جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وحدة التوعية والتدريب


- 2017/09/19

مهام وحدة التوعية والتدريب:

  1. توعية عامة: الفئة المستهدفة (منسوبي الجامعة من الكادر الأكاديمي والإداري والطلبة)
  2. توعية خاصة: الفئة المستهدفة (مستخدمي نظام مركز الاتصال).
  3. توعية تطويرية للوصول إلى تحسين أداء العمل وضمان الجودة.
  4. تدريب مستخدمي النظام: (خدمة طلب مساعدة).
  5. تدريب مستخدمي النظام:(خدمة المحادثات الكتابية).
  6. تدريب الطالبات: (تدريب ميداني).

إجراءات العمل:

  1. توعيه بالخدمات المقدمة من مركز الاتصال.
  2. توعية بطرق طلب المساعدة عن طريق الشروحات المرئية (الفئة المستهدفة: من خارج الجامعة).
  3. توعية بطرق طلب المساعدة عن طريق الشروحات المرئية من خلال تنسيق الردود السريعة، ابتكار عبارات تتماشى مع رؤية ورسالة وأهداف الجهة.
  4. توعية فورية عن طريق مراسلة مستخدمي النظام بحالة النظام ووضعه.
  5. تدريب مستخدمي النظام (خدمة طلب مساعدة).
  • تبليغ المستخدمين المنضمين حديثاً للنظام عن طريق إرسال رسائل إلكترونية عبر البريد الجامعي، بهدف تفعيل اسم المستخدم للمرة الأولى. 
  • تدريب المستخدمين على بيئة عمل النظام المركز سواءً عن طريق (ورش عمل مباشرة، أو فصول ذكية عن بعد).
  • تدريبهم على فكرة النظام والهدف منه.
  • تدربيهم على طريقة تلقي الطلبات، وكيفية معالجتها ومتابعتها.  
  • تدريبهم على كيفية الرد وصياغتها وإعداد ردود سريعة.
  • تدريبهم على قاعدة المعرفة للاستفادة منها في الرد السريع التي تخدم المستفيدين.

6. تدريب مستخدمي النظام (خدمة المحادثات الكتابية).

  • تدريب مستخدمي النظام (خدمة المحادثات الكتابية).
  • تبليغ المستخدمين المنضمين حديثاً للنظام عن طريق إرسال رسائل إلكترونية عبر البريد الجامعي بهدف تفعيل اسم المستخدم للمرة الأولى.
  • تدربيهم على كيفية تثبيت برنامج (kayako Desktop)، وضبط إعدادات البرنامج الخاص بالمحادثات الكتابية وطريقة استخدامها.
  • تدريب المستخدمين على بيئة عمل نظام المركز سواءً عن طريق (ورش عمل مباشرة، أو فصول ذكية عن بعد).
  • تدريبهم على فكرة برنامج المحادثات الكتابية والهدف منه.
  • تدربيهم على أساليب المخاطبة واللباقة في التعامل مع المستفيدين،والحصول على رضاهم من خلال تقديم المساعدة الفورية لهم.
  • تدريبهم على قاعدة المعرفة للاستفادة منها في الرد السريع التي تخدم المستفيدين

7- تدريب الطالبات (تدريب ميداني):

  • يتم استقبال طالبات التدريب الميداني بناءً على خطابات واردة من أقسامهم، بهدف التطبيق العملي للمادة النظرية من واقع توصيف مقرراتهم الدراسية.
  • تحديد مدة التدريب (عدد ساعات التدريب)، وإلزامهم بالحضور حسب خطة التدريب.
  • عقد لقاءات تدريبية للطالبات بهدف تحقيق خطة التدريب، وتأهيلهم لسوق العمل مستقبلاً.
جار التحميل