نماذج لبعض أسئلة الاختبارات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية                                                                                                الاسم:..............................................

 الرقم الجامعي:............................الرقم التسلسلي:........

الاختبار الدوري (2) لمادة الفقه (143) نموذج (1)

أجيبي مستعينة بالله عز وجل غير عاجزة ولا هيَّابة عن الأسئلة الآتية ، ولا تجعلي قلمك يسبق فكرك.

ملاحظة: لو تم اختيار إجابتين سوف تلغى الإجابة

السؤال الأول: ضعي  كلمة (صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات  الآتية  مع تصحيح الخطأ إن وجد:

1- الخارج من السبلين إن كان نادراً كالدود لا ينقض الوضوء (            )...........................................

2-  النوم القليل من مستند أو مضطجع لا ينقض الوضوء مطلقاً (            ) .........................................

3- ينتقض وضوء من شرب لبن إبل ومرقه لحمه (            ) ........................................................

4- لا يجوز التيمم إلا في السفر الطويل مسافة قصر (            ) .....................................................

5- من وجد الماء بعد تيممه في بئر قريبة منه  نسيها لها أعلام ظاهرة لا يعبد الوضوء (            )

.................................................................................................................

6- التيمم في آخر الوقت لمتيقن عدم الماء أولى  (            )..........................................................

7- من أطلق النية في تيممه صلى به الفرض والنفل (           ) ......................................................

8- من مسح وهو مقيم ثم سافر أتم مسح مسافر (           ).........................................................

9- تبرع زيد بمقدار كيس من دمه وهو على طهارة، ثم صلى بوضوئه ذلك، صلاته صحيحة (          )

.................................................................................................................

10-        ينتقض وضوء رجل مس شعر زوجته (          )..............................................................

11-        مس الأنثى لفرج الخنثى المشكل بشهوة لا ينقض الوضوء (          )..........................................

12-        مس الذكر لفرج الخنثى المشكل بشهوة لا ينقض الوضوء (         )...........................................

13-        يجب الغسل من ولادة عارية عن الدم (         ).............................................................

السؤال الثاني: اختاري الإجابة الصحيحة :

المسألة

الحكم الفقهي

1-ذهب زيد لرحلة إلى البر ونفذ الماء الذي معه وهو يعلم أنه مكانه لايوجد به ماء، فتيمم قبل غروب الشمس بوقت يسير، ثم بعد الغروب صلى بتيممه صلاة المغرب . 

 

أ‌-                 تصح صلاته .

ب‌-             لا تصح صلاته.

2- من تيقن الحدث والطهارة وجهل السابق منهما وهو يعلم حاله قبلهما .

أ‌-                 يبني على الطهارة.

ب‌-              يأخذ بعكس حاله.

ت‌-             يجب عليه إعادة الوضوء

3- يُسن الوضوء بقدر

أ‌-                 صاع.          ب- مد.           ت- قلتين.

4- من وجد ما يكفي بعض طهارته.

أ‌-                 يصلي على حسب حاله.

ب‌-             يتيمم.

ت‌-             يستعمل الماء ثم يتيمم.

ث‌-             يتيمم ثم يستعمل الماء.

5- التيمم يكون عن.

أ‌-                 حدث أكبر وأصغر.

ب‌-             النجاسة ببدن تضر إزلتها بالماء.

ت‌-             جميع ماذكر.

6- سجن مسلم في فلسطين في سجون الاحتيال الصهيوني وعدم الماء والتيمم وهو محدث.

أ‌-                 يصلي على حسب حاله.

ب‌-             لا يجوز له الصلاة بل ينتظر حتى يجد أحد الطهورين.

7- من تيمم ثم صلى ووجد الماء في أثناء صلاته.

 

 

أ‌-                 صحت صلاته، ولا إعادة عليه.

ب‌-             بطلت صلاته وتيممه، ووجب عليه الإعادة

8- صفة التيمم

أ-يمسح وجهه براحتيه ثم يمسح ظاهر كفيه بباطن أصابعه استحباباً.

ب-يمسح وجهه بباطن أصابعه ثم يمسح ظاهر كفيه براحتيه استحباباً.

ت-يمسح ظاهر كفيه براحتيه ، ثم يمسح وجهه بباطن أصابعه استحباباً.

ث-مسح ظاهر كفيه بباطن أصابعه ثم يمسح وجهه براحتيه استحباباً.

9- تعرض عمر لحادث سيارة فانكسر صلبه فخرج منيّه.

أ-وجب عليه الغسل لخروج المني.

ب- لا يجب عليه الغسل،وحكمه كالنجاسة المعتادة

10- حكم السواك للصائم قبل الزوال بعود يابس

 أ-يُستحب.         ب- مباح.           ت- يكره.

11- التسمية في الوضوء.

 أ-فرض.            ب- واجب.        ت- شرط.        ث- سنة.

12- من لبس الخف على طهارة تيمم.

أ-يمسح.   ب- لا يصح له المسح.

ومضة:حذر الله نبيه صلى الله عليه وسلم من المنافقين بالرغم من وجود أعداء كُثر في ذلك الزمن، كقريش، وغطفان، والأعراب، وفارس، والروم، واليهود، ولكن الله – سبحانه وتعالى- قال عن المنافقين { هم العدو فاحذرهم } فأعطاهم (أل) التعريف، لبيان أن العداوة كلَّ العداوة منهم { والله أعلم بأعدائكم وكفى بالله ولياُ وكفى بالله نصيراً}، فاحذري أختي من الوقوع في شباك العلمانيين فيما أسموه (تحرير المرأة) في حين أنهم لم يكتبوا حرفاً واحداً في (تحرير الأقصى) !!

                                                                  تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

                                                              أستاذة المادة/ إيمان سالم قبوس

_______________________________________________________________________________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة أم القرى                                                                            الاســم: ...........................................................................

   قسم الشريعة                                                                           الرقم الجامعي:...............................الرقم التسلسلي: ..........

الاختبار النصفي لمادة آيات الأحكام (411) المجموعة الأول

أجيبي مستعينة بالله  تعالى على الأسئلة التالية:

السؤال الأول: اذكري أقوال العلماء مع ذكر دليل واحد لكل فريق في مسألة قتل المسلم بالكافر؟

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................السؤال الثاني: كيف جمع العلماء بين الحدثين الصحيحين ( القطع في ربع دينار) وحديث (لعن الله السارق يسرق الحبل فتقطع يده ...)

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................السؤال الثالث: عللي لما يأتي:

1-لا قطع على المنتهب ؟

...............................................................................................................

2-من شروط القطع العقل ؟

.....................................................................................................................

3- إذا سرق الأب من مال ابنه لا قطع عليه ؟

....................................................................................................................

السؤال الرابع:  انسبي الأقوال التالية إلى أصحابها:

1-               يقتل الأب بولده إذا تبين قصده إلى قتله بأن أضجعه وذبحه ......................................

2-               لا تقتل الجماعة بالواحد ...................................

3-               لا يقتل المحارب إن لم يكن المقتول مكافئاً ....................................

4-               اشتراط النصاب في القطع .....................................

5-               لا قطع في كل مال يُسرع إليه الفساد ...................................

6-               من سرق من شخص عين فقطعت يده ثم عاد فسرق هذه العين ثانياً لا قطع عليه....................

 

السؤال الخامس: أذكري رد ابن العربي على قول الحنفية  في المسائل التالية:

            أ-بعدم القطع بسبب المحرمية ؟

...............................................................................................................................................................................................................................

ب-   أن لصاحب المال الخيار في تغريم السارق أو قطع يده ؟

..................................................................................................................................................................................................................................

السؤال السادس: اختاري ترجيحات ابن العربي في المسائل التالية :

1-في مسألة موجب القتل العمد

    أن الولي مخير بين أحد أمرين إن شاء قتل وإن شاء أخذ الدية.        موجب العمد القود خاصة.

2- في مسألة معنى الحرابة والمحارب

    أنها الزنا والسرقة.      أنه المجاهر في الطريق لا في المصر.       أنها عامة في المصر والقفر.

3- في المراد بالنفي في قوله تعالى: { أو ينفوا من الأرض }

    يسجن  في بلد غير البلدة التي سجن فيها.                        ينفى إلى بلد الشرك .  

    يخرجون من مدينة إلى مدينة أبداً.                                يطلبون بالحدود أبداً فيهربون منها.

السؤال السابع: أ- اذكري الآية على القطع في السرقة؟

.................................................................................................................

ب- كانت هند تتوضأ وَ وضعت السوار على المغسلة، فأتت منى وأخذتها، وكان وزن السوار  خمس جرام هل يقام حد القطع على منى، وضحي المسألة؟ ..................................................................................................................................................................................................................................

ومضة: كلما أقبلت مواسم الامتحانات، رأيتُ الطالبات مُنكبِّين على دروسهم، منهمكين في مذاكرتهم، كلما رأيت هذه المواسم، ورأيت الانشغال والجد، والاهتمام والحرص، وترقب هذا اليوم بقلق وخوف، ذكََّّرني ذلك بامتحان أكبر يغفل الناس عنه ويهملونه، ويضعونه تحت أقدامهم، ذلك هو امتحان القيامة فهو أبقى أثراً، وأشد خطراً، لآن امتحان الدنيا يمكن أن يكون له محلق ويستدرك ما فات، لكن امتحان الآخرة لا تدارك فيه، فماذا قدمنا لذلك اليوم!!

                                                                     تمنياتي لكن بالنجاح والتوفيق في الدارين

                                                                        أستاذة المادة: إيمان سالم بن قبوس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 بسم الله الرحمن الرحيم

           المملكة العربية السعودية                                  الاسم: ................................................................

وزارة التعليم العالي- جامعة أم القرى                        الرقم الجامعي:...................................................

أسئلة الاختبار النهائي لمادة الفقه (5-143)

* عزيزتي الطالبة: أجزم يقيناً أن لديكِ ثروة كامنة وهائلة من التفكير الإيجابي الهادف والمدعم بعلمكِ الفقهي الثابت، فلا تتنكري لإبداعكِ وأتحفينا بفكرك الذي حتماً سيصل إلى الإجابة الصحيحة. 

* وتأكدي أن العلم مقرون دائماً بالتقوى.. قال تعالى { واتقوا الله ويعلمكم الله } وقال r (( من غشنا ليس منا )).

السؤال الأول: اختاري الإجابة الصحيحة.

ت

المسألة

الحكم الفقهي

1

إذا اشترط المتعاقدين بعد العقد الخيار إلى الحصاد.......

أ-لم يصح الشرط والبيع.

ب-صح الشرط والبيع.

ج-لم يصح الشرط ، وصح البيع.

2

يصح شرط الخيار من العقد إلى الغد، ويسقط الخيار.......

أ-بأوله.   

ب-بآخره.   

ج- في أي وقت من الغد.

3

كسب المبيع مدة خيار المجلس والشرط

أ‌-       لمشترٍ.              ب- للبائع.

4

عرض وليد سيارته للبيع على أصدقائه واتفق مع صديقه طلال بزيادة القيمة، فرغب مصعب بالشراء وقال أشتريها منك بعشرة الآلف، فقال طلال أنا أشتريها منك بثلاثين ألف، وارتفعت قيمة السيارة بالزيادة حتى قال مصعب أنا أشتريها بستين ألف،وتم العقد ثم علم مصعب بعد ذلك بمواطأة وليد مع طلال......

أ-يثبت لمصعب حق الفسخ أو الإمساك بالأرش.

ب-يثبت لمصعب حق الفسخ أو الإمساك بلا أرش.

ج-ليس لمصعب حق الفسخ ولا الأرش؛ لأنه دخل عن رضا منه.

5

البيع برأس المال يُسمى......

أ-مرابحـــــة.            ب- توليــة.

ج- مواضعة.             د- شركـة.

6

اشترت رقية سوار ذهب بزنته دنانير، ثم وجدت السوار معيباً......

أ-لها الفسخ أو الإمساك بالأرش.

ب-لها الفسخ أو الإمساك بلا أرش.

ج-بطل العقد.

7

في تلقي الركبان نوع الخيار الذي يثبت

أ-خيار العيب. 

ب-خيار الغبن. 

ج- خيار التدليس

8

أراد خالد شراء منزل جديد، فباع له يوسف منزله القديم بعد تشطيبه وأخبره بأنه جديد، ثم علم معاذ أن يوسف خدعه. نوع الخيار الذي يثبت لخالد.....

أ-خيار العيب.

ب-خيار الغبن. 

ج-خيار التدليس

9

اشترى معاذ حاسوب ووجد به عيباً وحاول إصلاحه بنفسه إلا أنه في أثناء محاولة إصلاحه عرضه للتلف ........

أ-له الفسخ أو الإمساك بالأرش.

ب-له الفسخ أو الإمساك بلا أرش.

ج-تعين الأرش.

10

اشترت ليلى قطعة قماش ثم قصته للتفصيل فوجدت القماش معيباً بخرق في أجزاء متفرقة فيه.........

أ-أمسكت القماش وأخذت أرش العيب الأول(الخرق)

ب-ردت القماش مع أرش العيب الحادث عندها(القص)

ج-تعين الأرش.             

  د- أ+ب.

11

اشترى صالح تمر ثم رده بعد يوم وادعى أنه معيب عند البائع يقبل قول.....

أ-المشترى.               ج- المشتري مع يمينه.

ب-البائع.                  د- البائع مع يمينه.

12

اشترى ماجد شاة ثم ردها بسبب عيب وهو جرح طري ينزف دماً والبيع قد مضى له أسبوع، يقبل قول............

أ-المشتري.                ج- المشتري مع يمينه.

ب-البائع.                   د- البائع مع يمينه.

13

دفع نقد معلوم لمن يتجر فيه بجزء مشاع معلوم من ربحه،تعريف شركة

أ-العنان.          

ب-المضاربة.           

ج- المفاوضة.

14

قال البائع للمشتري بعتك سيارتي برأس مالها وهو مئة ألف، فقبل المشتري، ثم تبين للمشتري بعد العقد أن البائع اشترى السيارة بمئة ألف موجل.......

أ-للمشتري حق الفسخ.

ب-ليس للمشتري حق الفسخ، ويأخذ السلعة بالأجل.

ج-يخير المشتري بين الفسخ أو أخذ السلعة بالأجل.

15

اختلف البائع والمشتري أيهما يسلم أولاً السلعة أو الثمن، وكان الثمن ديناً حالاً غائباً في البلد ............

أ-ينصب الحاكم عدل يقبض منهما.

ب-يُحجر على المشتري في ماله كله.

ج-للبائع حق الفسخ.

16

بيع البر بالحديد نساء ..........

أ-يجوز مطلقاً.       

ب- يجوز بشرط التقارض والتماثل

ج-يجوز بشرط  التقابض.                             

 د- ربا لا يجوز.

17

اشترى زيد طناً من الرصاص بمئة درهم نساء مؤجل ..........

أ-يجوز مطلقاً.       

ب- يجوز بشرط التقارض والتماثل

ج-يجوز بشرط  التقابض.            

د- ربا لا يجوز.

18

بيع البر بالشعير ...........

أ-يجوز مطلقاً.       

ب- يجوز بشرط التقارض والتماثل

ج-يجوز بشرط  التقابض.            

 د- ربا لا يجوز.

19

بيع 100ريال سعودي بـ300 دولار أمريكي ..............

أ-يجوز مطلقاً.       

ب- يجوز بشرط التقارض والتماثل

ج-يجوز بشرط  التقابض.           

 د- ربا لا يجوز.

20

بيع صاع تمر برني بصاعين تمر سكري ...............

أ-يجوز مطلقاً.       

ب- يجوز بشرط التقارض والتماثل

ج-يجوز بشرط  التقابض.          

  د- ربا لا يجوز.

21

بيع دقيق القمح الأسمر(دُبي)  بدقيق القمح الأبيض (فينو) ..............

أ-يجوز مطلقاً.       

ب- يجوز بشرط التقارض والتماثل

ج-يجوز بشرط  التقابض.           

 د- ربا لا يجوز.

22

سامي طفل يبلغ 11سنة استعار سيارة جاره سعود ليوصل أهله، وفي أثناء استخدامه للسيارة عرضها لصدمة أنقصت قيمة السيارة ..............

أ-يرجع سعود على سامي لدفع ضمان التلف.

ب-يرجع سعود على ولي سامي للضمان التلف.

ج-ليس لسعود حق المطالبة بالضمان.

23

عُينت الدراهم في العقد، فبانت معيبة من غير الجنس ............

أ-له الفسخ أو الإمساك بالأرش في المجلس.

ب-له الفسخ أو الإمساك بلا أرش.

ج-بطل العقد.

24

حكم السلم في العطور والأدوية ..............

أ-لا يجوز؛ لأنها تجمع أخلاطاً مقصودة غير متميزة.

ب-لا يجوز؛ لأنها تجمع أخلاطاً غير مقصودة وغير متميزة

ج-لا يجوز لأنها تجمع أخلاطاً متميزة مقصودة.

25

أسلم في عنب إلى الشتاء ..............

أ-يصح السلم؛ لوجود المسلم فيه غالباً في محله.

ب-يصح السلم؛ لوجود المسلم فيه وقت العقد.

ج-لا يصح السلم؛ لعدم وجود المسلم فيه غالباً في محله.

26

الرهن عقد لازم في حق ............

أ-الرهن.              ب- المرتهن.           ج- أ+ب.

27

من عجز عن وفاء دينه لعسرته ..............

أ-أُمر بوفائه فإن أبى حبس فإن أصر على عدم الوفاء باع الحاكم ماله.

ب-حجر عليه.                     

ج- حرم طلبه وحبسه.

28

اختلف الولي ومن انفك حجره في دفع المال إليه، وكان الولي بُجعل......

أ-يُقبل قول الولي.             

 ب- يُقبل قول من انفك حجره.

29

في شركة المضاربة إن سُمِّي جزء من الربح، واختلفا لمن المسمى.......

أ-فهو لرب المال.               ب- فهو للعامل.

السؤال الثاني: ضعي كلمة (صح ) للعبارة الصحيحة، وكلمة ( خطأ ) للعبارة الخاطئة ،

ت

المسألة

 

30

يثبت خيار الشرط في الصرف والسلم ؛ لأنهما في معنى البيع.

 

31

تصرف بائع في المبيع ببيع زمن خياره فسخاً للبيع.

 

32

يبطل خيار المتعاقدين بإتلاف المشتري للسلعة.

 

33

نوع الخيار في المصراة خيار غبن.

 

34

يثبت خيار العيب فيما عدة النجار في عرفهم عيباً وما لا فلا.

 

35

لمشترٍ مع غيره معيباً الفسخ في نصيبه ولو رضي الآخر.

 

36

المواضعة هي بيع بعضه بقسطه من الثمن.

 

37

لا يصح للمشتري التصرف بالمبيع المكيل قبل قبضه ببيعٍ وجعله رهناً

 

38

يعتبر لقبض المشاع لا ينقل إذن شريكه.

 

39

لا تصح الإقالة في الجمل الشارد.

 

40

اشترى زيد عمارة وكتب العقد ولم يقبضها، جاز له تأجير الشقق فيها.

 

41

لا يصح بيع اللحم بحيوان من غير جنسه.

 

42

المبيع بصفة ورؤية متقدمة من ضمان المشتري.

 

43

اشترى خالد سيارة ولم يقبضها ثم تلفت فمن ضمانه.

 

44

المبيع بصفة ورؤية متقدمة لا يصح التصرف فيه قبل قبضه.

 

45

لا تصح شركة المفاوضة إن أدخل الشركاء فيها كسب نادر.

 

46

يُشترط في صحة شركة العنان خلط المالين.

 

47

لا تصح شرطة الأبدان مع اختلاف صنائع كنجار مع خياط.

 

48

لا تصح شركة العنان بالعروض.

 

49

لا يصح في شركة العنان اشترط أحد الشركاء ربح سفرة معينة.

 

50

لا يصح بيع حب البر بدقيقة.

 

51

لا يصح بيع صوف شاة بشاة ذات صوف.

 

52

لا تصح الزيادة على الرهن ولو كان المرهون يساوي تلك الزيادة.

 

53

تصرف المحجور عليه لفلس في ذمته بعد الحجر لا يصح.

 

54

يُشترط في بيع العرايا التقابض.

 

55

يصح السلم في عين كدار.

 

من قال حين يُصبح: اللهم ما أَصْبَح بي من نعمة أو بأحدٍ مِنْ خلقك؛ فمنك وحدك، لا شريك لك، فلك الحمد، ولك الشكر؛ إلا أدى شُكْر ذلك اليوم" وفي رواية أخرى بزيادة:"ومن قال مثل ذلك حين يُمسي؛ فقد أدى شُكْر ليلته.

أخرجه أبو داود والنسائي، وحسن الشيخ ابن باز إسناده

تمنياتي لكن بالنجاح والتوفيق في الدارين، أستاذة المادة: إيمان سالـم بن قبوس