جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة التعلم الإلكتروني تنظم دورة تدريبية حول منصة "شمس" لأعضاء هيئة التدريس




نظمت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد دورة تدريبية؛ لأعضاء هيئة التدريس حول المنصة السعودية للموارد التعليمية المفتوحة "شمس"، قدمها الدكتور منذر الحمزاوي والدكتور حسن الصباغ، وانعقدت الدورة بالقاعة التدريبية، بمقر العمادة بالمدينة الجامعية بالعابدية، وذلك يوم الخميس 29 ربيع أول 1440هــ، الموافق لـــ 6 ديسمبر 2018م.

وقسمت الدورة إلى جزأين مهمين؛ حيث اشتملت على جانب نظري، تناول أهمية الموارد التعليمية المفتوحة، وشرحاً لرخص المشاع الإبداعي التي تحفظ حقوق الناشرين والمؤلفين، وتم التعرف على أهم الداعمين لمنصات الموارد التعليمية المفتوحة ومختلف المواقع التعليمية الرائدة في العالم، كما اشتملت الدورة على جزء عملي تناول بالشرح منصة "شمس" وكيفة التسجيل فيها، والمشاركة بإرسال مؤلفات أو موارد تعليمية من مواقع مختلفة.

وتوفر منصة "شمس" العديد من الأدوات التي يتم استخدامها من قبل أعضاء هيئة التدريس، الذين يمكن لهم إنشاء محتوى جديد للموارد التعليمية المفتوحة؛ لتلبية احتياجات الطلاب، كما تمكنهم من العثور على موارد تعليمية وتعديلها؛ لإنشاء محتوى خاص.

كما توفر "شمس" لمستخدميها إمكانية إنشاء مجموعات يكون قاسمها المشترك المواضيع التعليمية المتشابهة، وبالتالي يمكن للمدرسين من مؤسسات تعليمية مختلفة أن ينشروا في نفس مجموعة التخصص، كما توفر المنصة إمكانية تقييم الموارد المرفوعة على المنصة، وإبداء الرأي في المحتويات التعليمية.

كما تحتوي المنصة على أداة مؤلف الموارد المفتوحة لإنشاء موارد جديدة، ويمكن التعاون فيها مع الآخرين والدمج بين النصوص والصور والأصوات والمقاطع المرئية وأي مواد إضافية، في موارد يمكن مشاركتها ومزجها وتعديلها مع زملائهم في جميع أنحاء العالم.

جار التحميل