تقديم

 

          بسم الله والصلاة والسلام على نبينا الكريم محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

          بناءً على قرار سعادة وكيل الوزارة لكليات المعلمين رقم 590/26 بتاريخ 24/1/1425هـ بعقد لجان تخصصية لتقويم الخطط الدراسية وتحديث مفرداتها ومراجعها ، وكان لنا شرف أن نكون اللجنة المسؤولة عن مقررات التربية الفنية ، ونحن نشكر وكالة الوزارة على اهتمامها بتطوير وتحديث المقررات الدراسية وذلك للوصول إلى مخرجات متميزة ومتخصصة في إعداد المعلم .

          وليقيننا بأن الكليات زاخرة بالكفاءات في تخصص التربية الفنية ، فقد كان الرأي أن تشمل اللجنة جميع الزملاء المتخصصين للإستنارة بآرائهم ومرئياتهم ، ولهذا فقد أرسلنا إلى جميع الكليات نطلب مرئياتهم ونحن نشكر الجميع على مبادراتهم الكريمة ومشاركتهم القيِّمة ونخص بالذكر أقسام التربية الفنية في كليات المعلمين بجدة ومكة المكرمة والأحساء والرس وبيشة وعرعر .

          وقد استعنا بالمقررات الدراسية في الكليات المناظرة في جمهورية مصر العربية والكويت والولايات المتحدة الأمريكية وجامعة الملك سعود ، وقد اتفق الجميع على أن الساعات التخصصية قليلة سواءً في المملكة العربية السعودية أو الدول الأخرى ، ولما لم يكن في استطاعتنا تغيير الساعات المعتمدة فقد لجأنا إلى زيادة ساعات الحضور ، وإن شاء الله استكمالاً للمقررات فقد قدمنا اقتراحاً بمقررات بمقررات جديدة ، أخذنا فيها برأي بعض الكليات واقترحنا مقررات أخرى لمواكبة الثورة المعرفية الهائلة ، ونأمل أن نكون وفقنا فيما أسند إلينا ، وفي النهاية هذا العمل جهد بشري معرض للخطأ والنسيان ونحن نرحب بمرئياتكم ونسعد بها  .

 

اللجنة

أ. عبد العزيز بن حماد النزاوي            رئيس اللجنة

أ. يحيى السيد سعيد حسين               عضواً ومقرراً

                        د. فؤاد طه مغربل                             عضواً

                        د. محمد السيد عجاج                         عضواً

 

إرشادات الاستخدام

 

  • الشعبة العملية لا تزيد عن 15 طالباً والشعبة النظرية لا تزيد عن 25 طالباً .
  • راعينا في المقررات تفعيل دور الطالب وذلك بأن يقوم بالممارسة الفعلية والإنتاج الفني في المرسم وذلك لتنمية القدرة الفنية والابتكارية والتعبيرية ,
  • راعينا الزيارات الميدانية سواء للمعارض أو للمصانع أو للمدارس حتى يستطيع التمييز والمعرفة بمحتوى الفن وسماته ويستجيب لها .
  • التقويم في المواد النظرية ارتكزا على الاختبارات الشهرية التحريرية والشفهية والأبحاث والتقارير .
  • التقويم في المواد العملية يركز على التطبيقات الأسبوعية والمشروع النهائي مع الاختبارات التحريرية والشفهية والتقارير والأبحاث .
  • مقرر مدخل إلى التربية الفنية مقرراً عملياً ويعتمد على التطبيقات للمجالات المختلفة للتربية الفنية ويمكن أن يقوما بتدريسه أكثر من عضو هيئة تدريس .
  • التركيز على دراسة التراث الإسلامي والتقاليد الفنية الموروثة .
  • الأخذ بالأساليب والتقنيات الحديثة في مقررات التصميم والطباعيات والرسم والتصوير والنسيج.
  • العمل على تنمية روح البحث والمغامرة والابتكار وتنمية الوعي الإدراكي والحس الجمالي من خلال الطلاب واتجاهاتهم وتجاربهم الشخصية .
  • التركيز في التطبيقات العملية على تنمية المهارة وبخاصةً في مقررات الرسم والتصوير والتصميم والخزف .

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

P

P

P

2 ساعة

2 ساعة

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

 

أهداف المقرر :

  1. تحديد مكانة التربية الفنية وفقاً لمفهوم العقيدة الإسلامية .
  2. التعريف بالتربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي .
  3. تنمية وإدراك الرؤية البصرية والذهنية لبعض القيم الجمالية في البيئة وفقاً للشريعة الإسلامية .
  4. التعرف على مجالات التربية الفنية ( الأكاديمية والتربوية والثقافية ) .

5.  التعرف على بعض المفاهيم والقيم التشكيلية للتربية الفنية – التعرف على الخامات والأدوات المستخدمة في مجالات التربية الفنية .

  1. اكتساب بعض المهارات العملية في مجالات التربية الفنية .

7.  ممارسة بعض العلاقات اللونية والتصميمات الزخرفية والتشكيلات الفنية المستوحاة من البيئة – تحسين عملية التنظيم وفهم المعلومات والمدركات البصرية والخبرات الفنية بشكل جيد .

  1. تنمية الإحساس الجمالي سلوكياً .
  2. تنمية القدرة على إصدار الأحكام الجمالية .

10. غرس روح البحث العلمي واستخدام مهاراته واكتشاف المعرفة حول التربية الفنية .

11. تقديرقيمة عمله وقيمة إبداعات الآخرين في مجالات التربية الفنية .

 

 

مفردات المقرر :

  1. التعريف بالفن – التعريف بالتربية – التعريف بالتربية الفنية .
  2. التعريف بالقيم الفنية الجمالية في العمل الفني وكيفية الحكم عليها .
  3. أسس وشروط تواجد القيم الفنية في العمل الفني .
  4. الإدراك البصري والذهني .
  5. السلوكيات التربوية والجمالية .
  6. أساليب تناول المعلومات والخبرات في الفن .
  7. التربية الفنية قديماً وحديثاً .
  8. وظيفة التربية الفنية في المجتمع وضرورتها .
  9. المجالات الأكاديمية والتربوية الثقافية للتربية الفنية .

10. أساليب الارتقاء بالسلوكيات التربوية والفنية والجمالية .

11. أسس وأساليب استخدام الأدوات والخامات الفنية وطرق السلامة .

12. تطبيقات عملية للمجالات الأكاديمية للتربية الفنية أسبوعية ،بحيث يقدم الطالب تدريباً لكل مجال من المجالات الأكاديمية .

 

طرق تدريس المقرر :

  • المحاضرة على أن تتضمن الإثارة والتشويق .
  • الأبحاث والتجارب الفنية .
  • الحلقات العلمية ( سيمنار ) .
  • الزيارات الميدانية .
  • الاستعانة بالخبراء في التربية الفنية .
  • استخدام التقنيات الحديثة في التعليم .
  • تطبيقات عملية على مجالات التربية الفنية .
  • نقد وتحليل ووصف بعض الأعمال الفنية .

طرق تقويم المقرر :

  • التقويم المستمر من خلال الاختبارات التحريرية .
  • البحوث والدراسات .
  • تطبيقات عملية .
  • الاختبار النهائي

أعمال السنة        40    درجة

الاختبار النهائي   60    درجة

                 زمن الاختبار النهائي : ساعة ونصف

 

المراجع :

  1. عباس ، راوية عبد المنعم : فلسفة الفن وتاريخ الوعي الجمالي 1991م .
  2. محمود البسيوني : قضايا التربية الفنية – عالم الكتب 1985م .
  3. بلند الحيدري : زمن لكل الأزمنة ، نظرات وآراء في الفن – بيروت 1981م .
  4. محمد عبد المجيد فضل : التربية الفنية مداخلها وتاريخها وفلسفتها ، الرياض – جامعة الملك سعود 1416هـ .
  5. إسماعيل شوقي : مدخل إلى التربية الفنية ، التوازن – الرياض 1419هـ .
  6. محمود البسيوني : مبادئ التربية الفنية ، دار المعارف – القاهرة 1989م .
  7. جمال أبو الخير : مدخل إلى التربية الفنية ، مكتبة الخبتي – بيشة 1417هـ .

8.  جمال عبد الرزاق : تخطيط برامج التربية الفنية في المدرسة الابتدائية في ضوء البحوث والنظريات المعاصرة ، رسالة دكتوراه مقدمه إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1980م .

9.  محفوظ بسطورس : الدلالات الثقافية والتربوية لما يفضله تلاميذ المرحلة الثانوية عند تذوقهم لأعمال النحت رسالة دكتوراه ، جامعة حلوان 1980م .

10. محمد يس فهيم الدين : منهج متكامل للتربية الفنية ووسائل تعليمها لإعداد معلم المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير مقدمه إلى كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1978م .

11. عواطف فتح الله المرصفى : توليف بعض خامات النخيل لتحقيق الابتكار في مجال التربية الفنية ، رسالة ماجستير مقدمه إلى كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1976م .

12. يوسف خليفة غراب : مدخل للتربية الجمالية ، المطبعة الإسلامية ، القاهرة 1986م .

13. يوسف خليفة غراب : مقدمه في تاريخ التربية الفنية ، المطبعة الإسلامية ، القاهرة 1985م .

14. يوسف خليفة غراب : في اجتماعات التربية ، مطبعة سعد ، القاهرة 1984م .

15. يوسف خليفة غراب : نظريات في التربية الفنية ، المطبعة الإسلامية ، القاهرة 1986م .

16. يوسف خليفة غراب : مشكلات في التربية الفنية ، المطبعة الإسلامية ، القاهرة 1986م .

  1. Philosphies of Art & Beauty, Selected Reading in Aesthetics from plato to Heidegger .
  2. Renaissance Floernces, The Invention of a New Art, A. Richard Turner, Harry N. Abrans, Inc, New York 1997 .
  3. Harlan Hoffa, An Analysis of Recent Research Conferences in Art Education. Washington, D.C. U.S. Department of Health, Education & welfare, 1970. pp. 160-167.
  4. Martin Engel. “The Future of Aesthetic,”, Education, 29, No. 3, March 1976, pp. 5-7.
  5. Stanley S. Madeja. “The Ants in the Curriculum, “The National Elementary Principal, 55, No. 3, Jan. , Feb. 1976, pp. 36-35.
  6. Geraldine Dimondstein, “Currents in the Arts: Conflicts and Contradictions” , Art Education “Art Education , 29, No. 2, Feb. 1976, pp. 14-16.
  7. Rorald N. Mac Gregon, “Getting it Togethen: An Inter-diciplirary Program in Design, School Arts, 75, April, 1976, pp. 26-28.
  8. A Dedaration on Interdisciplinary. Evironment education”, Art Education – 25, No. 2. feb. 1975. p. 18.

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

P

P

P

2 ساعة

2 ساعة

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

  1. إدراك العالم المرئي والتعبير التشكيلي والثقافة الفنية .
  2. التعرف على بعض المصطلحات والمسميات الفنية للتذوق والنقد الفني ، وعلم الجمال .
  3. التعرف على العناصر التشكيلية للعمل الفني .
  4. تنمية وصقل الحس الجمالي تجاه المدركات البصرية .
  5. إدراك أهمية التنوع في القيم الجمالية في الأشكال الفنية فيما يتضح في البيئة من مظاهر وما تشتمل عليه من مؤثرات .
  6. تذوق القيم الجمالية الظاهرة والباطنة في الأشياء والطبيعة والفن .
  7. التعرف على التراث الفني العربي والعالمي من منظور تاريخي .
  8. إكساب المتعلم الخبرات الضرورية للمساهمة في إيجاد بيئة جمالية يتذوقها الآخرون من حوله .
  9. معرفة التنوع والاختلافات والتشابهات الكبيرة للإنتاج الفني ومدى أهميته وعلاقته بالمجتمع الذي نعيش فيه .

10.  يقدر قيمة العمل الفني ومشاركات الآخرين في ممارسة الأعمال الفنية ومناقشتها .

11.  القدرة على تحليل وقراءة العمل الفني ونقده لبعض الأعمال الفنية العالمية .

 

مفردات المقرر :

  1. مفهوم الفن والجمال – التذوق الفني – الرموز والمصطلحات والمفردات الفنية لها- الأهمية والأسس والعوامل المؤثرة في عملية التذوق الفني .
  2. التربية الفنية وتنمية التذوق الفني – وسائط تنمية التذوق الفني .
  3. التذوق والنقد الفني من مفهوم العقيدة الإسلامية .
  4. الثقافة الفنية والمعوقات الثقافية للتذوق الفني في المجتمعات .
  5. التذوق الفني والبيئة والطبيعة والتراث .
  6. التذوق الفني والسلوك الإنساني .
  7. التذوق الفني من منظور تاريخي .
  8. التذوق الفني والصناعة والزراعة – التذوق ووحدة الفنون .
  9. القيم البنائية الكلية للعمل الفني وكيفية قراءته ( الابتكار والإبداع ) .

10.  أسس ونظريات النقد الفني .

11.  معايير الحكم الجمالي – أسس ومصادر الحكم الجمالي .

12.  تطبيقات عملية .

 

طرق تدريس المقرر :

  • المحاضرة على أن تتضمن الإثارة والتشويق .
  • الأبحاث والتجارب الفنية .
  • الحلقات العلمية ( سيمنار ) .
  • الزيارات الميدانية والتقارير الفنية ( المتاحف – المعارض – أماكن التراث ) .
  • الاستعانة بالخبراء .
  • استخدام التقنيات الحديثة في التعليم .
  • استخدام البرامج الوثائقية عن الفنون وتحليلها .
  • تطبيقات عملية .

طرق تقويم المقرر :

  • البحوث والدراسات والتقارير .
  • التقويم المستمر من خلال الاختبارات التحريرية والشفهية .
  • قياس القدرات الخاصة بالتذوق والنقد الفني من حيث (الوصف والتحليل والتبويب للأعمال الفنية).
  • تطبيقات عملية
  • الاختبار النهائي

أعمال السنة                    40 درجة

الاختبار النهائي                60 درجة

زمن الاختبار                  ساعة ونصف

 

مراجع المقرر :

  1. أحمد رفقي علي : التذوق والنقد الفني – الرياض – المفردات 1415هـ .
  2. أحمد المغازي : الإعلام والنقد الفني – القاهرة – دار المعارف 1978م .
  3. معتز سيد عبد الله وآخرون : دراسات نفسية في التذوق الفني – القاهرة – مكتبة غريب 1989م .
  4. سيدي فنخلشتين : الواقعية في الفن – بيروت – المؤسسة الجامعية للدراسات 1986م .
  5. علي عبد المعطي : الإبداع الفني وتذوق الفنون الجميلة –الإسكندرية– دار المعرفة الجميلة 1985م.
  6. محمود البسيوني : تربية الذوق الجمالي – القاهرة – عالم الكتب 1986م .
  7. عفاف أحمد فراج : سيكولوجية التذوق الفني 1999م .
  8. يوسف خليفة غراب : المدخل للتذوق والنقد الفني – دار أسامة للنشر 1991م .
  9. محمود النبوي الشال : التذوق وتاريخ الفن – القاهرة – 1994م .

10.  أبو العباس عزام : مدخل للتذوق والنقد الفني – دار ابن سينا 1419هـ .

11. عنايات يوسف رفله : القيم الإبداعية في التصوير المعاصر والاستفادة منها في تدريس التذوق الفني في مجال الأزياء ، رسالة دكتوراه مقدمه إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1978م.

12. زينب رأفت السجيى : أسس تصميم التنمية الإسلامية في المدارس العربية وأثرها في تدريس مادة التصميم لمعلم التربية الفنية ، رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1978م.

13. بهاء عشم : الفراغ كقيمة تشكيلية في التصوير المعاصر والإفادة منه في التربية الفنية في المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1979م.

14. سهام عبد الحميد : مفهوم التربية الجمالية وتطبيقاته في التربية الفنية رسالة دكتوراه ، مقدمه إلى قسم مناهج التربية الفنية وطرق تدريسها ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1976م ، استنسل غير منشورة .

15. على زين العابدين ابن محمد : الحلى الشعبية النوبية وقيمتها الفنية وأساليبها الفنية والإفادة منها في تدريس التربية الفنية ، رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1976م ، غير منشورة .

16. زكية محمود صدقي : الأسس الفنية لمختارات من التصوير المصري القديم والإفادة منها في تدريس التربية الفنية للمرحلة الابتدائية ، رسالة دكتوراه مقدمه إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1977م .

17. سعاد أحمد جمعه : الاتجاه اللاتمثيلي في تصوير القرن العشرين دائرة في تدريس الفنون بالمرحلة الإعدادية ، رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1977م .

18. عفاف عبد الدايم : الرؤية الفنية وأثرها على نمو التعبير الفني في مجال النحت والاستفادة منها في إعداد معلم التربية الفنية ، رسالة دكتوراه مقدمه إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1977هـ .

19. نوال محمد عبد الحليم : أثر الاتجاهات العلمية في تصوير القرن العشرين وإمكانية الإفادة منها في تدريس التصوير لمعلم التربية الفنية ، رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .

20.  سلوى شعبان : التصميمات الإسلامية وأساليبها المطبوعة والإفادة منها في إعداد معلم التربية الفنية ، جامعة حلوان 1978م .

21. فاطمة عبد الحميد أبو نوارج : مدخل لتنمية التذوق الجمالي عند تلاميذ المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراه مقدمه إلى كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 1979م.

  1. L.A. Reid : Aesthetics and Education. Lepus Books, London, 1974, pp. 5-20.
  2. V. Hohler : The Beauty of Motion, Lepus Books, London, 1974, pp. 49-55.
  3. C.L.R. James : The Relationship between Popular Spont and Fine Art, Lepus Books, London, 1974, pp. 99-111.
  4. Viktor Lowenfeld. Creative and Mental Growth. First Edition. New York. The Macmillan Co. 1949.
  5. Viktor Lowen feld : The Nature of Creative Activity. First Edition, New York : The Macmillan Co. 1939.
  6. Ghorab : The Beauty of Islamic design, Islamic Press, Cairo, 1984.

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

2

 

3

3 ساعة

5 ساعة

210 ترف

رسم تشكيلي

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

  1. التعريف بالمصطلح الفني للرسم التشكيلي .
  2. التعرف بأدوات وخامات الرسم المختلفة وطرق العمل بها ( القلم الرصاص – الأحبار – الفحم ... إلخ ) .
  3. تنمية الإحساس بجماليات الخط والنسب .
  4. المقارنة بين أنواع الخطوط المختلفة ودلالاتها وحركاتها .
  5. تدريب الطلاب على عمل التكوين في الرسم التشكيلي .
  6. دراسات وتجارب فنية باستخدام الأساليب والتقنيات المختلفة في الرسم .
  7. تنمية المهارات في الرسم باستخدام الخامات والأدوات المختلفة على الأرضيات المختلفة .
  8. عمل دراسات مقارنة بين الرسم في العصور المختلفة القديمة والفنون التشكيلية المعاصرة وذلك للتعرف على الرموز المتنوعة التي استخدمت في الرسم .
  9. تنمية قدرة الطالب على التخيل والإدراك .

10. دراسة الأساليب والمعلومات عن نتائج الفنانين وذلك للاستفادة منها في إثراء أعمالهم وخبراتهم وثقافتهم الخاصة .

11. تنمية الإحساس بجماليات الخطوط المنفذة بلون واحد .

 

 

مفردات المقرر :

  1. مفهوم الرسم التشكيلي وعلاقاته بالمجالات الفنية الأخرى .
  2. أنواع الخطوط وما تؤديه من وظائف مختلفة في العمل الفني .
  3. العلاقة بين الخطوط من توافق وتباين ودلالات .
  4. العلاقات الخطية في الفنون المحلية والعربية والعالمية .
  5. التدريب على استخدام أشكال الخطوط المختلفة في تكوينات فنية من الطبيعة أو الأشياء المصنوعة أو مستمدة من الخيال .
  6. الإحساس بالظل والنور والشبكات الظلية في أعمال مختلفة .
  7. الإفادة من توظيف المفردة التشكيلية الواحدة في تكوين رسوم متنوعة يتحقق في بنائها القيم الفنية والجمالية ومعالجة تلك الرسوم بالوسائل الأدائية المختلفة .
  8. تنفيذ بعض الأعمال على الحاسب الآلي بأي من برامج الجرافيك

( Photo Shop – Color drow – III, Strator – Freehand )  

  1. الخروج من المرسم إلى الحدائق والأماكن الأثرية .

10. التدريب على النسب بين الأجزاء في الشكل الواحد وبين الأشكال داخل التكوين .

 

طرق تدريس المقرر :

  • ربط الجانب النظري بالممارسات العملية التطبيقية .
  • تبسيط المعلومات المقدمة وذلك بالاستعانة بالداتاشو ، والأوفرهيد ، وجهاز عرض الصور المعتمة .. وكل ما يحقق الفهم للطلاب من وسائل تعليمية مختلفة .
  • تكليف الطلاب بعمل بحوث عن أنواع الخطوط المختلفة وذلك من خلال تأملهم للطبيعة والكون وتعزيزها بصور .
  • الزيارات الميدانية للمتاحف والمعارض وإعداد تقارير عنها .
  • الاستعانة بالخبراء .
  • تنفيذ تطبيقات أسبوعية ومشروع نهائي .
  • نقد وتحليل ووصف الأعمال المنفذة .

طرق تقويم المقرر :

  • التقويم مستمر من خلال :

-        الاختبارات الشفهية والتحريرية .

-        الأبحاث .

-        تقارير الزيارات .

-        التطبيقات العملية المنفذة أسبوعياً .

-        المشروع النهائي .

أعمال السنة                    60 درجة

المشروع النهائي                40 درجة

 

المراجع :

  1. جمال الكاشف : بانوراما الفن التشكيلي – القاهرة – دار الطلائع 1997م .
  2. محمود أمهز : التيارات الفنية المعاصرة – بيروت – شركة المطبوعات 1996م .
  3. صباغ فوزي : لوحات من خيوط 1984م .
  4. الشال، عبد الغني النبوي:مصطلحات في الفن والتربية الفنية –الرياض– 1404هـ .
  5. Barrette. C. : OP ART, Studio Vista, London, 1970.
  6. Busignani. A. : Pollock, Hamlyn, London, New York. Sydney, Torento, 1970.
  7. Reichardt. J. : The Computer In Art, Studio Vista London, 1971.
  8. Mary Seymour : Draw Flowers and Plants, Adem and Charles Black, London.
  9. Hans Schwarz : Draw in Pencil, adem and Charles Black, London.

 

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

P

P

P

3 ساعة

5 ساعة

220 ترف

مدخل إلى الخزف

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

-        نبذة تاريخية عن فن الخزف .

-        التعرف على خامات الطين وكيفية الحصول عليها وإعدادها وتحضيرها وطرق تشكيلها وحرقها .

-        اكتساب بعض المهارات والخبرات المتعدد التي تمكنهم من مواجهة المشكلات الفنية .

-        تنفيذ بعض الأعمال الفنية بالطرق المختلفة للتشكيل .

-        استخدام بعض الزخارف المختلفة بالبطانات الملونة .

-        تقديم وتقييم الأعمال الفنية الخزفية .

 

مفردات المقرر :

-        أنواع الطينات المختلفة ( المحلية والمستوردة ) .

-        طرق إعداد الطينات وتحضيرها .

-        طرق التشكيل ( الضغط – الحبال – الشرائح – القوالب – الدولاب ).

-        طرق التجفيف .

-        الحريق الأول ( البسكويت )

الحريق الثاني ( الطلاءات الزجاجية )

-        عرض بعض الأعمال الخزفية .

 

طرق تدريس المقرر :

-        ربط الجانب النظري بالممارسات العملية التطبيقية .

-        تدريب الطلاب على طرق التشكيل المختلفة التي تتناسب مع قدراتهم الخاصة .

-        الطرق السليمة لعملية التجفيف .

-        طريقة الحرق الأولى والثانية .

-        تكليف الطلاب بعمل بحوث ودراسات عن الطرز الفنية المختلفة في الخزف وبخاصة فن الحضارة الإسلامية .

-        الزيارات الميدانية للمتاحف والمعارض وإعداد تقارير عنها .

-        الاستعانة بالخبراء في الخزف .

-        تنفيذ تطبيقات أسبوعية ومشروع نهائي .

-        نقد وتحليل ووصف الأعمال المنفذة .

طرق تقويم المقرر :

          التقويم المستمر من خلال :

-        الاختبارات الشفهية والتحريرية والمتابعة .

-        الأبحاث .

-        تقارير الزيارات .

-        التطبيقات العملية المنفذة أسبوعياً .

-        المشروع النهائي

أعمال السنة            60 درجة

المشروع النهائي        40 درجة

 

المراجع :

  1. علام أحمد علام ، الخزف ، مؤسسة سجل العرب ، القاهرة .
  2. عبد الغني الشال ، الخزف ومصطلحاته الفنية ، القاهرة 1965م .
  3. ف . هـ . نورتن ، الخزفيات للفنان الخزاف ، ترجمة ( سعيد الصدر ) ، وزارة المعارف ، القاهرة .
  4. الخزف والفخار ، طرق وأساليب ، دار الرشيد للطباعة والنشر ، دمشق 1996م .
  5. صبحي الشاروني ، فن النحت في مصر القديمة وبلاد النهرين ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية 1993م .
  6. عبد الرحمن المصري وآخرون ، فن النحت ، دار الأمل 1987م .
  7. جون كيرسويل ، ترجمة محمد عامر المهندس ، الخزف الصيني وتأثيره على الغرب ، دار الكتاب العربي القاهرة 1998م .
    1. Glemm Nelson, Patter’s Handbook, New York.

 

 


المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

P

P

P

3 ساعة

5 ساعة

230 ترف

أشغال فنية بخامات متعددة

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

  1. تصنيف الخامات والأدوات الفنية وكيفية استخدامها في مواقف متعددة .
  2. التعرف على مفاهيم لأساسيات وعناصر التصميم ثلاثي الأبعاد .

3.  التعريف بالإمكانيات الفنية والتقنية لبعض الخامات المتنوعة وكيفية توظيفها والتوليف بينها على أسطح ذات بعدين أو ثلاثة أبعاد .

  1. تنمية الجوانب الابتكارية والإبداعية لدى الطلاب من خلال الاستفادة من الخامات المستهلكة.

5.  تنمية المهارات الكافية لمعالجة المادة المستخدمة لإنتاج أشغال فنية حتى يكون لها أثر خاص لديه وأن تكون لها وظيفة في حياته اليومية .

  1. التعبير عن الأفكار بصياغات فنية مبتكرة والقدرة على حل المشكلات .
  2. الابتكار والإبداع في توظيف الخامات المستهلكة في أعمال فنية لها صبغة جمالية ونفعية.

 

 

مفردات المقرر :

1.  تعريف الطلاب بأهم الخامات الطبيعية المحلية والتي يمكن توظيفها في مجال الأشغال الفنية ( الجلود – الأخشاب – سعف النخيل .. وغيرها ) .

  1. توظيف الخامات المستهلكة في ابتكار أعمال فنية إبداعية لها صفه جمالية ونفعية .
  2. البحث والتجريب في الخامات المستهلكة والطبيعية للتوصل إلى معرفة الإنسجام بين الخامات بعضها مع بعض .
  3. إتقان بعض المهارات والتقنيات الفنية الحديثة في الأشغال الفنية بالخامات المتعددة والإحساس بقيمتها الجمالية .
  4. تقدير وتقييم والحكم على الأعمال الفنية المنفذة بالخامات المختلفة .

 

 

طرق تدريس المقرر :

  • تكليف الطلاب بالحصول على الخامات المحلية والمستهلكة بأنواعها المختلفة .
  • إعداد دراسة عن الخامات وأماكن توفرها وكيفية الحصول عليها أو شراؤها .
  • تصنيف الخامات وبيئاتها ، والتدريب على الإحساس بعلاقة بعض الخامات بالبعض الآخر.
  • تنفيذ بعض الأعمال التي تتسم بالجدة والابتكار مستخدماً الخامات المتعددة .
  • استخدام التقنيات الحديثة في عرض أفلام تعليمية أو شرائح توضح الطرق والمعلومات عن كيفية استخدام الخامات ومعالجتها فيه .
  • تنفيذ تطبيقات أسبوعية ومشروع نهائي .
  • نقد وتحليل ووصف الأعمال المنفذة .

طرق تقويم المقرر :

          التقويم المستمر من خلال :

-        الاختبارات الشفهية والتحريرية .

-        الأبحاث والدراسات .

-        التطبيقات العملية المنفذة أسبوعياً .

-        المشروع النهائي .

أعمال السنة :                60 درجة

المشروع النهائي :            40 درجة

 

المراجع :

  1. John Berry Making Mosaics Studio Vista London       SBN 289  369746
  2. Ideas for Decoupage and Decoration Betty Larrimar and Margaret Hickson. Van Nostrand Reinkold company New York.
  3. Art Today Ray Faulkner – Edwin Ziegfeld.

 

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

P

P

-

2 ساعة

2 ساعة

240 ترف

التعبير الفني عند الأطفال

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

  1. تعريف الطلاب بالخصائص العامة للتعبير الفني ومجالاته المتعددة لدى الطفل والأسس التي تقوم عليها .
  2. إثارة إنتباه الطلاب نحو بعض مشكلات التعبير الفني للطفل ودور المعلم في حلها وفي توجيه هذا التعبير تربوياً وفنياً .

مفردات المقرر :

-        مفهوم التعبير الفني ومجالاته المتعددة .

-        نظريات التعبير الفني لدى الطفل – أسسها العامة والمقارنة بينها .

-        دوافع التعبير الفني لدى الطفل .

-        الخامات الملائمة للتعبير الفني لدى الطفل .

-        الخصائص العامة للتعبير لدى الطفل والأسس التي تقوم عليها .

-        العوامل المؤثرة على التعبير الفني للطفل .

-        معوقات التعبير الفني للطفل والمستلزمات البيئية الأسرية والمدرسية لنموه .

-        دور المعلم في توجيه التعبير الفني للطفل .

 

 

طرق تدريس المقرر :

-        المحاضرة والمناقشة .

-        عرض بعض نماذج من التعبيرات الفنية للأطفال بالوسائل التعليمية والتدريب على قراءتها في كل مرحلة من مراحل التعبير .

-        تطبيق على محتويات المقرر على شكل بحث تربوي فني .

طرق تقويم المقرر :

-        البحوث والدراسات .

-        التقويم المستمر من خلال الاختبارات التحريرية والشفهية .

-        تطبيقات عملية .

-        الاختبار النهائي .

أعمال السنة :                 40 درجة

الاختبار النهائي :             60 درجة

زمن الاختبار النهائي        ساعة ونصف

 

المراجع :

  1. عبله حنفي ، فنون أطفالنا ، ( ط 20 ) مكتبة النهضة المصرية القاهرة 1985م .
  2. سحر حلمي غانم ، دراسة لفاعلية العلاج بالفن في علاج المخاوف ، المرضية ، رسالة ماجستير ، مكتبة التربية جامعة الزقازيق .
  3. فيكتور لونغلد ، طفلك وفنه ، ترجمة سامي علي الجمال 1961م .
  4. محمود البسيوني ، سيكلوجية رسوم الأطفال ، دار المعارف ، القاهرة .
    1. Gaitskel, C. D., Al Hurwitz Children and Their Art. N.Y. : Harcourt Brace Jovanovich Inc. 1982. ( 4th. Ed. ).
    2. Brittain, W. Creativity, Art, and The Young Children N.Y. : Macmillan Publishing Co., Inc. 1979.

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

P

P

P

3 ساعة

5 ساعة

250 ترف

أسس التصميم وعناصره

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

-        التعرف على مفهوم التصميم وأسسه وعناصره الفنية .

-        تنمية القدرة على الإحساس بجمال التصميم الجيد ومقرراته وعناصره .

-        دراسة عناصر التصميم .

-        التعرف على الألوان ومصادرها ونظرياتها العلمية .

-        إتقان المهارات والخبرات اللازمة في التصميمات وأنواعها المختلفة .

-        القدرة على نقد وتحليل العمل الفني .

 

 

مفردات المقرر :

-        ماهية التصميم .

-        أهمية التصميم في الفنون التشكيلية وأسس بناء العمل الفني .

-        تأثير الفكرة والموضوع والوظيفة والمهارات والأدوات في العمل المصمَّم .

-        عناصر بناء العمل الفني ووظائفه .

-        دور الفن الإسلامي في التصميم ومدى ارتباطه به .

-        دراسة وافية عن الألوان كأحد العناصر الهامة في التصميم مع تطبيقات لونية .

-        تطبيقات وتصميمات لونية .

  • ملصقات عن المملكة وحضارتها .
  • ملصقات عن فن الحضارة الإسلامية .
  • التصميمات الإعلانية .

 

 

طرق تدريس المقرر:

-        ربط الجانب النظري بالممارسات التطبيقية .

-   استخدام الداتاشو والأوفرهيد وجهاز عرض الصور المعتمة في عرض الشرائح والأفلام عن الوحدات الإسلامية وإرجاعها إلى أصولها وكل ما يتحقق الفهم للطلاب من وسائل تعليمية مختلفة ( المثلث – المربع – الدائرة ).

-         تكليف الطلاب بعمل بحوث ودراسات عن أسس وعناصر التصميم الجيد ، وقراءة بعض الإعلانات وأغلفة الكتب المطبوعة .

-        الزيارات الميدانية للمتاحف والمعارض وإعداد تقارير عنها .

-        الإستعانة بالخبراء في التصميم .

-        تنفيذ تطبيقات أسبوعية ومشروع نهائي .

-        نقد وتحليل ووصف الأعمال المنفذة .

طرق تقويم المقرر :

-        التقويم المستمر من خلال

-        الاختبارات الشفهية والتحريرية .

-        الأبحاث .

-        تقارير الزيارات .

-        التطبيقات العملية المنفذة أسبوعياً .

-        المشروع النهائي

أعمال السنة :              60 درجة

المشروع النهائي :          40 درجة

 

المراجع :

  1. إسماعيل شوقي ، التصميم عناصره وأسسه ، القاهرة 2001م .
  2. كوستين . ف ، لغة الفن التشكيلي 1992م .
  3. محمد صدقي الجباخنجي ، الحس الجمالي 1983م .
  4. إسماعيل شوقي ، الفن والتصميم .
    1. R.A. Smith : Aesthetico and Criticism in Art Education. Chicago : Rand Mc Nally & Co., 1966.
    2. Wilbur Schramm : The Effects of Television on Children and Adolescents New York. UNESCO, 1964.
    3. F.E. Sparshott, The Structure of Aesthetics, Toronto : University of Toronto Press.
    4. Monroe C. Beardsley Aesthetics : Problems in the Philosophy of Criticism, New York : Hercourb, Brace & Work of Art, Phlosophical Review, 67 : 1.

 

 

 

المتطلب السابق ( إن وجد )

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

 رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

100 ترف

المدخل إلى التربية الفنية

P

P

-

1ساعة

2 ساعة

260 ترف

تاريخ التربية الفنية ونظرياتها

101 ترف

مدخل للتذوق والنقد الفني

 

أهداف المقرر :

-        دراسة وتحليل المراحل التي مرّت بها التربية الفنية محلياً وعربياً وعالمياً من النواحي الفلسفية والعلمية والتربوية .

-        دراسة العوامل والمتغيرات المؤثرة في التطور التاريخي للتربية الفنية في ضوء الدراسات التاريخية للتربية الفنية .

-        العائد الثقافي من دراسة التربية الفنية .

 

مفردات المقرر :

  1. أهمية الدراسة التاريخية للتربية الفنية واتجاهاتها محلياً وعربياً وعالمياً وأوجه الإستفادة منها في وضع ملامح مستقبلية .
  2. مراحل وأدوار التربية الفنية .

3.  المحتوى التاريخي للتربية الفنية ( الأهداف – وسائل التحقيق – الأمشق – النماذج – المفاهيم – المصطلحات – طريقة التعليم – طريقة التقويم – الخامات – الأدوات ... إلخ ) .

  1. التربية الفنية والتغيرات الثقافية والاجتماعية والإقتصادية المحلية والعربية والعالمية تدريجياً .
  2. أسس وضع الاستراتيجيات الفنية إستناداً إلى التاريخ .
  3. النظريات القديمة والمعاصرة للتربية الفنية .

 

 

طريقة تدريس المقرر :

-        المحاضرة على أن تتضمن الإثارة والتشويق .

-        الأبحاث والدراسات من خلال استخدام الحاسب الآلي في تحليل المحتوى التاريخي للعمل .

-        الحلقات العلمية ( سيمنار ) .

-        استخدام التقنيات الحديثة في التعليم .

-        الإستعانة بالخبراء في التربية الفنية .

-        نقد وتحليل ووصف بعض الأعمال الفنية .

طرق تقويم المقرر :

-        التقويم المستمر من خلال الاختبارات الشفهية والتحريرية .

-        البحوث والدراسات .

أعمال السنة :              40 درجة

الاختبار النهائي :         60 درجة

زمن الاختبار النهائي :   ساعة ونصف

 

المراجع :

  1. جمال عبد الرزاق أبو الخير : تاريخ التربية الفنية في المرحلة الابتدائية ، القاهرة .
  2. أبو العباس عزام : التربية الفنية ونظرياتها ، دار ابن سينا للنشر – الرياض 1419هـ .
  3. أحمد بدوي ، محمد جمال الدين مختار : تاريخ التربية والتعليم في مصر 1974م .
  4. مصطفى أمين : تاريخ التربية ، مطبعة المعارف 1926م .
  5. جمال أبو الخير : تطور الاتجاهات الفكرية للتربية الفنية 1989م .
  6. منير المرسي سرحان ، غاده مصطفى أحمد : تاريخ التربية الفنية 1998م .

7.  سريه عبد الرزاق صدقي : دور جيب جورجى في ميدان التربية الفنية ، رسالة ماجستير مقدمة إلى المعهد العا%