جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تنظيم دورة بعنوان: (مهارات الحياة الجامعية: مهارات القيادة، الكفاءة وأفضل الممارسات)




حرصاً من سعادة عميد عمادة السنة الأولى المشتركة الدكتور وهيب بن دخيل الله الحربي على تطوير الأداء الأكاديمي والمهني لدى طلبة العمادة، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم، نظمت وحدة الإرشاد والدعم الطلابي بإشراف سعادته بشطر الطلاب بالعابدية محاضرة بعنوان: "مهارات الحياة الجامعية: مهارات القيادة، الكفاءة وأفضل الممارسات"، قدمها الدكتور منصور سمير الصعيدي، يوم الاثنين الموافق 16/ 8/ 1442هـ. 

وقد حضر الدورة عدد من طلبة عمادة السنة الأولى المشتركة، وتضمنت عدة أهداف رئيسة من أهمها:

1. مفهوم القيادة.

2. إعطاء فكرة أساسية عن أهمية القيادة.

3. التدرب على مهارة التخطيط وبيان أهميته.

4. معرفة صفات الاجتماع الناجح.

5. كيفية بناء فريق العمل وصفات الفريق الناجح.

6. الإلمام بمهارة الحوار والنقاش وأثرها في القيادة.

وقد عرف المدرب مفهوم القيادة بأنها عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف. عندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد.

وتطرق المدرب إلى صفات القائد الناجح، وكيفية ممارسة القيادة بكفاءة من حيث وضع معيار جودة تحقيق الهدف ووسيلة تحقيقه، وباستقراء أفكار الطلاب تم التوصل إلى فوائد التخطيط لممارسة القيادة متمثلة في الاستعداد، القدرة على التنظيم، الإحساس بروح الفريق، ونمو وتطوير الأفراد، كما ذٌكرت الأسباب التي تقلل من الكفاءة القيادية متمثلة في الجهل بأهمية التخطيط، الخوف من الفشل، الحاجة إلى موارد مالية ومادية، الخوف من تبعات التخطيط.

واختتمت الدورة بمناقشة المدرب للطلاب لأهم المهارات التي تسهم في نمو الكفاءة في القيادة من خلال وضع خطة استراتيجية، جودة عملية الاتصال الديناميكي الفعال، القدرة على النقاش ومهارات الحوار، ومهارة إدارة الوقت، وتشكيل فريق العمل، وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

جار التحميل