جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معارك رمضانية


- 2016/09/18

معارك رمضانية

 

     إن هناك ترابطاً وثيقاً بين الصيام والجهاد ، فالصوم مغالبة لشهوة الطعام والشراب والجهاد مغالبة لنزعة الحرص على الحياة ، وإذا كان الجهاد من أجل الإنتصار على العدو فإن الصيام انتصار على النفس الأمارة بالسوء ، ومعاني التضحية والفداء في الجهاد مستوحاة من الصيام فمن انتصر على نفسه انتصر على عدوه .

     في هذا الشهر الكريم أيها الأخوة كانت الأمة الإسلامية على موعد من النصر وما حدثت حوادث الإسلام الكبرى إلا في هذا الشهر الكريم ، وإليكم بعضاً من هذه الحوادث على سبيل المثال لا الحصر .

     في صبيحة يوم الجمعة الموافق للسابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة كانت غزوة بدر الكبرى يوم الفرقان يوم التقى الجمعان { ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون } أعظم غزوة من غزوات الإسلام وأول غزوة عظيمة يغزوها النبي صلى الله عليه وسلم كانت في رمضان وكتب الله فيها النصر للأمة .

     وفي اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة حدث فتح مكة شرفها الله ، وفي السنة التاسعة شهد شهر رمضان بعض أحداث غزوة تبوك آخر غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وأولها لقتال الروم ، في السنة الرابعة عشرة من الهجرة النبوية وفي شهر رمضان أيضاً حدثت موقعة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص وفيها انتصر المسلمون على الفرس .

     في السنة الثالثة والخمسين من الهجرة وفي شهر رمضان منَّ الله جل شأنه على المسلمين بفتح جزيرة رودس ، وفي رمضان من سنة إحدى وتسعين من الهجرة نزل المسلمون إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس - اسبانيا الآن - والبرتغال وغزو بعض الثغور الجنوبية ، وفي رمضان أيضاً سنة اثنتين وتسعين من الهجرة انتصر المسلمون في الأندلس على القوط بقيادة طارق بن زياد وكان ذلك بداية لتمهيد فتح بلاد الأندلس في السنة الثالثة والتسعين من الهجرة

     في رمضان من سنة أربع وثمانين  وخمسمائة من الهجرة كان البطل صلاح الدين الأيوبي قد أحرز انتصارات كثيرة ومتعددة حتى استخلص من النصارى معظم البلاد التي كانوا قد استولوا عليها . وفي رمضان أيضاً من سنة ثمان وخمسين وستمائة من الهجرة هزم المسلمون التتار في موقعة عين جالوت .

     وهذه نماذج وليست حصراً وإنما للأمثلة ، وكما تلاحظون أن اكبر معارك الإسلام 
- بدر ، فتح مكة ، القادسية ، فتح رودس ، فتح بلاد الأندلس ، معركة حطين ، عين جالوت - هذه المعارك المشهورة التي يعرفها الصغير قبل الكبير ، كلها حدثت في شهر رمضان وفي سنوات متعددة ولعل من آخرها حرب رمضان المجيدة التي للأسف اشتهرت عند معظم الناس بحرب اكتوبر بالشهر الميلادي ، لينسى الناس الشهر الهجري العظيم شهر رمضان حيث نصر الله فيها المسلمين على اليهود وعودة سيناء وجزء من الجولان إلى بلاد المسلمين ولكن للأسف فإن التاريخ عندما يذكر ذلك يذكرها بحرب 16 اكتوبر ، ولا يذكر بحرب العاشر من رمضان .

جار التحميل