جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

(#نحو_الريادة) الفعالية الرائدة التي أطلقتها كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية بجامعة أم القرى


أخبار الكلية , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2017/12/18  |  اخر تعديل - 2017/12/18


في بادرة رائدة أقامت كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية بجامعة أم القرى (شطر الطالبات) فعالية يومي الأربعاء والخميس  ٢٥ - ٢٦/ ٣/ ١٤٣٩هـ، ذات طراز خاص تعزز فكرة ريادة الأعمال، وتستنهض المواهب الكامنة في كل فتاة لتبني بها مشروعًا رائداً. فكان عنوان الفعالية (نحو الريادة) بقيادة وكيلة الكلية سعادة الدكتورة آمال بنت عمرو خيرو سندي. ومشرفات النشاط  أ. امتنان عبدالله السحيباني، وأ. ياسمينا محمد الجهني، و تنفيذ عضوات هيئة التدريس ومجموعة كبيرة من طالبات الكلية، وذلك ضمن نشاط الكلية لاستكمال ما تم تفعيله في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

تبنّت الفعالية هدفًا محددًا إذ تمحورت حول ريادة الأعمال ودور كل قسم من أقسام كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية وهي: (الاقتصاد- المصارف -التمويل- التأمين) في دعمها مما ينعكس على تحقيق التنمية الاقتصادية للدولة، وتحقيقًا لرؤية ٢٠٣٠، وتم تفعيل وسم #نحو_الريادة قبل انطلاق الفعالية وحتى نهايتها.

بدأت الفعالية يوم الأربعاء الموافق ٢٥/ ٣/ ١٤٣٩هـ الساعة الحادية عشرة صباحًا بحضور سعادة عميدة الدراسات الجامعية للطالبات د. هالة بنت سعيد العمودي، وسعادة وكيلات عمادة الدراسات الجامعية، وسعادة وكيلات عمداء الكليات وعضوات هيئة التدريس والإداريات، وعدد كبير من الطالبات، وعضوات من الغرفة التجارية، ومنسوبات مشروع تعظيم البلد الحرام، واستمرت الفعالية لمدة يومين لترك فائدة أكبر وأثر أعظم في النفوس مع تغيير المتحدثات على مسرح الجوهرة لكل يوم.

كانت بداية الحدث في الفعالية استلام كل زائرة (سوار وشيك) لولوج عالم الريادة الذي بدأ بالمتاهة كمرحلة أولى التي حملت فكرة أن الإنسان قد يضل في دروب الحياة، ولكن بالثقة بالله والإيمان بالنفس يستطيع أن يصل إلى مايطمح اليه رغم كل ما يمر به من صعوبات. وتحتوي المتاهة على معلومات قيمة معروضة بتقنيات وأفكار رائعة تسهل على الزائر غير المتخصص استيعاب المعلومة، منها تاريخ ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، وأكبر الشركات الداعمة لها، وقصص نجاح لرواد أعمال سعوديين بدأوا من الصفر، والهمة تدفعهم لتحقيق النجاح والريادة وذلك باستخدام تقنية الباركود.

كما وتضمنت أحد الأركان نظارة الواقع الافتراضي لمنح الزائرات جمال تلك التجربة، وذكر في الركن قصة رائد الأعمال "Palmer lucky" في تأسيس شركته الناشئة "Oculus Vr"، والتي تتخصص بتطوير تقنية الواقع الافتراضي، كذلك تم استخدام تقنية الواقع المعزز لعرض مقولات في دعم الشباب ابتداءً من كلمة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبعض رواد الأعمال العالميين، وذلك بالتعاون مع عمادة التعلم الإلكتروني.

يعقب ذلك ركن يحوي أبرز أعمال طالبات الكلية اللواتي يطمحن بأن يكنّ رائدات أعمال مستقبلًا، وفي بهاءٍ وروعة قامت خمس طالبات من الكلية برسم لوحة جدارية تحكي قصة فتاة اصبحت رائدة أعمال،  وفي نهاية المتاهة كان في انتظار الزائرات selfie zone، ثم سينما مصغرة تعرض فيديو تشويقي عن المرحلة التالية.

أما المرحلة الثانية تضمن Ecotalk حيث قامت إحدى عضوات هيئة التدريس بمشاركة اثنتي عشرة طالبة من الكلية بالتحدث داخل مسرح قاعة الجوهرة بأداء احترافي وفكر راقٍ عن بعض الموضوعات التي تحفز الزائرات على غَور تحديات عالم الريادة بشكل أبهر الجميع، وختمت الفقرات المسرحية بمسابقات خفيفة وجوائز لطيفة.

و المرحلة الثالثة تمثلت هذه المرحلة في زيارة الأركان التي كانت زاهية في منظرها عميقة في معارفها متفرّدة بأسلوب القائمات عليها، وشرحهن السلِس الشامل فأفدن وأجدن في شرح محتوى كل ركن بدءًا من ركن (الاقتصاد، المصارف، التمويل، التأمين)، حيث وضحت فيها الطالبات علاقة كل تخصص بريادة الأعمال، وقد حازت الأركان على إعجاب وثناء الزائرات على طريقة عرض المعلومات عمليًا وإلكترونيًا، ثم قامت الزائرات بتقديم الشيك المستلم للطالبات ليتمكنّ من دخول منطقة التقييم لمستوى الاستفادة من الأركان، وتلا ذلك تقييم الفعالية إلكترونيًا، وفي الركن الأخير ضيافة أنيقة قُدمت للزائرات، وفي الختام لا بد من شكر صاحب كل فضل وعطاء فقد وجّهت سعادة وكيلة الكلية د. آمال عمرو خيرو سندي شكرًا خاصًا لعميد كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية د. صالح بن علي العقلا على دعمه اللا محدود للكلية، كما وشكرت ربيبات التميز عضوات هيئة التدريس المشاركات بالفعالية والطالبات المبادرات، وكل من ساهم في نجاح العمل ولو بجزء يسير، وأهدتهن شهادات عرفان وتقدير، وأثنت على العمل بروح الفريق الواحد الذي كان سببًا في هذا المُخرج المبهر بفضل الله وبذلك تم الجمال.

 

جار التحميل