جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معامل قسم هندسة الحاسب الآلي بالقنفذة


- 2017/11/08

المعامل في قسم هندسة الحاسب الآلي

يحتوى قسم الهندسة الحاسب الآلي على معامل معدة ومجهزة تجهيزًا جيداً لدعم عملية التدريس فى كل التخصصات الأساسية فى مجال هندسة الحاسب الآلي. وهذه الإمكانيات المعملية تستخدم فى الأغراض التعليمية والبحثية معاً، وتعتبر الأدوات والأجهزة داخل هذه المعامل من أحدث ما أنتجته الشركات المصنعة لها. 

معامل عامة:

المعامل

عدد الأجهزة

ملاحظات

معمل1

25

مشترك مع قسم علوم الحاسب

معمل 2

25

مشترك مع قسم علوم الحاس

 
 
 
 
 
 
 
 
المعامل التخصصية:
 

Digital  Logic Lab

معمل التصميم المنطقي

 في هذا المعمل يقوم الطالب بتطبيق المبادئ لحل مشاكل التصميم المنطقي وتركيب وتصميم الدوائر التجميعية والدوائر المتتابعة المتزامنة.

 
Computer Organization Lab
معمل تنسيق الحاسبات

يتعرف الطالب في هذا المعمل على سمة الآلة لأنظمة الحاسب الآلي وتصميم أجهزة أنظمة الحاسب الرقمية، حيث يستخدم البرمجة الدقيقة الإنجاز لمعرفة طريقة انتقال المعلومات وتصميم وحدات التحكم وتطبيق أساليب العنونة لأنظمة مختلفة من الحاسب الآلي.

​​

 
Microprocessor Lab
معمل وحدات تشغيل صغيرة

يقوم الطالب بتصميم المعالجات الدقيقة وتنظيمها وكيفية بناء نواقل الإشارات. وكذلك برمجة المداخل والمخارج للذاكرة والتحكم بها، ويتدرب الطالب على بناء حاسب آلي دقيق مبسط وطريقة فحصه والكشف عن الأخطاء وطرق إصلاحها.

 


Advanced Digital Logic Lab

معمل دوائر المنطق المتقدمة

 

يقوم الطالب بتركيب وتحليل الدوال التواقعية وكذلك الدوائر المتتابعة غير المتزامنة من حيث الحالة، السباق، التأخير، مصادر الخطر، كما يستخدم التكامل الكبير جداً في التصميم المنطقي بمساعدة الحاسب الآلي.

 
جار التحميل