قائمة الروابط

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف مقرر

ميكانيكية التفاعلات العضوية

1-2305334

 

 

 

الفصل الدراسي الأول 1430-1431هـ

2009-2010م

 

 

توصيف مقرر

ميكانيكية التفاعلات العضوية

 

المؤسسة التعليمية/ جامعة أم القرى

الكلية: الجامعية بمكة المكرمة – قسم : الكيمياء

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر : ميكانيكية التفاعلات العضوية                           و رمزه: 1-2305334

2– الساعات المعتمدة: 1 نظري + 0 عملي

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: مسار العلوم

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أحمد زكي سيد سيد أحمد

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى السابع/ الفصل الأول 1430-1431هـ

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):

    لابد من الإلمام بأسس الكيمياء العضوية الأليفاتية والآروماتية والكيمياء غير متجانسة الحلقة.

    يكتسب الطالب مهارة على الطرق المختلفة لتعيين ميكانيكية تفاعل ما.

    تكتسب الطالب مهارة التنبؤ بسير تفاعل ما وتحديد مساره الحقيقي.

    يكتسب الطالب مهارة كيفية مناقشة مركب ما والتنبؤ بسلوكه أثناء التفاعل.

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

                                                        القاعة 125 القاعة الإلكترونية بمبنى الكلية الجامعية بمكة المكرمة

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

-   هدف هذا المقرر إكساب الطالب مهارات على تصنيف التفاعلات العضوية ومعرفة أنواع الكواشف وكذلك استنباط ميكانيكية أي تفاعل كيميائي.

 

2-  وصف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

  -  استخدام التدريس بالقاعات الذكية للمحاضرات.

  -  تشجيع الطلاب على عمل تقارير في مجال كيمياء العضوية (التعليم الذاتي) Self Study.

- لمعرفة مفاهيم الطرق المتطورة لمطبقة في مجال ميكانيكية التفاعلات العضوية.

 - وذلك لزيادة وعى الطلاب بأهميتها في إجراء البحوث العلمية وفهم المعادلات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

التعرف على ميكانيكية التفاعلات العضوية

1

1

دراسة الطرق الفيزيائية والكيميائية لمعرفة ميكانيكية تفاعل ما

1

1

دراسة الطرق الفيزيائية والكيميائية لمعرفة ميكانيكية تفاعل ما

1

1

تصنيف التفاعلات الكيميائية العضوية

1

1

تصنيف الكواشف العضوية

1

1

تفاعلات الاستبدال النيكلوفيلية

1

1

تفاعلات الانتزاع

1

1

تفاعلات الإضافة

1

1

اختبار نصفي

1

1

تابع تفاعلات الإضافة

1

1

تفاعلات الضم إلى الرابطة المضاعفة

1

1

تفاعلات الضم إلى مجموعة الكربونيل

1

1

الاستبدال الإلكتروفيلي والنيكلوفيلي في المركبات العضوية

1

1

الاستبدال الإلكتروفيلي والنيكلوفيلي في المركبات العضوية

1

1

اختبار ترجيحي

1

1

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

14

___

___

___

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:

السبت:  1         

 

4– تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1)  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)  وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3) طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

1-        وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

    مقدمة عامة والتعرف على ميكانيكية التفاعلات العضوية.

  دراسة الطرق الفيزيائية والكيميائية لمعرفة ميكانيكية تفاعل ما, دراسة الطرق الفيزيائية والكيميائية لمعرفة ميكانيكية تفاعل ما, تصنيف التفاعلات الكيميائية العضوية

  تصنيف الكواشف العضوية, تفاعلات الاستبدال النيكلوفيلية, تفاعلات الانتزاع, تفاعلات الإضافة, تفاعلات الضم إلى الرابطة المضاعفة, تفاعلات الضم إلى مجموعة الكربونيل.

  الاستبدال الإلكتروفيلي والنيكلوفيلي في المركبات العضوية, الاستبدال الإلكتروفيلي والنيكلوفيلي في المركبات العضوية.

2-        استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

  • محاضرات الدراسية
  • المناقشات العلمية.
  • استخدام المكتبة.

3-  طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

  • الامتحانات التحريرية النهائية ومنتصف الفصل الدراسي .
  • الامتحانات الشفهية.
  • المناقشات الآنية.
  • بحث منهجي في موضوع من موضوعات المقرر.

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1-        المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

    لابد من الإلمام بأسس الكيمياء العضوية الأليفاتية والآروماتية والكيمياء غير متجانسة الحلقة.

    يكتسب الطالب مهارة على الطرق المختلفة لتعيين ميكانيكية تفاعل ما.

    تكتسب الطالب مهارة التنبؤ بسير تفاعل ما وتحديد مساره الحقيقي.

    يكتسب الطالب مهارة كيفية مناقشة مركب ما والتنبؤ بسلوكه أثناء التفاعل.

2- المهارات الإدراكية:-

1.    يقوم الطالب بإجراء بحوث حول مجالات ميكانيكية التفاعلات العضوية .

2.  يقوّم الطالب المعلومات التي حصل عليها من بحوثه المختلفة حول مجالات ليصل إلى كيفيه المعرفة التامة للتطبيقات المختلفة لفهم المعادلات و تقيمها ومعرفة طرق تكوينها.

3.    يبتكر الطالب حلولاً لمشكلات التلوث الناجم عن الكيمياء العضوية .

4.    يخطط الطالب لبرامج بحثي في مجال الكيمياء العضوية وفق خطوات منظمة .

 

 

 

 

 

 

2-        استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

  -  إثارة الحوار والمناقشة داخل قاعة الدرس.

  - أمثلة تعطى في المحاضرة وتمارس تحت إشراف في حلقات التدريس.

  -  أعطاء بعض المسائل التطبيقية وتكليف الطلبة بإيجاد خطة إستراتيجية للحل.

  -  تشجيع انتقال التعلم باستخدام أدوات التحليل في التطبيقات المختلفة ومن خلال المناقشة للتطبيقات المحتملة في

     المجالات الأخرى.

  -  تكليف الطلبة بمهام الواجبات التي تشمل مهام مفتوحة مصممة لتطبيق مهارات التنبؤ والتحليل وحل المشكلات.

3-  طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -  الاختبارات .

       -  قياس مدى الاستجابة للتكليفات.

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-        وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

- تقسيم الطلبة لفرق جماعية لإجراء بعض التقارير المشتركة.

- تنمية تقبل الطالبة رأى زميله في مشاركته للقيام بإجراء عرض فعال لموضوع مرتبط بالمقرر، وتقييم النتائج لاكتشاف مدى استجابة الطلبة على التعاون الجماعي.

2-        استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- تقسيم الطلبة إلى مجموعات لإجراء بحث جماعي مشترك.

- التكليف بتحليل وتفسير البحث في حلقة للمناقشة.

- الاطلاع على نماذج من التقارير لمناقشة الطلبة في البحث الجماعي.

3-  طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

- تقييم النتائج والتحاليل للتجارب المعمية ومعرفة مساهمة كل فرد في التفسير من خلال الحوار والمناقشة.

 

د- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-         وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

-   استخدم الحاسب الآلي في تجميع الأبحاث التي تساعد في كتابة التقارير لموضوعات ذات الصلة بالمقرر.

-   استخدام الحاسب الآلي والإنترنت في التعرف على مصادر الأبحاث الحديثة ذات الصلة بالمقرر.

2-        استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-  استخدام معمل الحاسب الآلي.

-  زيارة المكتبة المركزية

-  زيارة مراكز الأبحاث.

-  استخدام شبكة المعلومات الدولية.

3-  طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-  طرح في أسئلة الاختبارات  تفسيرا لمعلومات إحصائية بسيطة.

-  تقييم الواجبات المرتبطة بالاستخدام المناسب لمهارات الاتصال والعددية.

-  تخصيص جزء من الدرجات لتقييم مستوى استخدام ICTفي التقديم.

 

هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):

1-        وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

                                       غير متطلب لهذا المقرر.

2-        استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية

                                غير متطلب لهذا المقرر.

3-  طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

                                        غير متطلب لهذا المقرر.

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

امتحان نصفي

الثامن

25%

2

التمارين الدورية/الأسبوعية

 

5%

3

المشاركة والحضور

 

10%

4

امتحان نهائي فصلى

نهاية الفصل

60 %

         

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

- تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح.

- الساعات المكتبية : خلال الدوام الأسبوعي، وتهيئة الوسائل المناسبة.

- الإرشاد الأكاديمي للطلبة لمن يحتاج إلى ذلك، ومراعاة اختبار الأعضاء المناسبين لذلك.  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب) الرئيسية المطلوبة:

ميكانيكية التفاعلات العضوية

 د. سالم بن الشويمان , د. إبراهيم بن النجار و د. حمد بن اللحيدان , جامعة الملك سعود , الرياض ط1, 1407هـ.

2- المراجع الأساسية:-

(1) ميكانيكية التفاعلات العضوية

 د. سالم بن الشويمان , د. إبراهيم بن النجار و د. حمد بن اللحيدان , جامعة الملك سعود , الرياض ط1, 1407هـ.

(2) أسس الكيمياء العضوية من الناحية الميكانيكية

تيدر, ج.م و نيشفتال, ا, ترجمة د. احمد بن مدحت إسلام, جون وايلي وأولاده, لندن, نيويورك, 1978م

(3) مقدمة في ميكانيكية التفاعلات العضوية تأليف أوتوثيودوربنفي ترجمة د. روعة غياث الدين صالح- جامعة الموصل, 1970م.

(4) الكيمياء العضوية الفيزيائية د. عبد العزيز محي الدين خوجة, د. احمد سامي عبد الشكور.

(5) أسس الكيمياء الفراغية والبلمرات العضوية, د. سالم عبد الله حجازي, د. سالم سليم الذياب, جامعة الملك سعود, 1977م.

مصادر أخرى :

? بعض المراجع الأجنبية

(1) A guide book to mechanism in organic chemistry, Peter Sykes, Longman Sci. Tech., 1985.

(2) Advanced organic chemistry reaction mechanisms, 2002, Reinhard Buckner, Elsevier.

 

 

3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

1- Chemical Engineering Journal

2- J. Heterocyclic Chem.

3- J. Braz. Chem. Soc.

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

1- http://en.wikipedia.org/wiki/Petroleum1- http://www.chemhelper.com/mechanisms.html

2- http://www.mp-docker.demon.co.uk/chains_and_rings/mechanisms/

3- http://www.science.uwaterloo.ca/~cchieh/cact/c123/ratemech.html

5- مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

    Microsoft PowerPoint, Microsoft Word

    أشرطة فيديو عن العضوية .

    أقراص تعليمية عن العضوية .

 

و ) المرافق المطلوبة

1-المرافق التعليمية: -

  قاعة دراسية سعة (30) طالب.

 -  تجهيز القاعة بالوسائل التعليمية المناسبة ومنها الحواسب.  

2- أجهزة الكمبيوتر: -  قاعة مجهزة بها كمبيوتر و داتا شو و تليفزيون .

3- مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

-  لا يوجد متطلبات أخرى.

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1- استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

- إكمال إستبانة تقويم المقرر بشكل خاص.

- مناقشات مجموعات التركيز مع مجموعات صغيرة من الطلاب. 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

- الملاحظات والمساعدة من الزملاء.

- التقييم المستقل لمدى تحقيق الطلاب للمعايير.

- المشورة المستقلة للواجبات والمهام.

3-عمليات تحسين التعليم:

- ورش العمل لطرق التدريس.

- التدريب المستمر لعضو هيئة التدريس.

- مراجعة الاستراتيجيات المقترحة.

- توفير الأدوات الحديثة اللازمة للتعلم.

- تطبيق وسائل التعليم الإلكتروني.

- تبادل الخبرات الداخلية والخارجية.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

- فحص التصحيح لعينة من أوراق الاختبار، أو أعمال الطلبة، التي قام بتصحيحها عضو هيئة تدريس أو الدرجات.

- قيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى.

4-        صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

-                       استشارة أساتذة المقرر الآخرين.

-                       استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر.

-                       ورش عمل لأساتذة المقرر.

-                       المراجعة الدورية لمحتويات المقرر وتعديل السلبيات.