جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

السعودية أولاً في المنتج الأدبي العربي متربعة على عرش الاستشهاد العلمي الفوري


إنجازات
- 2019/10/14


 

على هامش ملتقى "مؤشرات الإنتاج الأكاديمي"

تربعت على عرش الاستشهاد العلمي الفوري

 

“أرسيف”: السعودية أولاً في المنتج الأدبي العربي

 

تصدرت المملكة العربية السعودية المجلات العلمية العربية في مجال الآداب، محققة المرتبة الأولى وفق نتائج “معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف – ARCIF)”.

وقال تقرير “أرسيف” الرابع 2019، الذي يصدر عن قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي: إن "المملكة العربية السعودية تصدّرت مجال الآداب، الذي يضم 51 مجلة، بمجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها"، وصنفت ضمن الفئة الأولى (Q1) في تخصص الآداب.

ونجحت مجلة علوم الشريعة والدراسات الإسلامية بالإضافة لمجلة العلوم الاجتماعية في الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي (أرسيف Arcif)، المتوافقة مع  المعايير العالمية، الصادرة عن قاعدة البيانات العربية الرقمية (معرفة)، لهذا العام 2019م، والتي يبلغ عددها (31) معياراً، وصنفت في تخصصها ضمن الفئة الرابعة (Q4).

ويُعتبـر معامـل “أرسيف”، الذي بُدء العمـل علـى تأسـيسه في ديسـمبر 2013،  أداة منهجيـة لقياس الأهمية النسبية للمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي، ويستخرج وفـق معـادلات معيارية صارمة تستند لمقاييـس عالمية.

هذا ويخضع معامل التأثير “أرسيف Arcif” لإشراف “مجلس الإشراف والتنسيق” الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، مكتبة الإسكندرية، قاعدة بيانات معرفة، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخليج). بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

وأسهم “أرسـيف ARCIF”، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى منتج معترف به عالمياً، خاصة في ظل “المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة” التي يستند إليها.

ويقدم “أرسـيف” البيانـات عبر “منصـة إلكترونية متطورة”، و”واجهات متعددة”، تتيح الاطـلاع على العديد من المؤشـرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، وذلك على الموقع الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif

وللاطلاع على التقرير الخاص بمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العربية (أرسيف Arcif) للعام 2019م، فضلاً اضغط هنــا.

 

جار التحميل