جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إنجاز تطوير بوابة إلكترونية للتدريب الصيفي وتقديمها كمبادرة


إنجازات
- 2019/03/05


أنجز د. عبيد الحضريتي مع فريق العمل المختص الأعمال التطويرية للبوابة الإلكترونية للتدريب الصيفي والتي تعنى بأعمال تسجيل الطلاب بالتدريب الصيفي وتوزيعهم على الفرص التدريبية المتاحة ألياً ورصد الدرجات وغيرها من الخدمات الشاملة. وتشكل هذه البوابة نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للطلبة المتدربين على مستوى جامعة أم القرى. وقد بلغ عدد الزائرين لهذه البوابة حتى لحظة كتابة هذا الخبر أكثر من عشرة آلاف زائر. 

ويمكن حصر أبرز الخدمات التي تقدمها البوابة فيما يلي:

  1.  تمكن البوابة الطلاب من التسجيل الآلي بالتدريب الصيفي خلال دقائق معدودة وهو الأمر الذي كان يتطلب إنجازه بالآلية السابقة المعتمدة على النظام الورقي الانتظار لساعات طويلة في مكتب التدريب الصيفي. 
  2. توفر البوابة آلية توزيع إلكترونية للطلاب على الجهات التدريبية مما يضمن التوزيع العادل ويساهم في الحفاظ على الموارد المستخدمة من ورق وآلات تصوير ونحوها ما جعل هذه المنظومة صديقة للبيئة.
  3. تمكن البوابة الطالب من الحصول على نسخة إلكترونية من خطاب المباشرة الموجهة لجهة التدريب.
  4. تضمن البوابة للمشرف متابعة التقارير الأسبوعية والصور المتعلقة بالأعمال المنجزة من قبل الطالب. وهو الأمر الذي كان يمثل بالسابق تحديا ً كبيراً نظرا ً لالتحاق الطلاب  بجهات تدريبية خارج محافظة القنفذة.
  5.   تسمح البوابة لمشرف مكتب التدريب والمشرفين الأكاديميين على التدريب ورؤساء الأقسام رصد الدرجات كلٌ فيما يخصه ثم تقوم بحساب الدرجة النهائية لكل طالب.
  6. تسمح البوابة لمشرف مكتب التدريب والمشرفين الأكاديميين التواصل مع الطلاب.
  7. تحتوي البوابة على جميع النماذج والتنظيمات الخاصة بالتدريب الصيفي بالإضافة إلى شرح لمراحل التدريب الصيفي على شكل انفوجرافيك. 

يمكن الوصول للبوابة عبر الرابط أدناه:

http://www.engg-uqu.com/sumtrain/

وقد تم التقدم بهذه البوابة كمبادرة بإسم الكلية بما يحقق الفائدة المرجوة منها ليس فقط لكلية الهندسة بالقنفذة بل لكل كليات جامعة أم القرى التي تحتوي خططها الدراسية على برامج تدريبية.

وقد تكون فريق العمل الذي عمل على تطوير هذه البوابة من كل ٍمن:

د. جابر بن سعيد الزهراني     عميد كلية الهندسة بالقنفذة

د. عبيد بن غازي الحضريتي    وكيل التطوير وريادة الأعمال بكلية الهندسة بالقنفذة الأستاذ المساعد بكلية الحاسب بالقنفذة

أ. عبد الكريم علي مبروك عبد القادر    محاضر بكلية الحاسب بالقنفذة

جار التحميل