الدعم المادي والعيني لتنمية كليتهم أو الأقسام التي تخرجوا منها.

٥- إنشاء شبكة للاتصالات بين الخريجين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

جار التحميل