جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة التعلم الإلكتروني تعقد ورشة تدريبية حول (كيفية تطوير مقررات إلكترونية نموذجية)




انعقدت يومي الثلاثاء والأربعاء 23 - 24 جمادى الأولى 1440هــ، الموافق 29 - 30 يناير 2019م، ورشة تدريبية حول "كيفية تطوير مقررات إلكترونية نموذجية"، قدمها من شركة بلاك بورد الشرق الأوسطBME  المهندس نعمان غانم، وحضرها منسوبو العمادة من الفريق الأكاديمي والفريق التقني، بقاعة التدريب بمقر العمادة بالمدينة الجامعية بالعابدية، وكذلك منسوبات العمادة من المدينة الجامعية بالزاهر عن طريق البث التلفزيوني. وتم اللقاء بإشراف من سعادة وكيل العمادة للشؤون الفنية الدكتور أحمد حميد، وسعادة وكيل العمادة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور ياسر الحازمي، وسعادة وكيلة العمادة الدكتورة هناء يماني.

وتجدر الإشارة أن شركة بلاك بورد قد أعدت مقاييس ومعايير للمقرر التعليمي الإلكتروني النموذجي، وبدأ التدريب على هذا البرنامج منذ سنة 2000م، بهدف تحديد ونشر أفضل الممارسات لتصميم دورات عالية الجودة، وتندرج هذه الدورة التدريبية في إطار هذا البرنامج للتعريف بالخصائص الرئيسية للمقررات العالية الجودة، من حيث التصميم والتقييم والدعم والتواصل والتفاعل.

وتهدف الدورة إلى تمكين منسوبي ومنسوبات العمادة من مهارات إضافية، ودعم ممارساتهم في باب تصميم وتطوير المقررات التعليمية باستخدام أدوات بلاك بورد، ويمكن تقسيم الخصائص الرئيسية للوصول إلى تصميم مقررات نموذجية إلى أربع خصائص:

- جودة تصميم المقرر Course Design.

- التفاعل والتجاوب مع المقرر التعليمي Course interaction and collaboration.

-الجانب التقييمي في المقرر Course assessment.

- الموارد التعليمية بالمقرر Learner support.

وقد تفاعل الحاضرون سواءً من شطر الطلاب أو من شطر الطالبات مع المدرب، وتم إجراء حوار ثري حول الخصائص التي يمكن اعتمادها لترتيب المقررات الإلكترونية من حيث الجودة. وكان هناك اتفاق على أن التصنيف يمكن أن يكون كمياً أو نوعياً، وأن الرؤى تختلف من عضو هيئة التدريس إلى آخر.

وثمن المشاركون والمشاركات انعقاد مثل هذه الدورة، وتقدموا بخالص عبارات الشكر إلى سعادة عميد التعلم الإلكتروني الدكتور خالد المطيري، وإلى أصحاب السعادة الوكلاء على إتاحة مثل هذه الفرص للتدريب والتكوين وتبادل الخبرات.

 

جار التحميل