جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اختبار مايك بست


- 2016/08/20
بسم الله الرحمن الرحيم اختبار مايكل بست اختبار تقييم الطالب للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم ويتكون هذا الاختبار من 24 فقرة موزعة على خمسة أبعاد وهي : الا ستيعاب اللغة المعرفة العامة التناسق الحركي السلوك الشخصي يعتبر اختبارا جيدا وسهلا في تطبيقه ويعتمد على الملاحظة . يعطى الاختبار لمعلم الطفل (وقد يكون معلم اللغة العربية ، أو مربي الفصل ، أو أي معلم على معرفة جيدة بخصائص الأطفال وقدراتهم ومشكلاتهم التعليمية والتحصيلية. ويطلب منه تعبئة انموذج التقييم ، وذلك بوضع إشارة (×) على الخاصية التي تصف الطفل في الجانب المطلوب اكثر من غيرها . إذ إن كل فقرة في الاختبار تشمل خمس صفات أو خمس بدائل ، والمطلوب من المعلم اختيار بديل واحد من هذه البدائل المتدرجة من أعلى الصفة أو الخاصية الى ادناها ، وقد اعطيت اعلى الصفة الدرجة (5) وأدناها الدرجة (1) . مقياس مايكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم اسم التلميذ:............................ المدرسة:.......................... العمر:.................................. الصف الدراسي:................... الجنس: ( ) ذكر ( ) انثى اسم الفاحص ............................. الاستيعاب فهم معاني الكلمات : قدرة الطالب على الفهم متدنية جدا . يصعب عليه استيعاب معاني المفردات البسيطة ، كما انه لا يفهم مفردات من مستوى صفه يستوعب الكلمات المناسبة لمستواه العمري او في مستوى صفه . يستوعب المفردات المناسبة لمستوى صفه ، كما يفهم معاني الكلمات الي تفوق مستوى صفه . يبدي قدرة عالية جداً على فهم المفردات ، كما انه يستوعب الكثير من الكلمات المجردة . اتباع التعليمات : غير قادر على اتباع التعليمات المعطاة له فكثيرا ما تختلط الامور عليه . عادة يستجيب للتعليمات البسيطة الا انه يحتاج الى مساعدة خاصة في معظم الاحيان . يتبع التعليمات البسيطة والمعروفة لديه . يتذكر التعليمات المطولة ويتمكن من اتباعها . لديه مهارة عالية جدا في تذكر التعليمات و اتباعها. المحادثة:( فهم المناقشات الصفية) غير قادر على متابعة النقاش الصفي واستيعابه ودائما غير منتبه. يصغي ولكن نادرا ما يستوعب بشكل جيد, وكثيرا ما يكون شارد الذهن. يصغي للمناقشات التي في مستوى عمره وصفه ويتابعها. يستوعب بشكل جيد ويستفيد من النقاش. يتفاعل ويتناقش في النشاط الصفي, يستوعب النقاش والأفكار بشكل منقطع النظير. التذكر: ذاكرته ضعيفة ولا يستطيع تذكر المعلومات. يمكنه أن يسترجع الأفكار والمواد البسيطة اذا كررت عليه. قدرته على تذكر الأشياء عادية ومناسبة لمستوى صفه وعمره. يتذكر معلومات من مصادر متنوعة, قدرته على تذكر الأشياء الآنية والماضية جيدة. مقدرته عالية جدا على تذكر التفاصيل والمحتوى. اللـــــــــغة المفردات: يستخدم دوما مفردات ضعيفة ودون مستواه العمري. مفرداته اللغوية محدودة جدا وغالبا ما يستعمل الأسماء البسيطة وبعض الكلمات الوصفية الدقيقة. مفرداته اللغوية مناسبة لعمره وصفه. مفرداته اللغوية تفوق عمره , ويستخدم كلمات وصفية دقيقة بكثرة. مفرداته متطورة جدا, دائما يستخدم كلمات دقيقة ويستخدم العبارات المجردة. القواعـــــد: يستخدم جملا ناقصة وملأى بالأخطاء القواعدية دوما. كثيرا ما يستخدم الجمل الغير مكتملة, وأخطاؤه القواعدية متكررة. يستخدم القواعد السليمة, اخطاء قليلة في استخدام أحرف الجر والأفعال والضمائر. لغته فوق المتوسط, نادرا ما يرتكب أخطاء قواعدية. دائما يتكلم اللغة السليمة من حيث القواعد, يتكلم جملا صحيحة. تذكر المفردات : غير قادر على تذكر الكلمة المطلوبة . غالبا ما يجهد نفسة في إيجاد الكلمات المناسبة ليعبر عن نفسه. قدرته على تذكر الكلمات مناسبة لعمره وصفة يبحث عن الكلمات المناسبة احيانا الا ان استدعاءه للكلمات مناسب لعمره وصفه . قدرته على تذكر المفردات فوق المتوسط ,نادرا ما يتردد في استدعاء كلمة . يتكلم بشكل جيد دوما ولا يتردد أو يبدل كلمات بأخرى. سرد القصص: غير قادر على سرد قصة مفهومه . لديه صعوبة في تنظيم الأفكار ووصفها بشكل متسلسل ومنطقي . قدرته متوسطة ومناسبة لمستوى صفة وعمره . قدرته تفوق المتوسط ويسلسل أفكاره منطقيا . متميز بشكل واضح عن البقية لديه قدرة عالية جدا على تنظيم أفكاره بشكل منطقي وذي معنى . بناء الأفكار غير قادر اطلاقا على ربط أفكاره . لديه صعوبة على تنظيم الأفكار ,أفكاره غير مكتملة ومشتتة . عادة ما يتمكن من تنظيم أفكاره بشكل ذي معنى وقدرته تناسب من هم في مستوى عمره وصفه. قدرته تفوق فوق المتوسط حيث أنه قادر على تنظيم أفكاره بشكل جيد . لدية قدرة فائقة على تنظيم أفكاره ومعلوماته . المعرفة العامة ادراك الوقت لا يعي معنى الوقت فهو دائما متأخر أو مشوش . مفهوم الزمن لديه لابأس به إلا أنه يضيع الوقت سدى وكثيرا ما يتأخر . قدرته متوسطة على فهم وإدراك الوقت وتتناسب مع من هم في عمره وصفه . دقيق في مواعيده ولا يتأخر الا بسبب مقنع . مهارته عالية جدا على فهم المواعيد كما أنه يخطط وينظم وقته بشكل ممتاز جدا. ادراك المكان يبدو مشوشاٌ دوماٌ ولا يعرف كيف يجد طريقه حول المدرسة وأماكن اللعب والحي. كثير ما يضيع في الاماكن المألوفة لديه. يستطيع ان يجد طريقه في الاماكن المألوفة بشكل تتناسب مع من هم في مستوى عمره وصفه يفوق المتوسط ، فنادراٌ ما يفقد الاتجاهات على الاطلاق. يتكيف للاماكن والمواقف الجديدة ولا يفقد الاتجاهات على الاطلاق. ادراك العلاقات (مثل صغير -كبير ،قريب -بعيد ،خفيف –ثقيل) ادراكه لمثل هذه العلاقات دائماٌ غير صحيح . يصدر بعض الاحكام الاولية الصحيحة لمثل هذه العلاقات . قدرته متوسطه وتناسب مع من هم في مستوى عمره وصفه. ادراكه لهذه العلاقات ادراك سليم ولكنه لا يستطيع ان يعمم على المواقف الجديدة . عادة ما يكون ادراكه لهذه العلاقات دقيق جداٌ ،ويسهل عليه تعميم خبراته على المواقف الجديدة وبشكل سليم. معرفة الاتجاهات دائماٌ يعاني من ضعف شديد في معرفة الاتجاهات ،فهو لا يميز ما اليمين واليسارأو الشمال أوالجنوب أو الغرب أوالشرق . احياناٌ يضطرب(يخطئ)ولا يعرف الاتجاهات. قدرته على تميز الاتجاهات متوسطة وتتناسب مع مستوى عمره وصفه . قدرته على تميز الاتجاهات جيدة ، فنادراٌ ما يخطئ في معرفتها . قدرته على معرفة الاتجاهات ممتازة جداٌ. التناسق الحركي التناسق الحركي العام (مثل : المشي ، الركض ، القفز ، التسلق) تناسقه الحركي بشكل عام ضعيف جداٌ ،كثيراٌ ما يصدم بالأشياء أو الاشخاص. تناسقه الحركي بشكل عام دون المتوسط. تناسقه الحركي متوسط، يتناسب مع مستوى عمره وصفه. تناسقه الحركي أعلى من المتوسط، ادواؤه جيد في النشاطات الحركية. تناسقه الحركي ممتاز جداٌ. التوازن قدرته على التوازن الجسمي ضعيفة جداً . قدرته دون المتوسط , كثيراً ما يقع على الأرض . قدرته على التوازن الجسمي مناسبة , وتتناسب مع مستوى عمره وصفه . قدرته تفوق المتوسط في النشاطات التي تتطلب التوازن الجسمي . قدرته على التوازن ممتازة جداً. الدقة في استخدام اليدين في التقاط الأشياء الدقيقة أو الصغيرة الحجم قدرته في استخدام يديه ضعيفة جداً . قدرته في استخدام يديه دون المتوسط . قدرته متوسطة ومناسبة لمستوى عمره و صفه و يتحكم في الأشياء بشكل جيد . قدرته في استخدام يديه تفوق المتوسط . قدرته ممتازة جداً , ويستطيع التحكم في الأدوات الجديدة بسهولة و يسر . السلوك الشخصي و الاجتماعي التعاون دائماً يسبب الإزعاج في غرفة الصف و لا يستطيع ضبط سلوكه . يسعى للحصول على الانتباه بشكل كبير , كما أنه غالباً ما يقاطع الآخرين ولا ينتظر دوره في الكلام . ينتظر دوره , متوسط في قدرته على التعاون بشكل يتناسب مع مستوى عمره و صفه . قدرته على التعاون تفوق المتوسط ، فهو دائما متعاون مع الآخرين بشكل جيد . يحب التعاون مع الآخرين بدرجة عالية جداً ولا يحتاج إلى تشجيع الكبار لكي يتعاون مع الآخرين . الانتباه والتركيز قدرته على الانتباه والتركيز ضعيفة جداً , فهو سهل التشتت . نادراً ما يصغي أو يستمع للآخرين وكثيراً ما يفقد الانتباه . قدرته على الانتباه والتركيز تتناسب مع مستوى عمره و صفه . قدرته على الانتباه والتركيز تفوق المتوسط فهو دائماً منتبه . دائماً ينتبه للأمور المهمة , لديه قدره عالية على التركيز الطويل المدى . التنظيم ضعيف جدا في قدرته على التنظيم. غير منظم في عمله وغير مكترث في معظم الأحيان. متوسط في قدرته على تنظيم عمله وحريص. قدرته في التنظيم فوق الوسط ينظم وينهي أعماله. منظم بشكل ممتاز وينهي الواجبات بدقة متناهية. التصرفات في المواقف الجديدة (رحلة ,حفلة , تغييرات في نظام الحياة اليومية ) المواقف الجديدة أو التغيرات تسبب له انفعالا أو اضطرابا شديدا حيث انه يصعب علية ضبط نفسه أو مشاعره. استجاباته للمواقف الجديدة غالبا ما تكون زائدة عن الحد الطبيعي كما أن المواقف الجديدة تزعجة. قدرته على التكيف ملائمة وتتناسب مع مستوى عمره وصفه. تكيفه مع الجديدة سهل وسريع كما أن ثقته بنفسه عاليه. قدرته على التكيف مع المواقف الجديدة ممتازة كما انه مبادر ومستقل بذاته. التقبل الاجتماعي لا يتقبله الآخرون. يتحمله الآخرون احيانا. يحبه الآخرون بدرجه متوسطه بالمقارنة مع افراد صفه ومن هم في عمره. يحبه الآخرون بشكل جيد. يحبه الآخرون كثيرا كما يحبون البقاء معه. المسؤولية غير قادر على تحمل المسؤولية ولا يبادر بإقامة أي نشاطات. يتجنب تحمل المسؤولية و قيامه بالأدوار الموكلة اليه محدود بالنسبة لمن هم في عمره. يتقبل تحمل المسؤولية بشكل يناسب مع مستوى عمره وصفه. يفوق المتوسط في تقبله للمسؤولية ويستمتع بها كما أنه مبادر ويلجأ الى التطوع يحب المسؤولية ,مبادر. يتطوع لتحمل المسؤولية ويسعى دوما للمبادرة وبحماس كبير. انجاز الواجب لا يقوم بواجباته حتى مع توفر المساعدة و التوجيه. نادرا ما يقوم بواجباته حتى مع توفر المساعدة و التوجيه. اداؤه متوسط ويقوم بما هو مطلوب منه. أداؤه يفوق المتوسط ويقوم بواجباته دون حاجة الى حثه على ذلك. يكمل واجباته دائما وبدون اي اشراف من الآخرين. الاحساس مع الآخرين(احترام مشاعر الاخرين) غير مهذب مع الاخرين دوما. لا يكترث لمشاعر او رغبات الاخرين عادة. متوسط من حيث احترامه لمشاعر الاخرين وسلوكه غير ملائم من الناحية الاجتماعية احيانا. يفوق المتوسط من حيث احترام لمشاعر الاخرين،نادرا ما يقوم بسلوك غير ملائم من الناحية الاجتماعية. يراعي سلوك الاخرين دوما وسلوكه مقبول دوما من الناحية الاجتماعية. فقرات الاختبار ---------------------------------------------------------------------------------- اختبار الاستيعاب التناسق الحركي ? فهم معاني الكلمات ? التناسق الحركي العام ? إتباع التعليمات ? التوازن 10. ? المحادثة ? الدقة في استخدام اليدين 11. ? التذكر 12. اختبار اللغة الاجتماعي والشخصي 13. ? المفردات ? التعاون 14. ? القواعد ? الانتباه والتركيز 15. ? تذكر المفردات ? التنظيم 16. ? سرد القصص ? التصرفات في المواقف الجديدة 17. ? بناء الأفكار ? التقبل الاجتماعي 18. ? المسؤولية 19. اختبار المعرفة العامة ? انجاز الواجب 20. ? إدراك الوقت ? الإحساس مع الآخرين 21. ? إدراك المكان 22. ? إدراك العلاقات 23. ? معرفة الاتجاهات ===== 24. الدرجة على الاختبارات الجزئية : 25. الاستيعاب:............................. التناسق الحركي : ............................... 26. المعرفة العامة......................... الاجتماعي والشخصي :......................... 27. اللغة :.................................. 28. الدرجة على الاختبارات الفرعية 29. * اللفظي :.............................. 30. * غير اللفظي:............................... 31. الدرجة الكلية على الاختبار:...................................................
جار التحميل