جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمل المسلم يوم عيد الفطر


- 2016/09/18

عمل المسلم يوم عيد الفطر

 

1. الابتعاد عن المعاصي والمحافظة على الطاعة فإن من علامة قبول الطاعة في رمضان أن يصلها بطاعة أخرى وعلامة ردها أن يعقبها بمعصية .

2. أن يكثر من سؤال الله تعالى الثبات على دينه ، فإن النكسة أصعب من المرض وربما أهلكت صاحبها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قول : " الله مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك ، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " فما أوحش ذل المعصية بعد عز الطاعة .

3. أن يغض بصره عما حرم الله عليه ، فقد أمر الله بذلك فقال { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } وقال تعالى { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
" النظر سهم من سهام إبليس ، من تركه من خوف الله ، أعطاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه " رواه الإمام أحمد .

4. أن يحفظ سمعه ولسانه عن كل ما لا يرضي الله تعالى ، من غيبة ونميمة وزور وكذب وبهتان وعن كل ما يغضب الرحمن ، قال الله تعالى مثنياً على عباده المؤمنين { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراماً } .

5. أن يأتي بسنة التكبير ليلة العيد إلى صلاته وأن يحرص على أداء صلاة العيد مع جماعة المسلمين ويغتسل ويأخذ زينته ويأكل تمرات قبلها ويستمع إلى خطبتي العيد ، وأن يعود إلى بيته من غير طريق ذهابه إلى المصلى ، وأن يحرص على صلة رحمه ، وزيارة جيرانه ، وإدخال السرور على أهله وأبنائه .

تقبل الله منا ومنكم وعيدكم مبارك .

جار التحميل