جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة الوكيل


- 2018/05/19

الحمد الله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد؛

ففي ظل تحديات العصر التي تتمثل في ثورة المعلومات والاتصالات والتقنيات الحديثة، والتي واكبها تغيرات وأحداث اقتصادية وثقافية واجتماعية، أصبح التطوير وتحقيق معايير جودة المخرجات مطلباً جوهرياً وأساسياً للمجتمعات المعاصرة. لذا اهتمت حكومتنا الرشيدة بتطوير مؤسساتها ووحداتها الأكاديمية والمهنية للارتقاء بمستوى المخرجات المؤهلة للتعامل مع هذه الأحداث والمتغيرات المستجدة والمتسارعة.

ونحن بجامعه أم القرى -ولله الحمد- تميزنا بشرف العلم وشرف المكان، ويقع على عاتقنا جزء كبيرمن مسؤولية تحقيق هذه السياسة الحكيمة المباركة التي من أهدافها تحقيق طموحات حكومتنا الرشيدة  في خدمة البيتين الشريفين وزوارهما كما تهدف الي تعزيز دور هذه الجامعة العريقة جامعة أم القرى في خدمة المجتمع المكي، والمجتمع الاسلامي في المناسبات الدينية.

من هذا المنطلق شهدت جامعة أم القرى حراك في فترة زمنية وجيزة في كافة جوانبها التعليمية والعلمية والبحثية والمجتمعية، وتمر بمرحلة مفصلية هامة. فقد تمكنت الجامعة من التوسع الكمي والنوعي خلال السنوات الأربع الماضية في افتتاح الكليات والأقسام والتخصصات العلمية الجديدة بشطري الطلاب والطالبات بمكة المكرمة، وإنشاء فروع لها في محافظات المنطقة في كل من الجموم والليث وأضم والقنفذة، حتى أصبحت تضم حالياً أكثر من 100 ألف طالب وطالبة في كافة التخصصات العلمية والنظرية والطبية والهندسية إلى جانب مراكز البحوث العلمية. حيث تسعى الجامعة متمثلة في وكالة الجامعة للتطوير وريادة الأعمال إلى تحقيق معايير الجودة من خلال حصولها على الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي المحلي والدولي لكافة برامجها.

تعمل وكالة الجامعة للتطوير وريادة الأعمال بالتعاون مع الجهات الأخرى في الجامعة، للإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط التطويرية في المجالات المختلفة، التي تتواءم مع رؤية ورسالة الجامعة، ومتابعة قياس الأداء ومراقبة الجودة، بالاعتماد على الأدوات والجهات التي تتبعها لتنفيذ هذه المهام.

إن وكالة الجامعة للتطوير وريادة الأعمال في ظل دعم وتوجيهات معالي مدير الجامعة حققت نجاحات وشهدت نقلة نوعية كبيرة منذ إنشاءها وحتي حينه، وهي تخطو الآن خطوات واعدة وواثقة نحو حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي الوطني، وكذلك حصول بعض من برامجها على الاعتماد البرامجي الدولي، كانطلاقة ناجحة لخطتها الاستراتيجية في حصول جميع برامج الجامعة على الاعتماد البرامجي المحلي أو الدولي. كما وضعت اللبنات الأساسية لبناء خطة استراتيجية طموحة تستكمل في ظلها الجامعة بنية متينة في شتى مجالاتها التقنية والتعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتحقيق الشراكات والتوأمة العالمية.

وكيل الجامعة

 للتطوير وريادة الأعمال

 د. هاني بن عثمان غازي

جار التحميل