جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مفردات مقرر عقيدة 313


- 2018/03/03

الأهداف:

1- إلمام الطالب بدراسة تفصيلية لتوحيد الأسماء والصفات على ضوء القواعد والأصول التي درستها في مستوى العقيدة (214) المتقدم.

2- تنمية ملكة النقد والرد على شبهات المخالفين من خلال الرد على المعطلة الذين حملوا تلك الصفات على المجاز.

3- ربط الطالب بكتب التراث وتدريبها على كيفية تناول علماء السلف السابقين لهذه القضايا والرد على الخصوم وكيفية معالجتها وأساليبهم في نقد شبهتهم واستدلالاتهم.

قائمة الموضوعات :

أولاً: دراسة تمهيدية وتشمل: 1- أهمية هذا التوحيد والآثار المترتبة على الإيمان به. 2- نشأة التعطيل ومصادره وأقسام المعطلة. 3- مسالكهم في تعطيل نصوص الأسماء والصفات والرد عليهم: أ‌- الطعن في الدلالة ب- الطعن في الثبوت. ج- حملها على المجاز. د- تقديم العقل على النص

ثانياً: أسماء الله الحسنى:

1- دراسة تفصيلية لأسماء الله الحسنى من حيث: أ‌- تعريف الاسم، وأصل اشتقاقه، ومسألة الاسم والمسمى، ونشأتها، وغرض القائلين بها. ب-أسماء الله توقيفية، ومعنى كونها حسنى. ج- أقسام ما يجري إخبارًا عن الله تعالى. د- لوازم الأسماء المشتركة ودلالات تلك الأسماء.

2- دراسة حديث (إن الله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر) من حيث تخريجه وبيان ألفاظه ومعنى الإحصاء المذكور، وبيان درجة الأحاديث التي سردت الأسماء وأقوال العلماء فيها. و- مسألة حصر الأسماء في العدد المذكور.

3- دراسة نماذج لبعض أسماء الله الحسنى: يقتصر على الأسماء الواردة في أواخر سورة الحشر، من حيث : معنى الاسم، ووروده في القرآن الكريم، ومعناه في حق الله، وآثار الإيمان به.

ثالثاً: صفات الله تعالى:

1- دراسة تفصيلية للصفات من حيث: أ‌- صفات الله تعالى كلها صفات كمال. ب - باب الصفات أوسع من باب الأسماء. ج- أقسام الصفات.

2- دراسة تفصيلية لبعض الصفات التي حملها المعطلة على المجاز من خلال كتاب مختصر الصواعق المرسلة: وهي: (صفي المجيء، الرحمة، الإستواء، اليدين، الوجه، الفوقية، النزول، المعية، الكلام) ويكتفي بدراسة عشرة أوجه من أوجه الرد على القائلين بالمجاز في هذه الصفات مختارة مما ذكره ابن القيم.

جار التحميل