جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تنظيم دورة بعنوان: (دور الكتابة والصياغة الإبداعية للخطابات والمراسلات والتقارير)


أخبار طلاب العابدية
أضيف بتاريخ - 2021/04/15  |  اخر تعديل - 2021/04/15


حرصاً من سعادة عميد عمادة السنة الأولى المشتركة الدكتور وهيب بن دخيل الله الحربي على تطوير الأداء الأكاديمي والمهني لدى طلبة العمادة، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم، نظمت وحدة الإرشاد والدعم الطلابي بإشراف سعادته بشطر الطلاب بالعابدية محاضرة بعنوان: "دور الكتابة والصياغة الإبداعية للخطابات والمراسلات والتقارير"، قدمها الدكتور منصور سمير الصعيدي، يوم الاثنين الموافق 23/ 8/ 1442هـ.

وقد حضر الدورة عدد من طلبة عمادة السنة الأولى المشتركة، وتضمنت عدة أهداف رئيسة من أهمها:
    1. مفهوم الاتصال، وأنواعه.
    2. تعريف مهارات الاتصال الكتابي، ووظائفه.
    3. أهمية الاتصال الكتابي، ومميزاته.
    4. تعريف التقرير، والهدف الأساسي لكتابته.
    5. أهمية التقرير، الشروط الواجب مراعاتها عند كتابته.
    6. أهداف التقرير، وأنواعه الثمانية.
    7. خصائص التقرير الجيد.
    8. ما المهارات التي يجب أن يتصف بها كاتب التقرير.
    9. التعرف على الهيكل العام للتقرير.
    10. التعرف على الفرق بين البيانات والمعلومات في كتابة التقرير.
    11. التعرف على النصائح العشر ليكون التقرير فعالاً.

وقد عرَّف المدرب مفهوم الاتصال بأنه نقل وتبادل المعلومات التي على أساسها يتوحد الفكر، وتتفق المفاهيم، وتتخذ القرارات. وتطرق المدرب إلى أنواع الاتصال والتي تمثلت في "الاتصال الكتابي، الشفهي، غير اللفظي"، ووظائف الاتصال الخمسة التي تؤثر في العمليات الفسيولوجية، إضافة إلى مهام الاتصال الكتابي الستة من حيث (القدرة على إنجاز الأهداف، الأعمال اليومية، نقل المعلومات والبيانات والإحصاءات، تغيير السلوك الفردي والجماعي، تبادل الأنشطة، الرقابة والتوجيه لنشاطات المشاركين)، وتم استعراض مميزات الاتصال المكتوب في أربعة عناصر متمثلة في "الدمج، قلة التكاليف، فعالية الرسالة المكتوبة، مرجع قانوني".

ومن خلال عرض لكتابة تقرير أمام الطلاب كمثال، تم الإشارة إلى الهدف الرئيس لكتابة التقارير واستخدام أساليب علمية ومنطقية واضحة ودقيقة، إضافة إلى أهمية التقارير من حيث "التوثيق والتسجيل، تبادل المعلومات، المرجعية للمعلومات"، كما ذُكرت خصائص التقرير السبعة باعتبارها عناصر أساسية لكتابته.

واختتمت الدورة بمناقشة الطلاب لأهم المهارات التي يجب أن يتصف بها كاتب التقرير والتي تسهم في زيادة فعالية التقرير، إضافة إلى عرض الهيكل العام لكتابة التقرير وخطواته الإجرائية.

جار التحميل