جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عميدة الدراسات الجامعية للطالبات تحضر الملتقى السنوي الثاني لأبحاث التمريض


فعاليات
- 2016/05/26

حضرت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة هالة بنت سعيد العمودي، تحت رعاية عميد كلية التمريض الدكتور أيمن بن خالد جوهرجي وتنظيم وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، الملتقى السنوي الثاني لأبحاث التمريض  تحت شعار "نحو التميّز في الممارسات التمريضية"، يوم الأربعاء ١٨ شعبان ١٤٣٧هـ، الذي أقامته كلية التمريض، بحضور وكيلات عمادة البحث العلمي وعمادة القبول والتسجيل.

وكانت من أولى أهداف الملتقى هي توعية الكادر التمريضي، وتعريفهم بالحملة الوطنية لفحص الأطفال حديثي الولادة من أمراض الاستقلاب المختلفة التي تتضمّن ١٧ مرضاً، حيث قدَّمت استشارية أمراض الأطفال بمستشفى شرق جدة الدكتورة فوزية الشريف نبذة عن هذه الحملة وأهميتها ومراحل تطورها حتى الوقت الحاضر.

كما كان من أهداف الملتقى أيضاً مناقشة كيفية تحسين مفهوم الجودة والسلامة في مجال التمريض، بالإضافة إلى مناقشة ومعالجة التحديات الحديثة في الممارسات التمريضية.

وقد تنوّعت فقرات هذا الملتقى لتحقق أهداف محاورها الرئيسة، وقد شاركت عدة قطاعات صحية بممثلات لها من عضوات هيئة التمريض لتقديم أبحاثهم وخبراتهم في تلك المحاور المستهدفة، بالإضافة إلى مشاركة عضوات هيئة التدريس بالكلية. ومن القطاعات الصحية المشاركة بفاعلية في تقديم البرنامج العلمي للملتقى كان مجمّع الملك عبدالله الطبّي بجدة، ومستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، ومستشفى الملك فيصل بمكة، ومستشفى الملك عبدالعزيز بمكة. أما عضوات هيئة التمريض الحاضرات في الملتقى فقد حضرن من تلك المستشفيات بالإضافة إلى حضور من مستشفى الولادة والأطفال ومستشفى النور، حيث تمت تبادل الخبرات وأثرى الجميع النقاش خلال الملتقى.

هذا وقد تخللت فقرات الملتقى تكريم الجهات المشاركة بفاعلية، وتكريم المشاركات في تقديم مواضيع الملتقى، وكذلك تكريم خاص لمنسقة كلية التمريض في اللقاء العلمي السابع لطلاب وطالبات أم القرى والمحكّمات لأبحاث التمريض في هذا اللقاء، بالإضافة إلى تكريم الطالبات الفائزات في ذلك اللقاء. كما قدَّمت كلية التمريض درعاً تذكاريا لعميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة هالة العمودي لتشريفها حضور الملتقى وتشجيعها لتطوير عجلة البحث العلمي، حيث بَارَكَت سعادتها على تفعيل التعاون بين جامعة أم القرى ومختلف القطاعات الصحية الأخرى، وأثنت على الجهود المبذولة من الجميع.

وفي الختام أشادت وكيلة كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً الدكتورة ألطاف بنت أحمد الخالق على الدعم الدائم من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس للارتقاء بجودة البحث العلمي والمشاركة المجتمعية، كما شكرت جميع المشاركات والحاضرات والمنظمات للملتقى من عضوات هيئة تدريس ومعيدات وإداريات على جهودهن المباركة في إنجاح هذا الملتقى وتألّقه، راجية من المولى عز وجل أن تكون الفائدة المرجوة قد عمّت الجميع.

جار التحميل