جامعة أم القرى

فعاليات متنوعة لطالبات عمادة السنة التحضيرية في المسار الطبي بالعابدية




برعاية كريمة من سعادة عميد عمادة السنة التحضيرية الدكتور سعد بن سعيد الغامدي، وتحت إشراف سعادة وكيلة عمادة السنة التحضيرية للمسار الطبي شطر الطالبات بالعابدية سعادة الدكتورة هبة بنت سعيد باقادر العمودي، نظم مقر المسار الطبي للطالبات في عمادة السنة التحضيرية خلال شهر جمادى الأولى 1438هـ، فعاليات وأنشطة متنوعة لطالبات المقر، بهدف تنمية قدرات الطالبات وصقل مهاراتهن العلمية والعملية، وشغل أوقات فراغهن بما يعود عليهن بالنفع والفائدة.

وقد تميزت هذه الفعاليات بتنوعها ومشاركة واندماج عدد كبير من الطالبات فيها، كما أنها قامت على شراكة بين أقسام ووحدات العمادة وجهات أخرى داخل الجامعة وخارجها؛ بما يزيد من فرص الاستفادة وتنمية روح التواصل واندماج كافة الجهات؛ بما يساعد على تعزيز العلاقات الأكاديمية داخل العمادة وخارجها.

فمن بين الأنشطة الثقافية هدفت دورة بعنوان (الوعي بالنفس) إلى نشر الوعي بالمفاهيم السليمة للصحة النفسية، ومعرفة الاستراتيجيات المختلفة لرفع مستواها، مع تعلم وتطبيق أربع مهارات ناجحة لتعزيزها. كذلك تم تنظيم لقاء تعريفي عن الملتقى العلمي الطلابي الثامن بهدف تحفيز الطالبات المبدعات لإظهار ابتكاراتهن وأعمالهن والإنتاج الإبداعي لهن، وتطوير مهارات مختلفة لديهن.

استمرت الفعالية لمدة ثلاثة أيام نوقشت  فيها المحاور التالية: محور الإلقاء والتسويق، ومحور الأفلام التوعوية وخدمة المجتمع، ومحور الأبحاث، ومحور الابتكار وصناعة الأعمال والمشاريع الصغيرة، ومحور الأعمال الفنية، وقد تم خلالها الإجابة عن جميع استفسارات الطالبات.

وفي إطار الأنشطة الاجتماعية وربط الطالبات بالأحداث الجارية، وإعطاء نماذج للمرأة القيادية من خلال استعراض لبعض مواقفها المؤثرة في المجتمع، وتحفيز الطالبات ليكون لهن دور فاعل في المجتمع، وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع السعودي وإعطائها الفرصة لإثبات ذاتها شاركت الطالبات في تفعيل اليوم العالمي للمرأة بالمقر.

وبمشاركة مع جمعية (كفى)، نظم المقر فعالية لتوعية الطالبات بأضرار التدخين والمخدرات، حيث بدأت الفعالية بالتحدث عن رؤية ورسالة الجمعية والأهداف الاستراتيجية لها، وعوامل النجاح والفئة المستهدفة، وكذلك توعية البنات بأضرار التدخين وما يترتب عليه من عواقب وخيمة، وعرض لرئة المدخن وغير المدخن، وأيضاً كمية السموم التي تدخل الجسم، والإجابة عن استفسارات جميع الطالبات.

وبالتعاون مع شركة وادي مكة للتقنية نظم المقر فعالية لتعريف الطالبات بدور ومهام شركة وادي مكة لدعم الأفكار والابتكارات المتميزة، وكيف يمكن للطالبات الاشتراك مع وادي مكة لتنفيذ وإعداد نماذج لابتكاراتهن أو أفكارهن المتميزة.

هذا وقد عبر الدكتور سعد الغامدي عميد عمادة السنة التحضيرية عن بالغ شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، وسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي، مثمناً دعمهما المستمر والمتزايد لعمادة السنة التحضيرية، مؤكداً أنه ما كان لهذه الفعاليات أن تؤتي ثمارها لولا رعايتهم الصادقة ومتابعتهم المستمرة لطلاب وطالبات العمادة، داعياً  المولي عز وجل أن يتواصل هذا العطاء ويستمر.


جار التحميل