جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية حول تصميم الإنفوجرافيك الثابت بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية




في إطار التعاون بين كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، وعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وبإشراف من سعادة وكيل العمادة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور ياسر الحازمي، انتظمت بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية يوم الأربعاء 14 جمادى الآخرى 1440هــ، الموافق لــ20 فبراير 2019م، دورة تدريبية حول تصميم الإنفوجرافيك الثابت بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، قدمها المهندس أشرف عبدالخالق والمهندس محمد الرويني.

ولدى إشرافه على فعاليات الدورة، أكد الدكتور ياسر الحازمي أن الهدف من تنظيم مثل هذه الدورات هو إكساب مهارات لأعضاء هيئة التدريس في مجال التصميم التعليمي، لمواكبة ما تتطلبه التغيرات التقنية واستخداماتها في العملية التعليمية.

وعند تقديمه لمفهوم إنفوجرافيك أشار المهندس أشرف عبدالخالق إلى أن هذا اللفظ من اللغة الإنجليزية، هو اختصار لكلمة Information graphic، وبشكل عام يُطلق معنى الإنفوجرافيك على أي رسومات أو تصاميم تتضمن معلومات أو إحصائيات في موضوع محدد، بشكل يجعل هذه المعلومات سهلة الفهم لدى القارئ، فأي تمثيل للمعلومات على هيئة رسومات يُمكن أن نصنفه تحت خانة الإنفوجرافيك.

كما يمكن تعريف الإنفوجرافيك على أنه تحويل لكمية معينة من البيانات والمعلومات النصية المعقدة إلى مزيج من الصور والرسومات والنصوص، مما يسمح للقارئ باستيعاب الفكرة الأساسية للموضوع بصورة أسهل وأسرع.

وبعد العرض النظري تولى المدربان تقديم المهارات الأساسية التي تسمح لعضو هيئة التدريس بإعداد السيرة الذاتية في شكل إنفوجرافيك باستعمال موقع piktochart.com، كما تم شرح جميع الأدوات المتوفرة في هذا الموقع بإعداد تصميم جديد أو بالتعديل على التصميمات الموجودة، كما تم التعرض إلى مختلف البرامج  ومواقع الويب التي يمكن أن تساعد على التصميم.

جار التحميل