جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن جائزة أم القرى للتميز


- 2022/01/23

جائزة جامعة أم القرى للتميز

جائزة جامعة أم القرى للتميز

1443هـ

تعد الجامعات المورد الفكري للتنمية المستدامة في الاقتصاد والمجتمع المعرفي؛ من خلال جودة مخرجاتها في مجالات التعليم، وارتفاع معدلات إنتاجها في مجال البحث العلمي المتميز، والريادة في مجال الابتكار؛ مما يؤدي إلى تطوير المجتمع المحلي والعالمي.

وفي إطار سعي جامعة أم القرى للارتقاء بجودة التعليم ومخرجاته، والاهتمام بزيادة النشر المتميز للبحوث العلمية الهادفة، وإطلاق المبادرات الرائدة تأتي جائزة جامعة أم القرى للتميز؛ لتقدير جهود أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمبتكرين من الجامعة، ودعمهم، وتشجيعهم؛ وذلك لتطوير آلية العمل بالجامعة، وإيجاد بيئة تنافسية، يمكن الوصول من خلالها الى تحقيق استراتيجية الجامعة ٢٠٢٧ ورفع مستوى الأداء المتميز.

 وتشمل جائزة أم القرى للتميز أربعة مسارات رئيسة، تتمثل في: مسار التعليم،  ومسار البحث العلمي،  ومسار الابتكار والجودة، ومسار التطوير وخدمة المجتمع. وتهدف الجائزة إلى تحقيق ما يلي:

  1. تعزيز المكانة العلمية لجامعة أم القرى؛ شرف العلم، وشرف المكان؛ بما يحقق التميز العلمي والمعرفي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

  2. تحقيق جودة المخرجات العلمية في مختلف الكليات والتخصصات؛ من خلال دعم وتعزيز توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة؛ بما يساهم في تحقيق التعلم النوعي الجيد.

  3. دعم البحوث العلمية المتميزة، وتشجيع الباحثين على النشر الدولي المصنف؛ بما يساهم في تحقيق تقدم تصنيف الجامعة عربياً وعالمياً.

  4. تشجيع الإبداع والابتكار لإطلاق مبادراتٍ علمية رائدة، تخدم المجتمع، وتساعد في تنمية الاقتصاد المعرفي، وريادة الأعمال؛ في بيئةٍ أكاديميةٍ محفّزةٍ، وبشراكاتٍ فاعلة .

  5. تهيئة بيئة تنافسية؛ للوصول إلى الأداء المتميز في الجامعة.

  6. تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة أم القرى 2027م، والمتمثلة في :

    • تقديم برامج تعليمية نوعية؛ لإعداد طالب منافس عالمياً.

    • تحسين جودة مخرجات البحث العلمي.

    • تطوير منظومة الابتكار ، وتوجيهها لتعزيز الاقتصاد المعرفي.

    • رفع كفاءة الموارد والحوكمة؛ لتحقيق التميز في العمل المؤسسي.

    • تعزيز مكانة الجامعة عالمياً بعمقها العربي والإسلامي، وتفعيل دورها المجتمعي.

جار التحميل